الجمعة , 26 مايو 2017
خالد البرناوي

خالد البرناوي

خالد البرناوي واسمه الحقيقي عثمان عمر أبو بكر، يتحدر البرناوي من مدينة بيو في ولاية بورنو (شمال)، و تزعّم حركة «أنصار» بعد مقتل مؤسسها أبو بكر آدم قنبر في هجوم على مخبئه في كانو شمال نيجيريا في آذار (مارس) 2012.
تلقى البرناوي تدريباً في أفغانستان والجزائر، ويقف أيضاً وراء خطف مهندس ألماني في مدينة كانو في كانون الثاني (يناير) 2012.
وقتل المهندس وأربعة من خاطفيه في محاولة أخرى فاشلة لتحريره قام بها الجيش النيجيري نهاية أيار 2012، عند أطراف كانو التي تعتبر معقلاً رئيساً لجماعة «أنصار».
كانت وزارة الخارجية الأميركية أدرجت في 2012 أسماء ثلاثة نيجيريين، بينهم زعيم الجماعة خالد البرناوي، على قائمة سوداء، بسبب علاقتهم بـ«بوكو حرام» وجناح تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.
وانشقت جماعة «أنصار» عن «بوكو حرام» في العام 2012، بسبب خلافات آيديولوجية وخصومة بين شيكاو والبرناوي الذي كان أحد مساعديه. ومنذ قيامها، عرفت الجماعة بخطف غربيين.
ودبّر البرناوي في أيار (مايو) 2011 خطف مهندسين، بريطاني وإيطالي، في ولاية كيبي (شمال)، وقتل الرهينتان في عملية إنقاذ فاشلة للقوات الخاصة النيجيرية بدعم من البريطانيين في مدينة سوكوتو (شمال) في آذار 2012.
اعتقله الجيش النيجري في مدينة لوكوجا عاصمة ولاية كوجي بوسط نيجيريا في الثاني من ابريل 2016 .
————————————-
المصادر
-الحياة (3 ابريل 2016)
-الشرق الأوسط (4 ابريل 2016)
-صحيفة مكة (20 سبتمبر 2014)
-المكافآت من أجل العدالة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*