السبت , 24 يونيو 2017
الرئيسية » مركز البحوث » ملفات » أبرز الهجمات الإرهابية لاستهداف الكنائس
أبرز الهجمات الإرهابية لاستهداف الكنائس

أبرز الهجمات الإرهابية لاستهداف الكنائس

تعاليم الإسلام واضحة في ” تحريم وتجريم ” الاعتداء على دور العبادة ” جميعها ” ، فقد جاء النصّ بتحريم ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية ، وجاءت سيرة المسلمين مُطبّقة لهذه التوجيهات الواضحة .
قال تعالى في سورة الحج ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيرًا ) ، قال مقاتل بن سليمان في ” تفسيره ” (2/385، ط. دار الكتب العلمية) : “كل هؤلاء الملل يذكرون الله كثيرًا في مساجدهم، فدفع الله عز وجل بالمسلمين عنها” اهـ .
وجاءت السنة النبوية بهذا المعنى ؛ فكتب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأسقف بني الحارث بن كعب وأساقفة من جنوب جزيرة العرب وكهنتهم ومن تبعهم ورهبانهم : «أنّ لهم على ما تحت أيديهم من قليل وكثير من بيعهم وصلواتهم ورهبانيتهم، وجوار الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ألّا يُغَيَّرَ أسقف عن أسقفيته، ولا راهب عن رهبانيته، ولا كاهن عن كهانته، ولا يغير حق من حقوقهم، ولا سلطانهم، ولا شيء مما كانوا عليه » أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب “الأموال” وأبو عمر بن شبة النُّمَيْري في “تاريخ المدينة المنورة” وابن سعد في “الطبقات الكبرى، والحافظ البيهقي في “دلائل النبوة” وذكره الإمام محمد بن الحسن الشيباني في كتاب “السير” .
وتحريم الاعتداء على دور العبادة هو مذهب كل أئمة الإسلام ، وفي العصر الحديث صدرت عدة فتاوى تقرر هذا المعنى من لجان وهيئات الفتوى الإسلامية .
** هذه المادة ليست في تفصيل الحكم الشرعي ، لكن وجدنا من الأهمية الإشارة إلى بعض الأدلة والنقولات ، لكننا نهدف من هذه المادة استعراض بعض عمليات الاعتداء على الكنائس ، وسبق نشر مواد تستعرض اعتداءات إرهابية على المساجد وكذلك على بعض دور العبادة ، والهدف هو رصد وتقريب الأحداث للباحثين والمختصين ، وليطلع عموم الناس على مدى مخالفة الجماعات الإرهابية للإسلام ، كما تم نشر مواد عبارة عن مناقشة مبررات وشبهات الإرهابيين في ذلك ، فالإرهابي في الحقيقة عدوّ لكل دين وكل خلق قويم ، فمن اعتدى على كنيسة .. اعتدى على مسجد ، وتاريخهم حافل بتفجير وتفخيخ أماكن العبادة وقتل المصلين .
** رصد بعض عمليات الاعتداء على الكنائس .
الأول من يناير (كانون الثاني) 2001: هجوم بالمتفجرات استهدف الكنيسة البروتستانتية في عدن (جنوب) وأسفر عن أضرار في سورها وإطلاق قذيفة على فندق كونتيننتال دون إصابة الهدف.
12 تموز 2009 سقط عشرات القتلى والجرحى في موجة عنف، كان أبرزها خمس هجمات بالعبوات الناسفة وسيارة مفخخة استهدفت كنائس في بغداد ونينوى.
31 أكتوبر 2010 قتل 46 مسيحيا بينهم كاهنان إضافة إلى سبعة من عناصر الأمن، في هجوم استهدف في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في وسط العاصمة العراقية بغداد.
وفي مطلع العام 2011 وقع انفجار استهدف كنيسة «القديسين مار مرقس والأنبا بطرس» بالإسكندرية (220 كيلومترا شمال غربي العاصمة المصرية القاهرة)، وراح ضحيته 24 قتيلا و80 جريحا.
كما تسبب هجومان على كنيستين في مدينة غاريسا العاصمة الكينية في شهر يوليو/ تموز 2011 في مقتل 17 شخصاً.
في الثاني من أغسطس 2011 انفجرت سيارة مفخخة مركونة قرب كنيسة العائلة المقدسة في كركوك (240 كلم شمال العاصمة العراقية بغداد) مما أدى إلى إصابة 15 شخصاً بجروح.
وأسفر هجوم ، وقع في شهر سبتمبر/ أيلول 2011 بقنبلة على كنيسة في نيروبي نفذه من يشتبه أنهم مؤيدون لحركة الشباب الصومالية التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة ، عن مقتل طفل.
25 ديسمبر 2011 وقع انفجار استهدف صباح يوم الميلاد كنيسة سانت تريزا خارج العاصمة النيجيرية أبوجا، ما أسفر عن مقتل 27 شخصًا على الأقل، فيما وقع انفجاران آخران على الأقل في كنيستين أخريين أثناء احتفال المسيحيين بعيد الميلاد.
في السادس والعشرين من فبراير 2012 قتل ثلاثة اشخاص واصيب 30 آخرون فى مدينة جوس عاصمة ولاية بلاتيو الواقعة بوسط نيجيريا في هجوم انتحاري استهدف كنيسة. واعلنت حركة بوكو حرام النيجيرية مسؤوليتها عن التفجير.
في الحادي عشر من مارس 2012 قتل عشرة أشخاص في هجوم انتحاري استهدف كنيسة كاثوليكية في جوس بوسط نيجيريا.
في الرابع من أبريل 2012 أصيب 7 أشخاص في هجوم بقذائف الهاون على إحدى الكنائس الواقعة شرقي كينيا وبالتحديد في مدينة غاريسا قرب الحدود مع الصومال.
في الثامن من ابريل 2012 وقع انفجار سيارة مفخخة قرب كنيسة في مدينة كادونا الشمالية وخلف 36 قتيلا و13 مصابا إصاباتهم بليغة. كما تعرضت كنيسة أخرى في بلدة بوتيكسوم الشمالية الشرقية إلى هجوم بعد ساعات من الهجوم الأول.
وفي نهاية أبريل/ نيسان 2012 ، وقع هجوم آخر استهدف إحدى الكنائس في العاصمة الكينية نيروبي، أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل، وجرح ما يزيد على 16 آخرين.
في السابع عشر من يونيو 2012 وقعت موجة تفجيرات استهدفت عدداً من الكنائس في نيجيريا منها كنيسة “غودنيوز واساسا” وأسفرت عن سقوط نحو 50 قتيلاً وجرح ما يزيد على 175 آخرين.
في الثلاثين من يونيو 2012 لقي ما لا يقل عن 15 شخصاً مصرعهم وأصيب نحو 40 آخرين في تفجير انتحاري بواسطة سيارة مفخخة استهدف كنيسة في مدينة بوتشي شمالي نيجيريا.
في السابع من أغسطس 2012 لقي 16 شخصا على الأقل حتفهم عندما هاجم مسلحون كنيسة “ديبر لايف” في مدينة أوتيتي في مدينة كوغي وسط نيجيريا.
28 أكتوبر 2012 انفجرت سيارة مفخخة استهدفت كنيسة سانت ريتا الكاثوليكية في حي “ملالي”بمدينة كادونا شمالي نيجيريا مما أسفر عن مقتل نحو10 أشخاص وإصابة ما يزيد على 100 آخرين بجروح.
وفي أواخر شهر أكتوبر 2012 فجرت “جبهة النصرة” كنيسة «السريان الأرثوذكس» في مدينة دير الزور السورية بسيارة مفخخة.
في الخامس والعشرين من ديسمبر 2012 قتل ستة مسيحيين بينهم قس في هجوم مسلح على كنيسة بقرية بيري المسيحية قرب مدينة بوتيسكوم في شمال نيجيريا أثناء قداس عيد ميلاد المسيح .
في السابع من ابريل 2013 وأثناء تشييع أربعة من ضحايا الاشتباكات الطائفية التي شهدتها مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية ضمال العاصمة المصرية القاهرة، من مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، هاجم عدد من المواطنين الجنازة بالحجارة وقذائف المولوتوف وأعيرة الخرطوش، ورد المشيعون الهجوم بالحجارة.
وفي منتصف أبريل 2013 أقدمت “جبهة النصرة” على تفجير كنيسة «اللاتين» (الكبوشيين)، بسيارة مفخخة.
في أواخر شهر ديسمبر من العام 2013 ومع سيطرة «جبهة النصرة»على كامل مدينة البوكمال السورية، أصدر قاضي الهيئة الشرعية التابعة للجبهة قرارا يقضي بهدم الكنيسة الوحيدة الموجودة بشكل كامل.
في منتصف سبتمبر 2014 فجر تنظيم داعش كنيسة «الأرمن الأرثوذكس” في دير الزور بسوريا عبر زرع عبوات ناسفة في مبنى الكنيسة.
في الخامس من يوليو 2015 اسفر تفجير انتحاري استهدف كنيسة قيد الإنشاء في مدينة بوتيسكوم شمال شرق نيجيريا عن مقتل خمسة مصلين.
في اغسطس 2015 هدم تنظيم الدولة الاسلامية دير مار اليان الواقع في مدينة القريتين في ريف حمص مستخدما الجرافات بحجة انه “يعبد من غير الله”.
في السادس والعشرين من يوليو 2016 هجوم على كنيسة «القديس إتيان دي روفري» بمنطقة نورماندي في شمال غربي فرنسا، والذي أسفر عن مقتل كاهن ذبحاً، وتبناه تنظيم داعش.
في الحادي عشر من ديسمبر 2016 قتل 28 شخصا وأصيب 70 آخرون جراء تفجير وقع داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وسط القاهرة، وأعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته.
في الخامس والعشرين من ديسمبر 2016 أصيب 16 شخصاً في انفجار عبوة ناسفة خارج كنيسة كاثوليكية خلال احتفال عيد الميلاد في جزيرة ميندناو المضطربة بجنوب الفلبين.
—————————————-
خاص – موقع السكينة – قسم الدراسات والرصد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*