الإثنين , 21 أغسطس 2017
الرئيسية » توعية إلكترونية » معالجات » مركز الحوار والسلام والتفاهم
مركز الحوار والسلام والتفاهم

مركز الحوار والسلام والتفاهم

مركز الحوار والسلام والتفاهم التابع لمنظمة التعاون الإسلامي تأسس كاستجابة للدعوات المتزايدة من الدول الأعضاء في المنظمة والمنظمات الدولية لتأسيس مركز يتولى مهمة مناقشة ظاهرة الإرهاب المتعددة الأوجه والأبعاد من خلال الشبكة الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، والعمل على تعرية خطاب التطرف وتصحيح المغالطات التي يستند عليها، وعرض المفاهيم الاسلامية الأصيلة.
وسيعمل المركز على توظيف كافة وسائل و آليات الإعلام والتواصل الاجتماعي لتعرية وتفكيك الخطاب المتطرف وكشف المنطلقات الفكرية والدينية التي تستند إليها هذه الظاهرة.
ومن بين مهام المركز نذكر ما يلي:
1-فضح الخطاب المتطرف وآلياته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
2نشر ومناقشة القضايا الفكرية والعقائدية الملتبسة على الشباب المسلم لتصحيح بعض المفاهيم السائدة والمنتشرة والتي تشكل عتبة أولى للخطاب المتطرف يستند إليها في تبرير توجهاته وأعماله.
3-عرض مقاطع فيديو ومقاطع أفلام كرتونية تجسيدية لروح الإسلام القائمة على الرحمة والسعي لبناء السلم والأمان.
4-تجلية الفهوم المعتدلة والصحيحة للسياسات القرآنية والنبوية في بناء السلم الداخلي والخارجي، وعرضها كنموذج سامي لتحقيق رسالة الإخاء بين البشر والأديان، والتصدي للفتاوى المتطرفة والقائمة على نفي الآخر واستحلال الدماء بعرض فتاوى نقيضة تكرس روح الإسلام وتعاليمه القائمة على حرمة ووحدة النفس البشرية.
5-عرض فلسفة الإسلام السمحة في القضايا الملتبسة والتي يساء فيها فهم التصور الإسلامي من طرف غير المسلمين، كقضايا الجهاد، وأخلاقيات الإسلام في الحرب، وقوانين معاملة الأسرى، والقيم العائلية، وقضايا التعدد الثقافي وفلسفة الإسلام مع الآخر.
6-عرض وتحليل جهود منظمة التعاون الإسلامي في مكافحة التطرف وبناء السلم بين الدول الأعضاء، وعرض التجارب الرائدة والناجحة للدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب، من أجل بلورة صورة موحدة عن آليات مشتركة لمكافحة هذه الظاهرة.
7-إنجاز وعرض تقارير شهرية تتبّع الجهود الفكرية والسياسية والعسكرية لمكافحة الإرهاب في العالم الإسلامي، والعمل كبنك معلومات للمؤسسات المعنية بهذه الظاهرة.
8-رسم السياسات والخطوات العملية لترسيخ قيم التسامح في المجتمعات الإسلامية ومكافحة التطرف وتقديم اقتراحات للأمانة العامة لتبنيها في مسودات المؤتمرات الدورية للمنظمة.
9-التنسيق مع مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمراكز المتخصصة في الدول الأعضاء لتوحيد الجهود ورسم السياسات المشتركة في الموضوع.
وسيعمل المركز بالموازاة وبالشراكة والتعاون مع الجهود الدولية المبذولة من طرف المنظمات الدولية وعلى رأسها مراكز ومبادرات الأمم المتحدة لمكافحة التطرف والارهاب، وكذا المنظمات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ذات العلاقة، كما سيحاول المركز جمع جهود كل العلماء والباحثين والمؤرخين المتخصصين وذوي المكانات العلمية المرموقة في مكافحة التطرف والطائفية والعنف، ليكون منصة مشتركة تعبر عن وجهة العالم الإسلامي سياسييه وعلمائه من هذه الظاهرة، وعرض جهودهم في مكافحتها ومحاربتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*