الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » حركة تحرير (بانجسامورو) الإسلامية

حركة تحرير (بانجسامورو) الإسلامية

تقاتل حركة تحرير (بانجسامورو) الإسلامية في الفلبين، المنشقة من جبهة مورو الإسلامية القوات الحكومية منذ 4 عقود لإقامة دولة إسلامية بحكم ذاتي في جنوب البلاد وما تزال محادثات السلام مستمرة بين الطرفين.

ويسعى الطرفان إلى بذل جهود جبارة لإنهاء مفاوضات السلام والوصول إلى اتفاق نهائي في إعطاء إقليم (مورو) حكماً ذاتياً والتسوية المدنية مع مقاتلي الجماعة البالغ عددهم 11800 مقاتل.

 تمثل الحركة بقيادة أستاذ حبيرى الجناح العسكري لجبهة تحرير مورو الإسلامية  ، إلا ان الحركة المتمردة انشقت العام 2011 عن جبهة تحرير مورو الإسلامية نظرا لأنها ترفض محادثات السلام الممتدة التي تجريها الجبهة مع الحكومة.

ومن الجدير بالذكر أن عدد المسلمين في الفلبين يجاوز الستين مليونا، حيث إن الفلبين التي يدين 80% منها الآن بالنصرانية، كانت حتى وقت قريب مملكة إسلامية، حتى ان اسم العاصمة الفلبينية “مانيلا” الأصلي هو “أمان الله”، وكان الإسلام هو الديانة الوحيدة قبل الاكتشافات الجغرافية التي قادها المستعمرون البرتغاليون والأسبان والتي جلبت المُنصّرين لينشروا النصرانية بقوة السلاح، وقد بدأ دخول الإسلام الفلبين في الفترة ما بين القرنين السابع والثامن الهجريين، على يد التجار المسلمين الذين دخلوا تلك الجزر، وتم تسجيل دخول الإسلام رسميا إلى الفلبين عام 1380 ميلادية على يد الشيخ العربي المسلم كريم المخدوم ، ولغة أغلب المسلمين في الفلبين تكتب بحروف عربية. 

ويعرف مسلمو جنوب الفلبين الذين يسكنون منطقة مينداناو باسم “مسلمي مورو”، وقد خاضوا كفاحا مسلحا من أجل نيل الاستقلال منذ عام 1962 وقدموا أكثر من مليون شهيد. وتتمتع المناطق التي يسكنها المسلمون في جنوب الفلبين بثروات طبيعية هائلة، تسهم بمقدار 70% في خزانة الفلبين، بخاصة بعد اكتشاف كميات من النفط تعد من أكبر المخازن الطبيعية للنفط في العالم، وتنتج منطقة مينداناو المسلمة 56% من الذرة و 55% من البن و 55% من جوز الهند و 50% من الأسماك و 100% من المطاط و 100% من الموز و 39% من اللحوم و 29% من الأرز، وربما كان هذا هو السبب الذي جعل حكومات الفلبين المتعاقبة لا تنفذ اتفاقيات السلام؛ حتى لا يحصل مسلمو مورو على استقلالهم ويتمتعون بثرواتهم.

*****************

المصادر

-موقع (لوران.كوم)

-وكالة الأنباء الكويتية (كونا)/6/8/2012

-منتدى صوت 

-انظر : بنجسا مورو .. وطن المسلمين في الفلبين (نوافذ 2 ديسمبر 2004) 

-- خاص بالسكينة

التعليقات

  1. المقالة مع احترامى للكاتب إلا أن المعلومات تحتاج إلى المراجعة والتدقيق، ونحن مستعدون للتعاون فى هذا الصدد
    …..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*