الأحد , 23 نوفمبر 2014
جديد الموقع
الرئيسية » الانتخابات ودخول البرلمانات » فتوى للشيخ ابن عثيمين حول الانتخابات

فتوى للشيخ ابن عثيمين حول الانتخابات

السؤال:ما حكم الانتخابات الموجودة في الكويت , علماً بأن أغلب من دخلها منالإسلاميين ورجال الدعوة فتنوا في دينهم؟ وأيضاً ما حكم الانتخابات الفرعية القبليةالموجودة فيها يا شيخ؟!

الإجابة

أناأرى أن الانتخابات واجبة, يجب أن نعين من نرى أن فيه خيراً, لأنه إذا تقاعس أهل الخير من يحل محلهم؟ أهل الشر, أو الناس السلبيون الذين ليس عندهم لا خيرولا شر, أتباع كل ناعق, فلابد أن نختار من نراه صالحاً

فإذاقال قائل: اخترنا واحداً لكن أغلب المجلس على خلاف ذلك,نقول: لا بأس, هذا الواحد إذا جعل الله فيه بركة وألقى كلمة الحق فيهذا المجلس سيكون لها تأثير ولابد لكن ينقصنا الصدق مع الله, نعتمد على الأمورالمادية الحسيةولا ننظر إلى كلمة الله عز وجل

ماذا تقول في موسى عليه السلام عندما طلب منه فرعون موعداً ليأتي بالسحرة كلهم,واعده موسى ضحى يوم الزينة -يوم الزينة هو: يوم العيد؛ لأن الناس يتزينون يومالعيد- في رابعة النهار وليس في الليل, في مكان مستوٍ, فاجتمع العالم، فقال لهم موسى عليه الصلاة والسلام:{وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى } [طه:61]كلمة واحدة صارت قنبلة,قال الله عز وجل: {فَتَنَازَعُواأَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ} [طه:62] الفاء دالة على الترتيب والتعقيب والسببية, من وقتما قال الكلمة هذه تنازعوا أمرهم بينهم, وإذا تنازع الناس فهو فشل, كما قال الله عزوجل:{وَلاتَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا }[الأنفال:46] {فَتَنَازَعُواأَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى } [طه:62].

والنتيجةأن هؤلاء السحرة الذين جاءوا ليضادوا موسى صاروا معه,ألقوا سجداً لله, وأعلنوا: {آمَنَّابِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى }[طه:70] وفرعون أمامهم, أثرت كلمة الحق من واحد أمام أمة عظيمة زعيمها أعتى حاكم.

فأقول:حتى لو فرض أن مجلس البرلمان ليس فيه إلا عدد قليل من أهل الحق والصواب سينفعون, لكن عليهم أن يصدقوا الله عزوجل, أماالقول: إن البرلمان لا يجوز ولا مشاركة الفاسقين, ولا الجلوس معهم, هل نقول: نجلس لنوافقهم؟ نجلس معهم لنبين لهم الصواب.

بعض الإخوان من أهل العلم قالوا: لا تجوز المشاركة, لأن هذا الرجل المستقيم يجلس إلى الرجل المنحرف, هل هذا الرجل المستقيم جلس لينحرف أم ليقيم المعوج؟! نعم ليقيم المعوج, ويعدل منه, إذا لم ينجح هذه المرة نجح في المرة الثانية.

السائل: الانتخابات الفرعية القبلية يا شيخ!

الجواب:كله واحد أبداً رشح من تراه خَيِّرَاً، وتوكل على الله

لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله رقم الشريط 211.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>