الأحد , 28 مايو 2017
الرئيسية » المكتبة الرقمية » برامج الأندية الرياضية ودورها في وقاية الشباب من الانحراف
برامج الأندية الرياضية ودورها في وقاية الشباب من الانحراف

برامج الأندية الرياضية ودورها في وقاية الشباب من الانحراف

الملخص:
تهتم الدول المتقدمة اهتماماً بالغاً بشبابها، حيث تسعى جاهدة إلى توفير الرعاية الصحية والبدنية والثقافية والاجتماعية لهم، فالشباب هم الغد والمستقبل وأمل كل شعب في غده. فإن كل جهد ودراسة وكل تهيئة وإعداد لمستقبلهم يعد هدفاً تسعى إليه الأمم.
لهذا تعددت أجهزة الدولة والهيئات الحكومية التي تخدم الفئة الشابة من الشعب، وكرست ما لديها من وقت وإمكانات في سبيل سد متطلباتهم المتنوعة ومن بينها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وقد أولت الرئاسة العامة لرعاية الشباب عناية فائقة بالشباب السعودي باعتباره القوى الفاعلة والطموحة إلى تحقيق كرامته وإبراز طاقاته، وسبيل الوطن إلى العزة والمنعة، ومن هذا المنطلق كرست جهودها الطيبة نحو الارتقاء بالنشء والشباب من خلال الوسائل التربوية والثقافية والبدنية والاجتماعية والنهوض بالفرد إلى المستوى الذي يمكنه من أن يعيش راضياً منتجاً داخل مجتمعه.
أن أهم مقومات الحضارة في حياة الشعوب في الوقت الحاضر ترتكز على العناصر التالية: العنصر الإنساني، والعنصر التكنلوجي، والعنصر الاقتصادي، حيث نجد أن جميع هذه العناصر أساسها الإنسان وصحته البدنية والعقلية والانفعالية المتكاملة ومنبع سعادة الأسرة والمجتمع.
ويعد استثمار وقت الفراغ من الأمور المهمة والحيوية لدى الشباب السعودي في ظل التقدم التقني والاقتصادي الذي توفره المملكة لأبنائها.
موضوع البحث: من أبرز النظريات السيكولوجية الحديثة ما يقوم على استهداف حل مشكلات الشباب عن طريق نظرية التسامي، فالفراغ يضع الشباب في مواجهة محبطة.. حيث تتولد عادات التدخين والإدمان على المخدرات وربما التفكير في الجريمة، لهذا كانت الرياضة والقراءة والرحلات وغيرها من أهم الأمور التي تؤدي إلى شغل فراغ الشباب فيما يفيد ويسمو بهم ويعزز من قدراتهم.
أهمية البحث: تتحدد أهمية تناول موضوع الأندية الرياضية ودورها في وقاية الشباب من الانحراف في المحورين التاليين:2ـ أهمية الدراسة بالنسبة للمجتمع السعودي.2ـ أهمية الدراسة بالنسبة لموضوع التخصص.
مشكلة البحث: أن الواقع قد يبرز في بعض المواقف وداخل بعض الأبنية الاجتماعية أن هذا المتغير (أي برامج الأندية الرياضية) قد تنازعه متغيرات أخرى في توجيه سلوك الشباب بما يؤدي إلى الانحراف.
منهج البحث: استخدم الباحث في دراسته المسح بطريقة العينة وتم فيه توجيه استبيان إلى ثلاث مجموعات من الشباب.
ملخص البحث: أظهرت نتائج البحث التأثير الجوهري للأندية الرياضية في تفادي الانحراف لدى الشباب، حيث برز تأثير البرامج المتنوعة التي تطبقها الأندية لتحقيق الأهداف التربوية التالية:
ـ استثمار وقت الفراغ لدى الشباب المترددين على الأندية.
ـ اكتساب القيم السلوكية والأخلاقية والوقاية من الانحراف.
ـ اكتساب الصحة البدنية وتنمية وتطوير القدرات والمواهب.
للاطلاع على كامل الرسالة زيادة الرابط التالي:

الاندية الرياضية ودورها في وقاية الشباب من الانحراف

وللمزيد حول الموضوع لباحث آخر ، زيارة الرابط التالي 

برامج الأندية الرياضية ودورها في وقاية الشباب من الانحراف
———————-
إعداد: عبد المحسن بن عبد الرحمن الجحلان
1413هـ ـ 1414هـ
المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*