السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » جوزيف كوني…مجرم حرب

جوزيف كوني…مجرم حرب

جوزيف كوني، أفريقي متهم بارتكاب جرائم حرب، زعيم جيش الرب للمقاومة الأوغندي، والذي بدأ نشاطه منذ عام 1988 في شمال أوغندا، إلا أن مقاتليها اخذوا بالانتشار في أطراف شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية وفي أفريقيا الوسطى وفي جنوب السودان منذ عام 2005.

يريد زعيم جيش الرب كوني، أن يحكم أوغندا حسب الوصايا العشر الواردة في الإنجيل من خلال إقامة نظام ثيوقراطي ديني، وذلك بعد الإطاحة بنظام الرئيس يوري موسفيني. فر من شمالي أوغندا عام 2005 واتجه إلى الأراضي الممتدة في جنوب السودان ثم المناطق المنعزلة من شمال شرقي الكونغو.

يقوم كوني (م 1961) بإجبار أطفال القرى بعد اختطافهم وتحميلهم السلاح، بقتل أبائهم وأمهاتهم بطرق وحشية، قبل أن يضمهم إلى جيشه، كما يتهم أيضا بممارسة الرق ضد سباياه من البنات واستغلالهن جنسيا. ويتهم كذلك بالإبادة الجماعية للمدنيين والنهب والسلب وبتر أيدي أسراهم وسمل أعينهم وقطع آذانهم.ومع ذلك عام 2004 نفى كوني صفة الإرهاب عن نفسه وعن تنظيمه، وأكد أن حربه الطويلة هي جزء من نضال لتحرير أوغندا.

بدأ جيش الرب المسيحي هجماته منذ أواخر الثمانينات في الحدود الشمالية لأوغندا، ومن ثم نقل عملياته إلى داخل السودان بواسطة القوات المسلحة السودانية قبل استقلال الجنوب، وأضاف أن الخرطوم قامت بتوظيف جيش الرب ضد أوغندا وجنوب السودان، وأقامت له معسكرات سرية في الكنغو الديمقراطية مع وصول الحركة الشعبية إلى جوبا بعد اتفاقية السلام خلال فترة وجود القوات المسلحة السودانية في الجنوب وقبل انسحابها، بعدها قامت القوات السودانية بنقل جيش الرب إلى أفريقيا الوسطى ومنها بدأت عملياته داخل غرب بحر الغزال.

في ديسمبر/كانون الأول 2008، شنت أوغندا عملية الرعد الخاطف، ما أدى إلى تشتت المتمردين وإجبارهم على الانتقال شمالا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي بهولندا أمرا باعتقال كوني، وهو الأمر الذي أُعلن للملأ في أكتوبر/ تشرين الأول 2005، متهمة إياه بارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان من بينها قتل عشرة آلاف شخص وخطف واسترقاق أكثر من 24 ألف طفل.

وإزاء هذا الوضع لم تجد حكومة السودان بداً من سحب دعمها لكوني، الأمر الذي دفعه لأن يقدم أول عرض له للسلام في مايو/ أيار 2006. غير أن المفاوضات التي بدأت في يوليو/ تموز 2006 في جوبا عاصمة جنوب السودان طال أمدها.

ومؤخراً أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن رصد مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تتيح إلقاء القبض على الزعيم كوني، كما أوضحت الوزارة أن هناك ثلاث مكافآت أخرى  لكل من يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على احد مساعديه الثلاثة المطلوبين وهم: اوكوت اديامبو ودومينيك اونغوين وسيلفستر موداكومورا، والأخير يقاتل في صفوف القوى الديموقراطية لتحرير رواندا.

***********

المصادر

– من هو جوزيف كوني؟ (الجزيرة نت 25/3/2012)

– جوزيف كوني نجم عام 2012! (الجزيرة الوثائقية 25 سبتمبر 2012)

-جيش الرب (الجزيرة نت 10/4/2008)

-جريدة الشرق الأوسط (14 مايو 2012)

-بي بي سي (14 أكتوبر 2011/13 مايو 2012)

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*