السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » "ساهيرون" أكثر المطلوبين من قادة "أبو سيّاف"

"ساهيرون" أكثر المطلوبين من قادة "أبو سيّاف"

الزعيم البارز في جماعة أبو سيّاف المسلحة في جنوب الفلبين وشهرته “القائد بوتول”، مطارد من قبل السلطات الأمنية  الفلبينية والأميركية.

ساهيرون الذي كان مطلوبا في سلسلة عمليات خطف سلطت عليها الأضواء بشدة ومنها خطف 21 سائحا وموظفا من منتجع جزيرة سيبادان في ماليزيا في ابريل (نيسان) 2000. وأيضا تفجير عبارة بالقرب من خليج مانيلا عام 2004 والذي راح ضحيته أكثر من 100 شخص.ويعتبر ساهيرون من بين خمسة قياديين تتهمهم الولايات المتحدة بقتل الرهينتين مارتين بورنهام وغيليرمو سوبيرو عام 2002.

وكان ساهيرون فقد ذراعه اليمنى في أعمال عسكرية في السبعينيات لكنه استمر كمقاتل مع الجبهة الوطنية لتحرير مورو. وانضم إلى جماعة أبو سيّاف التي تصنفها الولايات المتحدة كجماعة إرهابية بعد أن وقعت الجبهة الوطنية لتحرير مورو اتفاق سلام مع الحكومة عام 1996 وأصبح قائدا للجماعة في جزيرة جولو بإقليم سولو الجنوبي.

ويعتبر رادولان ساهيرون  بطلا شعبيا في جزيرتي جولو وباسيلان وله مكانة مقدسة بين السكان في معاقل جماعة ”أبو سيّاف” المتشددة.

تم إدراج اسمه في القائمة الدولية الموحدة التابعة لمجلس الأمن  في 6 كانون الأول/ديسمبر 2005 والخاصة بتنظيم  القاعدة وحركة طالبان وكل ما يرتبط بهما من أفراد وكيانات.

وساهيرون واحد من اثنين متبقيين من زعماء الإسلاميين المتشددين بالفلبين على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للإرهابيين، والآخر هو اسنيلون هابيلون، وقد خصصت واشنطن جائزة مالية تصل قيمتها إلى مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليه حيث يعتقد انه يختبئ في أرخبيل سولو جنوب غرب الفلبين ،وخصصت الفلبين بدورها مكافأة قيمتها خمسة ملايين بيزو(76 ألف دولار) لمن يساهم في القبض على ساهيرون.

وجماعة أبو سيّاف -وهي الأصغر بين أربع جماعات إسلامية تقاوم السلطات- ترتبط بتنظيم القاعدة والجماعة الإسلامية التي تعتبر بدورها امتداد للقاعدة شرق آسيا.وكانت الجماعة قد تأسست في تسعينيات القرن الماضي، وتهدف إلى إنشاء دولة إسلامية واحدة في جنوب شرق آسيا.

********

المصادر

-مكافآت من أجل العدالة 

-جريدة الشرق الأوسط (6 نوفمبر 2005)

-صحيفة الشعب الصينية (3/2/2009)

-جريدة الاتحاد الإماراتية (23 يناير 2007)

-الموقع الرسمي لمجلس الأمن

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*