الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » مركز الفجر للإعلام

مركز الفجر للإعلام

 

مركز تابع لتنظيم القاعدة المركزي في أفغانستان وباكستان بزعامة أسامة بن لادن سابقاً وأيمن الظواهري حالياً، تم تأسيسه في أعقاب قيام ما يسمى بدولة العراق الإسلامية في فبراير (شباط) 2006.حيث تغيرت آلية العمل الإعلامي لـ«القاعدة» بعد توحيد جهود مؤسسات الإنتاج التابعة للتنظيم والبالغ عددها 7 مؤسسات. 

وجمعها تحت مظلة مركز الفجر الإسلامي، الذي يقوم بدوره بتلقي المواد الإعلامية التي تصلها من تلك المؤسسات، وعمل المونتاج اللازم لها، ومن ثم اختيار الوقت المناسب لطرحها.

وهو المركز الإعلامي الرسمي الوحيد المخول بنشر البيانات الصادرة عن المؤسسات الإعلامية التابعة لفروع تنظيم القاعدة وحلفائه والتي بدورها تقوم بنشر الإصدارات والبيانات وكذالك خطابات قيادات القاعدة وحلفائها.

تقوم المؤسسات الإعلامية الجهادية كمؤسسة السحاب للإنتاج ومؤسسة الملاحم ومؤسسة الأندلس الإعلامية وغيرها بنشر إصداراتها عبر مركز الفجر للإعلام حصرياً وأي بيان أو إصدار لايكون عن طريق مركز الفجر لايعتد بصحته ،أي أنه في أدبيات الجهاديين، يعتبر «اللجنة الإعلامية» ,كما يقوم المركز باختيار وتزكية المنتديات التي تحمل الصفة الجهادية والتي يتم عن طريقها نشر الأخبار والبيانات والإصدارات و(على رأسها منتديات “الحسبة”و «الفلوجة» و«شموخ الإسلام»).

وقد قام المركز بنشر الدعايات الخاصة بعشرات الجماعات الإرهابية عبر الانترنت. وتشمل قائمة البلدان التي ساهم المركز بنشر دعايات جماعات إرهابية تنشط فيها، العراق والصومال وشمال أفريقيا واليمن. تصدر الشرائط والمقاطع التي يروجها المركز مترجمة للغات: الإنجليزية والألمانية والإيطالية والتركية والفرنسية ولغات أخرى.

وتتولى 7 مؤسسات إعلامية مهمة الترويج لنشاطات التنظيم، منها ما ينشط في جزيرة العرب، وآخر في بلاد الرافدين، وثالث في بلاد المغرب الإسلامي؛ وهي: مجلة صوت الجهاد، مؤسسة السحاب الإعلامية، القسم الإعلامي لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، القسم الإعلامي لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي كان تحت اسم “مركز اللجنة الإعلامية” ثم تحول إلى  (مؤسسة الأندلس للإنتاج الإعلامي)، مؤسسة صدى الملاحم، الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية، مؤسسة الفرقان الإعلامية.

**************

المصادر

-صحيفة الشرق الأوسط (20 مايو 2009) (4 نوفمبر 2010).

-تنظيم القاعدة والجهاد الالكتروني-حسن ابو هنية (الجزيرة نت 19/9/2010).

-ويكيبيديا.

-الأمبراطورية الإعلامية لتنظيم القاعدة –ممدوح الشيخ (مدونة كتابات ممدوح الشيخ 10/10/2009 –مدونات إيلاف).

 

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*