الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية » توعية إلكترونية » معالجات » التعاون الإسلامي : إنشاء وحدة لأمن الفضاء الإلكتروني لمكافحة الإرهاب
التعاون الإسلامي : إنشاء وحدة لأمن الفضاء الإلكتروني لمكافحة الإرهاب

التعاون الإسلامي : إنشاء وحدة لأمن الفضاء الإلكتروني لمكافحة الإرهاب

تعتزم منظمة التعاون الإسلامي إنشاء وحدة لأمن الفضاء الإلكتروني داخل الأمانة العامة في عام 2017 ، من أجل تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة وتطويره لمنع الإرهاب الحاسوبي ومكافحته.
وأوضح معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، خلال أعمال المؤتمر والاجتماع السنويين للجمعية العامة لفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في منظمة التعاون الإسلامي بعنوان “نحو أمة سريعة الاستجابة لمتغيرات الفضاء الإلكتروني” التي عقدت خلال الفترة من 11-14 ديسمبر الجاري في جدة ، إن المنظمة تدرك طبيعة عمل الإنترنت والفضاء الإلكتروني التي لا تقتصر على الحدود المادية لبلد بعينه، وبالتالي فإن الحاجة ماسة إلى تعزيز فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية الذي يهدف إلى إقامة تعاون عابر للحدود لتبادل المعلومات والمبادرات لمواجهة التهديدات الإلكترونية.
وحث العثيمين الدول الأعضاء في المنظمة التي لم تنضم إلى عضوية فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية بعد على بذل المزيد من الجهود للانضمام إلى هذه المؤسسة لجعل هذه الآلية الهامة أكثر فاعلية في التعامل مع قضايا الأمن الإلكتروني.
وأشار رئيس فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في المنظمة والمدير العام للمركز الوطني للسلامة المعلوماتية في سلطنة عُمان المهندس بدر علي سعيد الصالحي، إلى أن المؤتمر يتماشى مع الأهداف التي رسمها فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية والجهود التي يبذلها لمعالجة تزايد القضايا المتعلقة بالهجمات الإلكترونية وتأثيراتها الكبيرة على الاقتصاد والدفاع والأمن والطاقة والخدمات المالية والاتصالات والنقل.
وأضاف أن قيادة الهجمات الإلكترونية لا تقتصر على نشطاء الاختراق الإلكتروني (كالأشخاص المجهولين) والعصابات الإجرامية فحسب، بل إن هناك عمليات حرب إلكترونية وتجسس إلكتروني ترعاها الدول، ناهيك عن العمليات التي يقوم بها الإرهابيون.
إلى ذلك دشن معالي أمين عام المنظمة الموقع الجديد لفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في المنظمة على شبكة الإنترنت:
www.oic-cert.org

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*