الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » لقاءات » ضاحي خلفان يحذر أخوان الخليج من الخيانة

ضاحي خلفان يحذر أخوان الخليج من الخيانة

قال القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، ان دول وحكومات الخليج لن تسمح لتنظيم الاخوان المسلمين بقلب الطاولة كما قلبها على آخرين في دول أخرى، موضحا ان الأفكار لا تصدر الى دول الخليج لامتلاكها عرفا قديما في التعاطي بين الحاكم والمحكوم. وأضاف ان الأنظمة في الخليج أكثر رقيا وتقدما وانضباطا من الجمهوريات، مشيرا الى ان من يتباهون اليوم بالربيع العربي وعمل الاخوان المسلمين سيندمون غدا.

عناصر الحوار

بعد فوز «الإخوان» في مصر فإن المنتسب لتنظيمهم أصبح عميلاً لهم 

دول الخليج لن تسمح لتنظيم الإخوان بقلب الطاولة عليها كما فعل بدول أخرى 

دول الخليج ستظـل تقود قطار التقدم والرقي والازدهار 

الخليجيون لايمتلكون أساليب عنترية ولا مخابراتية ولا كتائب القذافي ولا شبيحة الأسد ولا بلطجية

من يرغب بالسير معنا على العين والرأس ومن يُرد ان يبايع المرشد المصري نقل له: باي باي

الكويت سبقت دول الخليج في مجلس الأمة لكن ممارسة العمل البرلماني فيها لا تقود إلى تقدم وازدهار

المتباهون اليوم بالربيع العربي وبالإخوان.. سيندمون غدا

لو أساء القرضاوي للإمارات في خطبة الجمعة لأصدرت مذكرة باعتقاله

الأسلوب البرلماني في الكويت لا يقود إلى تقدم أو ازدهار

قائد شرطة دبي أكد إغلاق مكتب للإخوان قبل شهرين ونصف الشهر يرعاه صهر القرضاوي

ضاحي خلفان لـ الوطن: «الإخوان المسلمون» يشككون في الآخرين وفي أنفسهم

الاخوان ليس لديهم القدرة القيادية ولهذا هم رقم اثنان

طارق السويدان يفزع إلى شيخه سواء كان على حق أو باطل

لو تحدث القرضاوي كما توعد بتأليب المسلمين ضد الإمارات لأصدرت مذكرة قبض عليه وهو ممنوع من دخول البلاد

أحد طلاب القرضاوي قال لأحد المواطنين «انت لاتسوي غبار نعال..» هذه ثقافتهم

——————————————————– الحوار

وبصراحته المعهودة وبأسلوبه الراقي اكد خلفان ان دول الخليج ستظل تقود قطار التقدم والرقي والازدهار.

وذكر في لقاء مع «الوطن» ان الاخوان المسلمين لا يثقون بأحد ويشككون دائما بالآخرين، وفي انفسهم وغير قادرين على القيادة ولهذا فهم الرقم اثنين، يختبئون كي لا يتحملوا المسؤولية، لذلك عندما يصلون الى السلطة يفضلون رئيس وزراء من غير تنظيمهم ليكونوا خلفه حتى يقدموه قربانا للرأي العام والجمهور.

ودعا خلفان الاخوان المسلمين في دول الخليج لأن يدركوا ان اللعبة تغيرت بالكامل، فحينما كان الاخوان المسلمون في مصر تنظيما فقط بعيدا عن السلطة لم يكونوا قادرين على السيطرة على التنظيمات في الدول الأخرى. ولكن، وبعد ان أصبحوا في مصر بالسلطة فإن أي تدخل منهم في دول أخرى يعتبر تدخلا في شؤونها الداخلية، وأي منتسب لهم يصبح عميلا لهم، وان «من يرغب في السير معنا فعلى العين والرأس ومن يريد ان يبايع المرشد المصري فنقول له باي باي»، وأضاف: ان على الاخوان المسلمين في مصر اقتصار عملهم داخل أراضيهم فقط.

واضاف «الخليجيون لايمتلكون اساليب عنترية ولا مخابراتية ولا كتائب القذافي ولا شبيحة الأسد ولا بلطجية».

وشدد على ان دول الخليج لن تسمح لتنظيم الاخوان بقلب الطاولة عليها كما فعل في دول اخرى.

واشار خلفان الى ان طريقة التعاطي مع الاخوان المسلمين في دول الخليج تغيرت بعد فوزهم بمصر فمن يتبعهم اصبح عميلاً لهم ويحاسب على هذا الاساس.

واضاف «من يرغب بالسير معنا على العين والرأس ومن يرد ان يبايع المرشد المصري فنقول له باي باي».

واكد انه لو تحدث القرضاوي عن الامارات لاصدر مذكرة قبض عليه مبيناً انه قبل حديث الاخير «اغلقنا مكتباً لصهره قبل شهرين ونصف».

واضاف ان احد طلاب القرضاوي قال لأحد المواطنين «انت لاتسوى غبار نعال القرضاوي» مستغرباً من هذه الثقافة.

وفي الوقت الذي رأى فيه خلفان ان «الكويت سبقت دول الخليج في مجلس الامة» فانه اخذ على النواب اسلوبهم بممارسة العمل البرلماني التي قال فيها انه «لاتقود الى تقدم وازدهار» متمنياً عليهم ان يعتمدوا اساليب علمية في التقييم للوزراء واعطائهم فرصة قبل الحكم واشار الى ان الامارات تستعين بخبراء من الكويت.

وبينما اكد احترامه لطارق السويدان اشار خلفان الى انه «السويدان» يفزع الى شيخه سواء كان على حق او باطل وفيما يلي التفاصيل.

ما الدوافع الحقيقية وراء التصريحات التي اطلقها د. يوسف القرضاوي تجاه دولة الامارات العربية المتحدة؟

– انا شخصيا لا اعلم الدوافع التي دعت د. القرضاوي للتهجم على الامارات، لكنه قال: المجلس الوطني السوري كلفه بان يكون وسيطا في موضوع ترحيل من قال عنهم «عوائل»، وهذا لم يحدث، والمجلس الوطني السوري نفى بعد ذلك انه كلف الشيخ القرضاوي، وغزلان قال «ان الفريق ضاحي تكلم قبل شهرين ان الاخوان يشكلون خطراً على امن الخليح»، وبالتالي قرأت من خلال هذا الكلام، وكنت معه في مداخلة على قناة الـ «BBC» وقلت من الواضح انك قلت هذا الكلام في محاضرة وكأنها عملية انتقامية شخصية ، وكنت في محاضرة اعبر عن رأيي الشخصي ورؤيتي التي ليس بالضرورة ان تكون مقنعة للآخرين، لكن تنظيم الاخوان له ممارسات ونشاط في الدول الخليجية ويساعد ويدعم المنتمين له في الدول الخليجية ويتبناهم ويرعاهم، ومن هذا المنطلق اغلقنا مكتباً قبل شهرين ونصف له ارتباط بنسيب القرضاوي وابلغناه ان عمله الذي يمارسه عندنا، يأتي في اطار الممنوع وعليه المغادره.

هل هذا له ارتباط وردة فعل لما قام به القرضاوي؟!.. – الله اعلم، ولا استطيع ان احكم على شيء بل اترك الناس يحللون، ولكن هذه الاسباب ربما قد تكون ولكن العلم في النهاية عند الله سبحانه وتعالى.

الاخوان.. والمكاسب

هل ترون ان جماعة الاخوان المسلمين حققوا مكاسب على ارض الواقع على اثر مايسمى بثورات الربيع العربي، واذا كان كذلك فما الربط بين تلك المكاسب والتصريحات التي اطلقها القرضاوي؟

– اعتقد انهم حققوا مكاسب سياسية، لكن التدمير والخسائر الاقتصادية الرهيبة والبطالة الكبيرة الموجودة الان في مصر او تونس، متى تستعيد هذه البلدان عافيتها الله اعلم، لكن الاخوان دائما يشككون في الاخرين ويسحبون الثقة من الجميع، حتى ثقتهم في انفسهم، فهم لايثقون حتى في انفسهم ، وهذا معناه انهم اذا اتوا في السلطة فسيكونون خلف الرجل الاول الذي يقدم كقربان للرأي العام والجمهور، وهذا دليل على انهم يعيشون في نوع من الشعور بعدم القدرة على القيادة وبالتالي هم دائما يسكنون الخط الثاني لانهم لا يمتلكون الثقة ان قائدهم هو الذي يقود المجموعة، وبالتالي مستعد ان يكون رقم اثنين ويضع اللائمة على غيره، وهذه فلسفتهم في ميادين الحياة، ومن هنا قد يأتون برئيس وزراء من اي ضرب آخر الا من ضربهم حتى لا يكون الساقط في اي عملية تغيير، لانهم ليس لهم القدرة على ان يكونوا رقم واحد.

 كيف نرى تصريحات د. طارق السويدان التي جاءت في سياق الدفاع عن القرضاوي، وما اذا كان لهذه المساندة دلالات على الخارطة السياسية في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؟

– لم اكن اتوقع من الدكتور طارق السويدان ولكنني قرأت من خلال صفحات الجرائد عندما قال: ياضاحي تأدب» وما كان ينبغي عليه ان يقول مثل هذا الكلام، وللامانة لم احضر جلسة ولا مجلس ذكرت فيه سيرة هذا الرجل بسوء وشاركت في هذا الحديث، ولم اتكلم ولم اغتب هذا الرجل في حياتي ابداً، لكن يبدو ان طارق يفزع ان كان على حق او كان على باطل لشيخه، ومن حقنا ان لا نسمع للقرضاوي او غيره ان يتدخل في شؤوننا الامنية الداخلية، لانه حينما يتوعد ويهدد انه سيؤلب الامة الاسلامية في خطاب الجمعة القادمة ويهاجم الامارات، فمن حقنا ان نقول له هذا اسلوب ابتزاز قد يصل الى درجة البلطجة، ولا تجبرنا ان ننحني لما تريد ونتنازل عن قراءات اتخذت، واذا كان يريد ان سيتقوى علينا بالناس الاخرين، ويقول كلام ما كان ينبغي عليه ان يقوله عندما قال انه توجد 100 عائلة رمتهم السلطات الاماراتية في الشارع اثر مظاهرة في دبي، وهذا لم يحدث اطلاقا.

مذكرة التوقيف

هل صدرت منكم مذكرة توقيف في حق الدكتور يوسف القرضاوي على خلفية هذه التصريحات؟

– حينما قال ان المجموعة القادمة سأتحدث في الخطبة عن الامارات وهذا الموضوع، قلت اذا كان سيتحدث، سأصدر مذكرة القاء قبض على القرضاوي، واذا فعلها يوم الجمعة كنت سويتها ولان السين في اللغة تعين المستقبل المحتمل الحدوث واذا خطب مرة اخرى في الامارات سأصدر هذه المذكرة، ولكن هو لم يتحدث وكفانا الشر والا كنت اصدرتها، وكان أمير المؤمين سيتدعى الى القضاء فلماذا يراها القرضاوي كبيرة عليه، بينما امير المؤمين كان يراها عدلاً وانصافاً، وتخيل عندما يهاجم احد طلابه احد المواطنين ويقول له انت لاتسوى غبار نعال القرضاوي، فاذا كانت هذه ثقافة طلابه ومحبيه وصلت لدرجة ان غبار النعال اكرم من بني البشر.

 كون الدكتور يوسف القرضاوي يحمل الجنسية القطرية فهل تم تنسيق بينكم دولة قطر الشقيقة لمنعه من دخول الامارات؟

– هو ممنوع من قبل من دخول الامارات، لان الامارات من حقها ان تضع الاشخاص غير المرغوب فيهم في قائمة الممنوعين من الدخول.

جماعة الاخوان المسلمين من اكثر الجماعات تنظيماً وتحظى بانتشار في دول المنطقة، فمن الطبيعي ان يكون لها امتداد داخل الامارات، فهل اثرت تصريحات القرضاوي على انشطتهم في الامارات؟

– يوجد عدد من الاشخاص المرتبطين بتنظيم الاخوان.

هل هناك تعاون خليجي في مراقبة بعض الجماعات الاسلامية السياسية التي تحظى بامتداد خارجي؟

– على الاخوان الذين ينتمون الى تنظيم الاخوان في الخليج ان يدركوا حقيقة واحدة، وهي ان اللعبة وتغيرت بالكامل، فحينما كان الاخوان المسلمون تنظيماً في مصر كانت لاتستطيع ان تسيطر على هذا التنظيم في الدول الاخرى ولكن حينما اصبح هذا التنظيم في الدول الاخرى ولكن حينما اصبح هذا التنظيم في الدول الاخرى ولكن حينما اصبح هذا التنظيم اغلبيته حاكمة في مصر او اي دولة، فان تدخله في شأن دولة اخرى كأنه تتدخل في شؤون البلد، والمنتسب لهذا التنظيم اصبح عميلاً لهم، وبالتالي قوانين اللعبة تغيرت وعليهم ان يدركوا ان قانون اللعبة لم يعد في مصلحة الاخوان لانه اصبح مقصوراً عملهم داخل اراضيهم واذا مارس عمل في شؤون الغير اصبح تتدخل في الشؤون الداخلية ويعتبر المنتسب اليه عميلاً.

ما حقيقة ماورد في تصريحات القرضاوي بشأن ابعاد سوريين من الامارات العربية المتحدة؟

– يبدو ان لم يكلمه احد والشيخ أفتى، لان المجلس الوطني قال انه لم يكلمه.

ما تقييمكم لتصريح الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج د. عبداللطيف الزياني حول التصريحات التي اطلقها الناطق الرسمي باسم الاخوان المسلمين محمود غزلان؟

– اولاً.. اصيب الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي على والبيان الذي اصدره وبما فيه من دقة ان اي مساس لدولة من دولنا يعبتر مساساً بالاتحاد الخليجي، وعلى الجميع ان يعلم ان دول وحكومات الخليج لن تجعل من هذا التنظيم يقلب الطاولة كما قلبها على الاخرين في البلدان الاخرى، لاننا خليجيون حكاماً ومحكومين مارسنا الحياة والقدرة على صناعة مسيرة خليجية لم تتحقق في الوطن العربي، ونحن في دول الخليج لا تصدر الينا الافكار، لاننا نمتلك عرفاً قديماً في التعاطي بين الحاكم والمحكوم، على سبيل المثال، ألم يتهمني العرب باننا نعيش خارج منظومة الربيع العربي، وحينما كانت هذه الدول جمهوريات كانوا يعتبروننا متخلفين ورجعين ألم يثبت الان ان انظمتنا اكثر رقياً وتقدماً وانضباطاً وانصافاً للمواطنين من الجهوريات التي كانوا يتباهون بها، واليوم يتباهون الربيع وعمل الاخوان المسلمين، ولكن سيندمون غداً وسيعلمون ان الذين قاوموا الجمهوريات ويقاومون الربيع على حق.

 هل من كلمة اخيرة؟

– علينا ان نكون قادرين على صياغة اجيال من شبابنا لا تنفرط في الاضراب وتكون حريصة على نجاحها كاضراب بقدر ماتكون حريصة على نجاح الامة ، فالانتماء الى حزب يعني انك تكون حزبياً وفئوياً، وولاءك لهذا الحزب، وعلى سبيل المثال يوجد في امريكا حزبان اما في بغداد يوجد العديد من الاضراب، وبالتالي نحن نأخذ القشور ولا ننظر الى الممارسة الحقيقية للتطوير او التقدم وعلى الانسان عندما يصل الى مقعد البرلمان يكون صادقاً في اداء المهمة والامانة، لانه ليست العبرة ان تنظيم يحارب تنظيماً وهذا مايحدث عندنا وفئة تحارب فئة وطائفة تحارب طائفة، واتمنى من دول الخليج وعلى سبيل المثال الكويت وهي من سبق كل دول الخليج في البرلمان، فمجلس الامة بالطريقة الذي يدار بها الان سواد كان من الادارة او الاعضاء، والطريقة التي تتم بها ممارسة العمل لا تقود الى تقدم وازدهار الامة او الى التقييم الصحيح.

فعندما يأتي الوزير ويطرح امام المجلس رؤيته والاهداف التي يوعد الامة بانجازها فلابد ان ننتظر عليه ثلاث سنوات كاملة، لانك بدون ذلك لا تستطيع ان تقيم التقييم المنصف، فمن الممكن ان يكون عنده هبوط في السنة الاولى اما السنة الثانية والثالثة صعود والسنة الرابعة هي الفاصلة اما ان يكون أداؤه الى الاحسن او الاسوأ، وبالتالي مؤشرات الاداء تقاس باساليب ومعايير معروفة فلماذا نقيم الشخص على الامزجة والخلاف الشخصي بدل القياس على معايير علم الادارة، واعتقد يستطيع اخواتنا الكويتيين بما يمتلكون من استراتيجيين وخبراء استعنا بهم كمحكمين في الجودة، ان يضعوا اسلوباً معيناً ؟؟ 

تقيس اداء الوزير وبعد اربع سنوات نقول للوزير انت انجزت او عملك وسط ومع السلامة او انت لا تمتلك اي نتائج بالاصول العلمية، اما بهذه الطريقة يوصفون بالفوضى وبالتالي اقول للاخوان الكويتيين يطورون اسلوب الرقابة على اداء الوزراء باسلوب علمي حديث راق يبعدهم عن المزايدات والمشاكل التي نراها تحدث واتمنى ان نأخذ الاسلوب الخالي من العنتريات والمشاحنات لان اهل الخليج لايرغبون في المصادمات العائلية، فهل من الممكن ان نعود الى الروح التي كانت سائدة من زمان في ابائنا واجدادنا ونستخدم الممارسات الحديثة في تقييم الاداء والتي بموجبها نستطيع ان نقدر من الذي ادى اداء حسناً ومن الذي له اداء ضعيف، واريد ان اؤكد ان دول الخليج ستظل هي التي تقود قطار التقدم والرقي والازدهار ولا ينفع ربيعاً ولا يخدم الامة القيادات التي تنتقم من شعوبها بالشبيحة والبلطجية، ونحن لا تمتلك اساليب عنترية ولا مخابراتية ولا كتائب قذافي ولا شبيحة اسد ولا بلطجية، لاننا من هذا الشعب واليه وابناؤه واخوانه ، ومن يريد ان يسير معنا في مسيرة عائلية على العين والرأس، اما من يريد ان يبايع المرشد المصري وتقسيم له قسم الولاء نقول له باي باي.

-- حوار محمد الهندي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*