الأحد , 30 أبريل 2017
الرئيسية » توعية إلكترونية » متابعات » «داعش» يمتلك مواقع في «الإنترنت المظلم» لتفادى ملاحقة أجهزة المخابرات
«داعش» يمتلك مواقع في «الإنترنت المظلم» لتفادى ملاحقة أجهزة المخابرات

«داعش» يمتلك مواقع في «الإنترنت المظلم» لتفادى ملاحقة أجهزة المخابرات

كشف المهندس عبدالرحمن سعيد الشهري مؤسس فريق تويتسو التقني عن امتلاك تنظيم داعش الإرهابي وفقا لبعض التحليلات، قسما متخصصا على مواقع التواصل عبر الإنترنت الخفي، ويقوم بجهود عالية لحماية أتباعه ومموليه من الملاحقة والاختراق، لاسيما أن هناك العديد من الملفات النصية المتداولة التي تشرح كيفية التبرع للتنظيم وآلية تحويل النقود عبر الإنترنت الخفي.
وقال لـ»المدينة»: إن الإنترنت الخفي أو الإنترنت المظلم Darkweb يعد عالما آخر لا يصل إليه الجميع، ففي حين تشير بعض الإحصائيات إلى أن عمليات البحث عبر مواقع البحث المعروفة جوجل وغيره لا تعطي سوى 0.03 %من المعلومات الموجودة على الإنترنت عن الشيء الذي يتم البحث عنه.
بيع الأسلحة على الإنترنت
وأوضح أن هناك كما هائلا من البيانات التي يتم تداولها بعيدا عن محركات البحث وأجهزة الرقابة أيضا، مشيرا إلى أن الإنترنت الخفي يعتبر بيئة مثالية يتبادل فيه النشطاء حول العالم والصحفيون وكذلك بائعي الأسلحة والإرهابيين المعلومات بعيدا عن تتبع أجهزة الرقابة.
وأكد أنه لا يتم الدخول للإنترنت المظلم من خلال المتصفحات العادية مثل جوجل كروم وفايرفوكس وغيرها والتي يمكن من خلالها تتبع أنشطة المستخدمين دون علمهم، وبين أنه حتى يتم الدخول إلى هذا العالم المظلم يتم استخدام متصفحات خاصة مثل .Tor
وذكر إن الإنترنت الخفي Darkweb يعد بيئة خصبة لتجار المخدرات والأسلحة والإرهابيين، وعلى سبيل المثال فقد تأسس موقع «طريق الحرير» في عام 2011.
جرائم قتل وتحرش
وقال: لا تقتصر السلبيات الموجودة في الإنترنت المظلم على ما سبق بل تشكل بيئة خصبة لجرائم القتل، ومواقع التحرش بالأطفال، وغيرها الكثير زاد بقوله من يبحر في عالم الإنترنت الخفي Darkweb يكتشف عالم آخر لا يوجد له أي ضوابط بل أصبح يفرض ضوابطه الخاصة ويستخدم عملته الخاصة وتسمى «بيت كوين».
تعاملات بنكية
وبين أنه يتم إجراء التعاملات البنكية بعيدا عن البنوك والجهات الرقابية وتعتبر البت كوين وسيلة رسمية للدفع عبر عدة مواقع لإخفاء هوية البائع والمشتري في ذات الوقت.
وذكر أن عمليات الرقابة الإلكترونية الأمنية في شبكة الإنترنت السطحية ( Surface Web) ساهمت في توجه الجماعات والتنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة نحو استخدام «الشبكة المظلمة» للتواصل في ما بينها والقيام بنشر أفكارهم وتجنيد الشباب من خلال غرف الدردشة المنتشرة في الشبكة المظلمة، إضافة إلى إنشاء مواقع وتطبيقات مثل «المحفظة المظلمة» وهو تطبيق يقوم على إخفاء المعاملات المالية الخاصة القائمة باستخدام عملة «البيتكوين». وأكد أن تنظيم «داعش» ذهب إلى ما هو أبعد من مجرد استخدام مواقع الشبكة المظلمة فقط، وعمل التنظيم على تطوير قدراته التقنية في الشبكة المظلمة، إذ أطلق في منتصف يناير 2015 تطبيقا مشفرا يدعى الراوي « Alrawi» بهدف ترويج دعايته الإعلامية والأخبار ومقاطع الفيديو.
إيجابيات للإنترنت المظلم
وأشار إلى أنه طالما للإنترنت المظلم عيوب فله إيجابيات، حيث يوفر وسيلة تواصل آمنة للمستخدمين الذين يعيشون في بلدان تحكمها أنظمة قمعية، كما يحدث في سوريا على سبيل المثال.
————————-
نايف الحربي – صحيفة المدينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*