الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » جيش المختار وفتنة البطّاط

جيش المختار وفتنة البطّاط

ميليشيا شعبية مناطقية مستحدثة في يوم4 فبراير 2013 أعلن تأسيسها رجل الدين واثق البطاط، والذي ينتمي إلى تنظيم حزب الله-النهضة الإسلامية في العراق، والذي تبنى يوم 9 شباط / فبراير مسؤولية الاعتداء على  معسكر ليبرتي غرب بغداد، و الذي يأوي عناصر منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة.

وأعلن بعدها أن متطوعي هذا الجيش بلغ عددهم 8000 مقاتلا وقد غسلوا في الفرات وفي نهر العلقمي غسل الشهادة كما أعلنت صفحات هذا الجيش على فيسبوك. 

وأكد أن “جيش المختار هو إسناد للحكومة المركزية في محاربة الفساد والمفسدين ومواجهة المنظمات الإرهابية من أمثال القاعدة والجيش الحر”. مبينا أن وجود جيش المختار إيجابي في ظل تحول “المكون السني إلى بيئة خصبة للإرهاب”.

وبين البطاط أن تنظيمه “ليس ضد المظاهرات التي تشهدها المحافظات العراقية، لكنه ضدّ استغلالها من قبل تلك التنظيمات الإرهابية” مؤكداً ان تنظيمه لن يقف مكتوف الأيدي “إذا ما انحرفت تلك التظاهرات عن مسارها على يد الإرهابيين”.

وأكد البطاط  أن تشكيل الجيش جاء بتوجيه من رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم وان حزبه هو جزء من المجلس الأعلى الذي يقوده الحكيم. إلا أن الأخير نفى علاقته مؤكدا “انه يوجد انقسام بالمواقف داخل المجلس الأعلى حول تشكيل هذا الجيش”.

وبرأت مجاهدي خلق واثق البطاط قائد جيش المختار من قصف معسكرها وقالت انها طريقة للفت النظر عن الشخص الحقيقي الذي قام بالقصف.

وقالت إن من قام  بالتخطيط للعملية هو العميد عبد الرضا شهلايي في الحرس الثوري الإيراني والملقب بالحاج يوسف قائد المجاميع الجهادية» و«كتائب حزب الله في العراق» في معسكر حزب الله الواقع في «جليل آباد» بمدينة ورامين.

وقد أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باعتقال واثق البطاط، وتسليمه إلى الجهات القضائية المختصة. مؤكدا ان البطاط متهم بمحاولة أثارة الفتنة الطائفية بإطلاقه الشعارات والتصريحات التي تؤدي بالتالي إلى زرع بذور الفرقة.

إلا أن البطاط أعلن إصراره على تشكيل جيش المختار للقضاء على البعثيين إذا ألغت الحكومة قانوني مكافحة الإرهاب والمساءلة والعدالة.

************

المصادر

-جريدة الشرق السعودية (10/2/2013)

-جريدة الشرق الأوسط (10 فبراير 2013)

-الجزيرة نت (7/2/2013)

-جيش المختار ومسيرة بغداد صبرا (دويتشه فيله 15/2/2013)

-السومرية نيوز (4 فبراير 2013)  -وكالة الصباح نيوز (8/2/2013)  -الاتجاه (10/2/2013)

-صحيفة العراق الالكترونية (15/2/2013)  -جريدة مصر الجديدة (14/2/2013)  -العرب اون لاين (14/2/2013)

 

-- خاص للسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*