السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » حزب الحق اليمني

حزب الحق اليمني

  حزب يمني المنشأ أسلامي الهوية، وهو مشروع نشأ مع الوحدة  اليمنية عام 1990، من تحالف ما يمكن أن نسميه الإسلاميين التقليديين، علماء الزيدية والشافعية والأحناف. إضافة إلى مجموعة من الشباب بعضهم أخرج من الإخوان المسلمين (الإصلاح حالياً) نتيجة للإرباك الذي حدث أو تناقض الحال بين موقف الإخوان من الثورة الإسلامية في إيران في بداياتها ثم الانقلاب عليها.
ويوصف حزب الحق بحزب السادة (الأشراف) الذي يعيد أعضاؤه أصولهم إلى سلالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كما يوصف بأنه ذو توجه شيعي، ومقرب من الحوثيون.
تأسيس الحزب


أراد بدر الدين الحوثي (أحد أبرز المراجع العلمية للمذهب الزيدي في اليمن والذي انشق فيما بعد عن المذهب ولخلاف بينه وبين علماء المذهب، فأسس فرقة الجارودية، التي تؤمن بالإمامة لعلي والحسن والحسين، وتنكر إمامة الخلفاء الأوائل) أن يوائم ما بين الزيدية والجعفرية، بتأسيسه مذهبا هجينا، لفرضه على الأرض اليمنية، التي تقاسمها المذهب الزيدي والشافعي.
 وأسس حسين بدر الدين الحوثي عام 1990، حزبا أطلق عليه اسم حزب الحق، تمكن من إحراز فوز كبير في الانتخابات النيابية عن محافظة صعدة، وفاز معه آنذاك، عبد الله الرازمي، وعملوا على إنشاء حوزات علمية في محافظة صعدة وخارجها، قاد إلى إنشاء تنظيمات وميليشيات، تهدف للجمع بين السلطة الروحية والزمنية بالطريقة ذاتها التي ابتدعها الإمام يحيى بن حميد الدين، الذي حكم اليمن. وشهد عام 1994 انشقاقا في حزب الحق، لخلافات مذهبية بين المرجع مجد الدين المؤيدي وحسين الحوثي، علاوة على اتهام مؤيدي الحوثي بالوقوف إلى جانب الحزب الاشتراكي.
أهداف الحزب
1-تقديم صورة عن الإسلام يعتقد بأنها أكثر اتساقاً مع روح الإسلام ، تختلف عن صورة الإسلام الحركي الذي عبّرت عنه الحركة السلفية والإخوان المسلمين، وجماعة الدعوة والتبليغ.
2-إظهار جانب العدالة الاجتماعية في الإسلام بمنهج سياسي .
3-الدعوة لتكريس التسامح من خلال إقرار بالتعددية المذهبية والسياسية.
كان حسن زيد، أمين عام حزب الحق،حتى الخامس من مارس 2012 إلا أن اللجنة التنفيذية للحزب أقالته بسبب استقباله السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فاير ستايفين في منزله من دون الرجوع إلى قواعد الحزب.
**********************
المصادر
-صحيفة الشرق الأوسط (19 مارس 2010) (23 يناير 2010)
-صحيفة الحياة 30 يناير 2012….1 أبريل 2012
-يونايتد برس انترناشونال (5 مارس 2012)
-الحق نت (الموقع الصادر عن حزب الحق باليمن)
-ويكيبيديا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*