الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية » المكتبة الرقمية » القيم المعززة للوحدة الوطنية في مراحل التعليم العام
القيم المعززة للوحدة الوطنية في مراحل التعليم العام

القيم المعززة للوحدة الوطنية في مراحل التعليم العام

الملخص:
القيم المعززة للوحدة الوطنية ضمن مناهج التعليم العام عبارة عن بناء متكامل يبدأ باختبار البيانات ومعالجتها لتصبح معلومات يسعى إلى تأسيسها وترابطها لتكون المعرفة التي تجسد مفاهيم وأبعاد الوحدة الوطنية، كما أن من سمات القيم انتباه وإحساس وإدراك المفاهيم التي ترسخ قيم الوفاء والإخلاص والانتماء.
من هذا المنطلق يبذل مصممو المقررات الدراسية جهداً في جمع كم هائل من المبادئ والقيم والاتجاهات في قالب معرفي مهاري متجانس.
الوحدة الوطنية لها أبعاد عدة منها الأساسي ومنها المكمل ولعل من أبرز تلك الأبعاد البعد الديني والبعد الاجتماعي والبعد الدولي أو السياسي.
كما أن مسالة الوحدة الوطنية مسألة استراتيجية مفادها تفهم حقيقة المواطنة وبلوغ هذه الاستراتيجية مطلب أساسي لتحقيق أمن المجتمع، لذا كان لابد من وضوح للرؤية الاستراتيجية التي يجب أن يصاغ وفقها مفردات القيم المعززة للوحدة الوطنية، كما أن الرؤية الاستراتيجية لابد أن تكون شاملة البعد الديني والاجتماعي والسياسي.
السؤال الذي تسعى الدراسة إلى الإجابة عليه هو:
إلى أي مدى يمكن أن تسهم المادة العلمية في المقرر الدراسية في مراحل التعليم العام في تعزيز مبادئ الوحدة الوطنية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى إبراز مفردات القيم التي ترسخ مبادئ الوحدة الوطنية كذلك تسعى إلى الوصول إلى توصيات تعزز دور المقررات وتحول طرحها إلى فعاليات تحقق الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية.
مجتمع الدراسة:
شملت الدراسة بعض المقررات الدراسية في مرحلة التعليم العام وتم إجراء التحليل الموضوعي للوصول إلى مفردات الوحدة الوطنية كماً وكيفاً.
إجراءات الدراسة:

تسعى الدراسة إلى التحليل الموضوعي لمحتوى بعض مقررات التعليم العام وإبراز مضامينها ومقارنتها بعدد ذلك مفردات الوحدة الوطنية التي تشملها الاستمارة التي أخضعت للتحكيم بأسلوب (دلفاي)، ومن خلال الأربع وعشرين مفردة التي اتفق عليها المحكمون في ثلاثة محاور رئيسة وهب البعد الديني والبعد الاجتماعي والبعد الدولي، وسيتم تحديد مضامين محتوى كل مقرر على حدة.
للإطلاع على كامل البحث ، زيارة الرابط التالي:
القيم المعززة للوحدة الوطنية في مراحل التعليم العام

———————————
إعداد أ. د. عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر.
1436هـ ـ 2014م
المصدر: موقع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*