الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » ولاية جونقلي (منطقة كوارث)

ولاية جونقلي (منطقة كوارث)

هدت ولاية جونقلي أحداثاً عنيفة حيث هاجم حوالي ستة آلاف رجل مسلح من قبيلة النوير على مدار الأيام الماضية، بمدينة بيبور قبيلة المورلي، متهميها بسرقة مواشيهم. وأحرق المهاجمون أكواخا ونهبوا مستشفاً تابع لمنظمة أطباء بلا حدود وخربوه فضلاً عن مقتل وإصابة العشرات.
وأدت أعمال العنف إلى سقوط حوالي 150 قتيلا وأجبرت أعداداً مقدرة من السكان المحليين على الفرار من منازلهم كما أدت إلى تدمير واسع طال المنازل والممتلكات وقد أعيقت عمليات تقديم المساعدات.
وقالت ليز غراند مساعدة ممثل الأمم المتحدة في جنوب السودان يوم 4 يناير أن الآلاف من سكان جنوب السودان المتضررين من العملية الثأرية القبلية.
وولاية جونقلي, هي إحدى ولايات جنوب السودان الـ10. وهي مهد الحرب الأهلية الثانية عام 1983. تعتبر جونقلي من أكبر ولايات جنوب السودان بمساحة 122,479 كم² كما قدر عدد سكانها عام 1983 بما يقارب 1,3 مليون نسمة. عاصمتها مدينة بور. يقوم على ولايتها كول مانيانق جوك. و أهم القبائل فيها: مورو ، النوير والأنواك، كما تختلف الديانات مابين الإسلام والمسيحية والوثنية.
وفي يوم 5 يناير أعلنت دولة جنوب السودان  ولاية جونقلي (منطقة كوارث) أو (منطقة منكوبة) وهو مصطلح يطلق على منطقة جغرافية ما أصيبت بكارثة طبيعية مثل إعصار أو زلزال أو فيضان أو غيرها. كما قد تكون قد أصيبت بكارثة صناعية أو نتيجة خطأ بشري مثل إشعاع نووي كما حدث في كارثة تشيرنوبل في الاتحاد السوفياتي السابق أوكرانيا حالياً. كما يمكن أن تصنف منطقة ما على أنها منطقة منكوبة بعد حادث بشري أو اجتماعي مثل حرب أو أعمال شغب.

وتقدر الأمم المتحدة في تقرير أن أعمال العنف القبلية أسفرت عن مقتل أكثر من 1100 شخص في ولاية جونقلي ودفعت بحوالي 65 ألف شخص إلى الفرار عن منازلهم السنة الماضية. وتعد النزاعات القبلية وحركات التمرد من التحديات الرئيسية التي تواجهها دولة جنوب السودان الفتية التي أعلنت استقلالها عن السودان في يوليو / تموز 2011.
*********
المصادر
-ويكيبيديا
-موسوعة المعرفة.
-دويتشه فيله (4 يناير 2012).
-المركز السوداني للخدمات الصحفية.
-موسوعة السودان الرقمية.

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*