الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » جماعة مركز الشباب المسلم بكينيا

جماعة مركز الشباب المسلم بكينيا

 

مجموعة دينية كينية ينظر إليها بوصفها حليفا مقربا من حركة الشباب المجاهدين الصومالية ، بعد أن تعهدت بالولاء لها ولتنظيم القاعدة، تتمركز في العاصمة نيروبي وتتخذ من أحد المساجد هناك مقراً لها،  وتسعى لشن هجمات واسعة في كينيا كما في أماكن أخرى من شرق أفريقيا.

تأسس المركز عام 2008   ومنذ تأسيسه، عمل على حشد شبكة من العناصر والمناصرين له في كينيا، حيث يقوم بتجنيد العناصر وجمع الأموال ودعم الحركات الجهادية لصالح حركة الشباب في كينيا.

ويعرف مركز الشباب المسلم أيضاً باسم “بومواني الشباب المسلم” أو “مجموعة الهجرة الكينية”،  وقد دعا المجتمع الكيني المسلم للثورة ضد الحكومة التي على حد قوله يديرها كفار.

يعمل المركز بشكل حثيث على حشد الدعم للشباب من خلال إستراتيجية مزدوجة ترتكز على نشر التهديدات والخوف بين العامة وإشعال فتيل الفتنة في كينيا، وهو ذات التكتيك الذي استخدمته حركة بوكو حرام في نيجيريا حيث أشعلوا الفتنة بين المسلمين والمسيحيين.

قادة المركز 

1/ أحمد إيمان علي: المعروف أيضاً باسم عبد الفتاح من كيسمايو والذي يدير عمليات في الصومال منذ عام 2009. رئيس المجموعة والذي عينته حركة الشباب المجاهدين خلال العام 2012 لمحاربة كينيا، ناشد المسلمين في اليمن وأفغانستان، والعراق، والشيشان، بأن يشاركوا “الجهاد” المستمر في شرق أفريقيا.

2/عبود روجو محمد :  رجل دين  كيني فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه في يوليو/تموز 2012 “بسبب تورطه في في تصرفات من شأنها تهديد السلام والأمن والاستقرار في الصومال سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.”

كما فرضت الأمم المتحدة عليه حظر السفر وجمدت أصوله في يوليو الماضي قائلة إنه قدم “دعما ماليا وماديا ولوجيستيا وتقنيا لحركة الشباب.”

واتهمته الأمم المتحدة بأنه “القائد الإيديولوجي الرئيسي” للمجموعة ،وأضافت الأمم المتحدة أنه “استخدم المجموعة المتشددة كوسيلة لنشر التطرف وتجنيد الأنصار من بين الأفارقة الذين يتحدثون اللغة السواحلية في كينيا لتنفيذ أنشطة متطرفة يشوبها العنف في الصومال.”

قتل يوم 27 أغسطس 2012 بإطلاق النار عليه بواسطة سيارة مرت بجنبه في منطقة بامبوري في مدينة مومباسا.

******************

المصادر

-موقع صباحي اون لاين (17 يناير 2012)

-الصومال اليوم (18 يناير 2012)

-بي بي سي (27 أغسطس 2012)

-سكاي نيوز عربية (11 مارس 2012)

-موقع (جهادو لوجي. نت )

 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*