الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » بدر الدين حقاني

بدر الدين حقاني

قتل بدر الدين حقاني أحد أبرز قادة شبكة حقاني المسلحة في أفغانستان، في غارة شنتها قوات الناتو بدون طيار شمال وزيرستان على الحدود الأفغانية الباكستانية.

بدر الدين هو نجل جمال الدين حقاني، الزعيم الروحي لشبكة حقاني التي يٌنسب لها عدة هجمات استهدفت مواقع حساسة وشخصيات بارزة في أفغانستان، مثل الهجوم على فندق الانتركونتننتال في كابول العام 2011 والذي خلّف 12 قتيلاً.

بدر الدين حقاني يوصف بأنه مسؤول العمليات ضمن شبكة حقاني والمسؤول عن تمويلها أيضاً ، وهو أيضاً ا لشقيق الأصغر لـ سراج الدين حقاني قائد الشبكة.

أُدرج بدر الدين حقاني على قائمة الإرهابيين يوم 11 مايو 2011 حيث ساعد على قيادة المتمردين المرتبطين بحركة الطالبان ومقاتلين أجانب في شن هجمات على أهداف في جنوب شرق أفغانستان . وهو عضو من مجلس شورى ميرام شاه التابع لحركة طالبان الذي تخضع لسلطته أنشطة شبكة حقاني.

ويُعتقد كذلك أن بدر الدين مسؤول عن عمليات الاختطاف التي تنفذها شبكة حقاني. وهو مسؤول عن اختطاف العديد من الأفغان والرعايا الأجانب في منطقة الحدود الأفغانية الباكستانية. 

وشبكة حقاني المرتبطة بحركة طالبان والقاعدة،  يعتقد أن مقرها في منطقة القبائل الباكستانية في وزيرستان الشمالية ،  أسسها والده في أعقاب الغزو السوفيتي عام 1979 لأفغانستان، وعملت في البداية مع الولايات المتحدة وحلفائها لطرد السوفيات. وحملت مسؤولية بعض الهجمات الدامية التي وقعت في أفغانستان خلال عشر سنوات من الحرب.

*****************

المصادر

-الموقع الرسمي لمجلس الأمن.

-سي إن إن (27 أغسطس 2012)

-بي بي سي (25 أغسطس 2012)

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*