السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » حزب المؤتلفة الإسلامي

حزب المؤتلفة الإسلامي

حزب المؤتلفة حزب تقليدي أصولي محافظ ، من أقدم الأحزاب الإيرانية، تأسس قبل 42 سنة بتوجيه من الخميني، وأسهم في إسقاط نظام الشاه.

والتيار المحافظ هو من أقوی التيارات في الساحة السياسية في الوقت الراهن، بسبب أفول نجم الإصلاحيين علی خلفية أحداث الانتخابات الرئاسية الأخيرة،وحزب المؤتلفة هذا يدعو للحفاظ على وحدة الصف الأصولي لمواجهة الإصلاحيين، وهو من أكبر الدّاعمين لأحمدي نجاد.

كان لحزب المؤتلفة دور مهم في الحياة السياسية الإيرانية قبل قيام الثورة الإسلامية وبعد قيامها، حيث تأسس عام 1962  وتم اختيار أعضاءه من قبل الخميني وعقدوا أول اجتماع لهم في بيته وبحضوره، وظل يعمل في الخفاء لمدة 16 عاماً على شكل خلايا حتى يصعب

على النظام الملكي تعقبهم, وكانوا يستغلون عضويتهم في جمعيات دينية واجتماعية للممارسة نشاطهم, وبعد نجاح الثورة الإسلامية تحول حزب المؤتلفة للحزب الجمهوري الإسلامي وبعد أن حل الحزب الجمهوري وعاد نشاط الأحزاب جدَّد حزب المؤتلفة عمله وكون جمعية رسمية .

 

ويُعد حزب مؤتلفة الإسلامي الهيئة الرئيسية لجناح اليمين المتشكل بصورة أساسية من ائتلاف البازار و”مجمع رجال الدين المقاتلين” و”مجتمع مدرسي حوزة قم العلمية” ، ومن أقوى أذرعه الاقتصادية ما يعرف بــ “مؤتلفة بازار”.

وتتلخص مبادئ الحزب  في تحقيق الأمن القومي، الوفاق الوطني، دعم أسس نظام الجمهورية الإسلامية، المحافظة على مبادئ خط الإمام الخميني وولاية الفقيه، والوقوف مع الجماهير في مواجهة التدخل الأجنبي.

ويشغل محمد نبی حبیبی حالياً منصب امین عام الحزب ، الذي أتى خلفاً لحبيب الله عسكر أولادي. وكان الحزب يحكم النظام برمته قبل مجيء السيد خاتمي ومؤيديه، وخسر هذا التيار بعد مجيء خاتمي أبرز مواقعه في الحكومة والبرلمان، ولكنه لا يزال يسيطر على الكثير من مفاصل الدولة.

وصحيفة (شما) الأسبوعية هي الصحيفة الناطقة بسم الحزب وفيها يعبر عن مواقفه، كما يتبوأ أعضاؤه المعروف عنهم الأكبر سناً في الوسط السياسي، مراكز مرموقة في جامعة أزاد.

***************

المصادر

-الموقع الرسمي لحزب مؤتلفة الإسلامي.

-الانقسام يدق أبواب التيار الأصولي في إيران (فاطمة الصمادي-مركز الجزيرة للدراسات 24 أغسطس 2011).

-المؤتلفة الإسلاميون (مؤتلفة إسلامي)-موقع البينة.

-التيارات السياسية في إيران …أبناء الثورة والمعارضة (شفيق شقير –الجزيرة نت 3/10/2004). 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*