الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » حزب الحرية والعدالة المصري

حزب الحرية والعدالة المصري

حزب سياسي منبثق عن جماعة الأخوان المسلمين، أُعلن عن تأسيسه في 6 يونيو 2011 بعد ثورة 25 يناير التي تنحى على إثرها الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

قيادات الحزب

-محمد مرسي عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين وأحد القيادات السياسية بالجماعة. انتخب عام 2000 عضوا بمجلس الشعب عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان. وفى آخر انتخابات لمجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه.

كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب وصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه. وقد تم اختياره عالميا كأحسن رجل برلماني 2000-2005.

يعمل رئيساً لقسم علم المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق. أنتخبه مجلس شورى الأخوان في 30 أبريل 2011 رئيسا لحزب الحرية والعدالة.

-عصام العريان، وهو مسئول المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، انتخب نائباً لرئيس حزب الحرية والعدالة .

-محمد سعد الكتاتني،أمين عام لحزب الحرية والعدالة وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين. رأس الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين في مجلس النواب المصري (دورة 2005-2010) عن دائرة بندر المنيا.

مبادئ الحزب

-المصدر الرئيسي للتشريع ولتطبيق الأحكام هو الشريعة الإسلامية،مع الإقرار لغير المسلمين بحقهم في التحاكم إلى شرائعهم، فيما يتعلق بالأحوال الشخصية.

-الشورى هي جوهر الديمقراطية، وهي ليست مجرد التصويت في الانتخابات، بل هي خلق وثقافة وسلوك، كما هي مجتمع حر فاعل، وهي تعني إرساء دولة القانون، وحرية التعبير، والتنظيم، والحفاظ على حقوق الإنسان.

-المواطن هو هدف التنمية الأول، وحجر الزاوية، وأداة التعبير، فلابد من بناء الإنسان المصري بناءً متكاملاً روحيًّا وثقافيًّا وعقليًّا وبدنيًّا بما يحفظ عليه هويته وانتماءه.

-الأمة هي مصدر السلطات، والشعب صاحب الحق الأصيل في اختيار حاكمه ونوابه والبرنامج الذي يعبِّر عن طموحاته وأشواقه، كما هو صاحب الحق في المحاسبة والمساءلة وعزل الحكومات والحكام بالوسائل السلمية.

أهداف الحزب

-كفالة حقوق المواطن كافة، وخاصة حق المواطن في الحياة، والصحة، والعمل، والتعليم، والسكن، وحرية الرأي، والاعتقاد، والعبادة.

-نشر وتعميق الأخلاق والقيم والمفاهيم الحقيقية لمبادئ الإسلام كمنهج تعامل في حياة الفرد والمجتمع، والعمل على تحقيق دولة المؤسسات التي تعتبر سيادة القانون عنوان الحياة الإنسانية المتحضرة الرشيدة، واستقلال القضاء هو التعبير عن سيادة القانون.

-النهوض بالمجتمع المصري في المجالات كافة، وتحقيق تنمية اقتصادية متوازنة ومستدامة، وتوفير الحياة الكريمة للمواطن، وتأمين الاحتياجات والخدمات الأساسية له (المأكل – الملبس – المسكن الصحة – التعليم – وسائل الانتقال).

-استعادة الريادة التي فقدتها مصر في ظل النظام البائد عربياً وأفريقياً وإسلامياً ودولياً، علمياً وثقافياً وإعلامياً.

-دعم وتعزيز التعددية السياسية كأحد أصول العملية السياسية ، وترسيخ قواعد الشراكة بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني للقيام بأعباء النهضة.

***********

المصادر
-الموقع الرسمي لحزب الحرية والعدالة .
-ويكيبيديا.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*