الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » أبرز الأحزاب الإسلامية في الانتخابات الليبية

أبرز الأحزاب الإسلامية في الانتخابات الليبية

يختار الليبيون في أول انتخابات عامة تشهدها ليبيا بعد إطاحة نظام حكم العقيد معمر القذافي ممثليهم في المؤتمر الوطني العام (الجمعية الوطنية) المؤلف من 200 عضو.

وسيحل المؤتمر الوطني العام بعد انتخابه محل المجلس الوطني الانتقالي الليبي، وهو الهيئة التشريعية المؤقتة التي تأسست بعد أيام من بدء الانتفاضة الشعبية ضد حكم العقيد القذافي.

ويتولى المؤتمر الوطني مسؤولية تسمية رئيس وزراء جديد واختيار هيئة لصياغة مسودة الدستور تقوم بتقديم مشروع الدستور وتشرف على الاستفتاء عليها.

ويتسابق على عضوية المؤتمر الوطني 3707 من المرشحين المنفردين أو المتقدمين ضمن مجموعات سياسية في 72 دائرة انتخابية في البلاد. ويخصص 120 مقعدا للمرشحين المنفردين و80 للوائح الأحزاب السياسية

أن حزب العدالة والبناء بزعامة محمد صوان، والذي يعتبر الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين»، وحزب الوطن الذراع السياسية للجماعة الإسلامية الذي أسسه الرئيس السابق للمجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج، هما أهم حزبين إسلاميين منافسين في الانتخابات الليبية، ويعد بلحاج من أبرز قادة الجماعات الإسلامية المقاتلة، وقاتل في أفغانستان بجانب المجاهدين الأفغان، ولكنه أكد سابقاً بأنه لم يكن من المتحالفين مع القاعدة.

حزب العدالة والبناء 

 هو الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا وأنشئ على نسق جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهو حزب وطني بمرجعية إسلامية  يتطلع لتقديم مشروع إصلاحي لكافة جوانب الحياة في ليبيا، تأسس في 3 آذار/مارس 2012 وانتخب لرئاسته محمد صوان وهو معتقل سياسي سابق في عهد القذافي.

كما يضم حزب “العدالة والبناء” الذي تدعمه جماعة الإخوان المسلمين  عددًا ضخمًا من الأعضاء الذين اعتقلوا في السابق, ويأتي على رأسهم علي كرمي أحد قيادات الإخوان المسلمين الكبار في ليبيا, والذي أمضى ثلاثة عقود وراء القضبان بسبب انتمائه السياسي.

يعتزم الحزب تقديم  بديل يرتكز على إستراتيجية التنمية المستدامة التي تطوّر الاقتصاد، وتجعل من ليبيا محورا فاعلا على المستوى الإقليمي والدولي، وتستفيد من موقعها الجغرافي الاستراتيجي وتعتمد على كفاءات الليبيين الذين أثبتوا جدارتهم على الرغم من كافة ممارسات الهدم والتهميش التي كان مارسها ضدهم نظام الاستبداد.

رئيس الحزب محمد حسن صوان من مواليد مصراتة (1959)، ويحمل درجة الليسانس في علم الاجتماع من جامعة بنغازي، وقد حصل على الدبلوم العالي في علم النفس عام 1998، ثم اعتقل في السنة نفسها وحكم عليه بالمؤبد، ليقضي ثماني سنوات سجينا بإحدى غرف سجن بوسليم بالعاصمة الليبية طرابلس.

حزب الوطن 

حزب “الوطن” أو “الجبهة الوطنية” هو حزب وطني ذو مرجعية إسلامية أيضاً، يمثل الحزب السياسي المنبثق من جبهة الإنقاذ الليبية التي شكلها في الخارج معارضون في المنفى في عهد نظام معمر القذافي. وهو تابع للقائد العسكري السابق في طرابلس عبدالحكيم بلحاج ومدعوم من الدكتور علي الصلابي (وهو رجل دين لديه علاقات قوية مع قطر والشيخ يوسف القرضاوي).

و القيادي الإٍسلامي عبد الحكيم بلحاج من أبرز وجوه المعارضة لنظام العقيد الليبي السابق معمر القذافي، وكان من الجهاديين العرب الذين قاتلوا في أفغانستان حيث ارتبط بعدد من كبار أعضاء تنظيم القاعدة إلا أنه بات بمنأى عن الجماعة المتشددة منذ ذلك الوقت.

 وأحد مؤسسي “الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة” التي تم حلها والتي قامت بتمرد ضد القذافي في مطلع التسعينات من القرن الماضي. وتم اعتقاله في 2004 بعاصمة تايلاندا بانكوك قبل أن يتعرض للتعذيب على أيدي الاستخبارات البريطانية والأمريكية، التي سلمته بعدها إلى ليبيا.

ووفقاً لمقابلات صحافية في الصحافة الليبية المحلية، يؤمن حزب الوطن بدولة مدنية ذات مبادئ إسلامية، ولايؤمن بفرض تفسير معيّن للإسلام في الأمور الشخصية أو استخدام العنف.

ويواجه الحزب اتهامات بتلقي أموال ومساعدات لتمويله من قطر التي كانت السند الرئيسي للحملة التي أطاحت بالقذافي من السلطة العام الماضي بدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو).

*****************

المصادر

-فرانس 24 (5/7/2012)

-صحيفة الحياة (7 يوليو 2012)

– الجماعات السياسية التي تتنافس في ليبيا/  جريدة الشرق الأوسط (7يوليو 2012)

-العربية نت (7 يوليو 2012)

-بي بي سي (7 يوليو 2012)

– ” العدالة والبناء”… حزب الإخوان في ليبيا (أخبار البشير 19 مارس 2012)

-موقع حزب العدالة والبناء الإلكتروني.

-حزب العدالة والبناء الليبي (أمين محمد /الجزيرة نت 4/7/2012)

-العالم الجريء والجديد للانتخابات الليبية (فردريك وبري /مركز كارنيغي للشرق الأوسط  26 يونيو 2012)

-- خاص بالسكينة

التعليقات

  1. رجاء التكرم بإرسال تلفون سعاده رئيس الحزب للأهميه,
    الراسل /دكتور علي الغنام
    -بالولايات المتحده الأمريكيه حاليا وتلفوني بعد فتح الخط الدولي لأمريكا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*