الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » حزب الإًصلاح…مولود جديد بمصر

حزب الإًصلاح…مولود جديد بمصر

حزب إسلامي سياسي أعلن عنه في مؤتمر صحفي بمصر بتاريخ 16 فبراير 2013 برئاسة “عطية عدلان”وهو أستاذ جامعي وعضو في الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح ، وعضو مجلس الشعب سابقاً.

الحزب-كما يقول مؤسسوه- لا ينبثق عن التيار السلفي ولا عن جماعة الإخوان المسلمين وإنما ينطلق من قلب مصر ويعتز بهويتها الإسلامية والوطنية ويعبر عنها، ويسعى للانتصار لأهداف ثورة 25 يناير وفي مقدمتها إعلاء قيمة الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.

 تم السعي لتأسيسه بعدما رصد مؤسسوه -كما يقولون-  نوعا من الغلو من جانب بعض التيارات الإسلامية، يقابله بعض التفريط من تيارات أخرى، ورأينا أن نطرح أنفسنا بأمل تقديم رؤية متوازنة ترى الوسطية سبيلا لأسلمة الواقع بشكل متدرج وغير مزعج للمجتمع.

يتبني الحزب  مبادرة أساسية وهي ملامسة المواطن المصري، وعدم العمل من برج عالي وملامسة همومه وأماله، والتعاون والعمل مع كافة العاملين بالمجال السياسي المصري بمختلف انتماءاته.

مرجعية الحزب

يقول مؤسسوه إن المرجعية الرئيسية للحزب هي الشريعة الإسلامية التي ارتضاها الله سبحانه وتعالى لعبادة وارتضاها الشعب المصري بكل أطيافه وعدم الانحراف عن المسار الديمقراطي المؤسسي، وأن الشعب المصري هو مصدر السلطات عبر مؤسسات تقيمها الدولة وتحميها وترعاها وفق موروثاتها الحضارية.

لكن الاختلاف سيكون في الأداء وعرض الرؤى ووجهات النظر، وطريق خوض كوادره فى الانتخابات المقبلة، وتحقيق متطلبات الشارع.

مبادئ الحزب

يراعي الحزب عدة مبادئ على رأسها سيادة الشريعة الإسلامية التي سلم بها الشعب، و التي لا تعني مطلقا فهم فئة تدعي الوصاية على الدين، و لكن الرجوع للدين في وقت الحاجة لذلك. من بين مبادئ الحزب أيضا أن الأمة مصدر السلطات و السلطان عبر مؤسسات و بآليات يختارها الشعب بما يتفق مع مبادئه، كما أن الشورى الأساس للحكم في البلاد، وهي التي برزت في الفكر الإسلامي، و هي منهج الحكم في الإسلام، لعدم الوقوع في الخطأ.

هدف الحزب

هدف ورؤية الحزب تتمركز في رصد المشكلات واقتراح الحلول والبدائل وإسنادها إلى الجهات المنوطة بالتنفيذ، وانه لابد من محاربة الفساد السياسي والاقتصادي وتحسين رغيف العيش الذي أصبح ومازال غير أدمى ، وشيخوخة الفكر مشددا إلى أن مصر لن تنهض إلا بمساعدة أبنائها وسواعدهم.

المكتب التنفيذي 

ويضم المكتب التنفيذي للحزب العديد من الرموز السياسية والإسلامية مثل د. هشام برغش نائب رئيس الحزب عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح عضو رابطة علماء المسلمين، المهندس خالد منصور نائب رئيس الحزب عضو مجلس أمناء حركة مصرنا وأحد أبرز شباب الثورة، المهندس نضال حماد نائب رئيس الحزب وهو رئيس حزب مصر البناء الذي اندمج مع حزب الإصلاح مؤخراً.

كما يضم المكتب التنفيذي الأمين العام للحزب محمد نصار، الباحث السياسي أحمد فهمي، المهندس خالد عقدة عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، الكاتب الصحافي محمد عبد العزيز الهواري، المهندس عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، المهندس أحمد السروي، الصحافي عمرو توفيق.

ويضم المجلس الاستشاري العديد من الرموز السياسية والإسلامية، أبرزهم الدكتور هشام عقدة عضو مجلس أمناء الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح ورابطة علماء المسلمين، والباحث السياسي محمد عادل.

************

المصادر

– الإصلاح: حزب إسلامي جديد بمصر (الجزيرة نت21/2/2013)

-حوار مع عطية عدلان رئيس حزب الإصلاح (الجزيرة نت 22/2/2013)

-صدى البلد (16/2/2013)     -مصراوي (16/2/2013)

-الوفد (16 فبراير 2013)        -مفكرة الإسلام (12 فبراير 2013)

-- خاص للسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*