الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » ولي الرحمن محسود

ولي الرحمن محسود

ولي الرحمن محسود ، يعتبر القائد الميداني الأبرز ونائب زعيم حركة طالبان باكستان، تواردت أنباء عن مقتله  في هجوم بطائرة أميركية من دون طيار في منطقة وزيرستان الشمالية. 

كان الرجل الثاني في قيادة طالبان ولي الرحمن محسود ذا صلات واسعة بقادة «القاعدة» والأفغان العرب الذين يختبئون في المناطق القبلية الباكستانية. كان ولي الرحمن محسود يرفض الظهور أمام وسائل الإعلام ومن ثم ظل بعيدا عن دائرة الضوء على الرغم من كونه المحرك للعمليات الإرهابية التي طالت المدن الباكستانية خلال الأعوام الأخيرة .

عام 2009 وفي أعقاب مقتل بيت الله محسود كان قد أعلن حكيم الله وولي الرحمن معا أن حكيم الله قد أصبح قائد حركة طالبان باكستان، وأن مهمة الإشراف على شؤون جنوب وزيرستان قد أصبحت من اختصاص ولي الرحمن.

عمل كمدرس في المدرسة العليا قبل أن يبدأ عمله كقائد عسكري، أدرج في 21 تشرين الأول / أكتوبر 2010 على القائمة الموحدة لمجلس الأمن، وفي نفس العام أدرجت الخارجية الأمريكية (طالبان باكستان) ضمن قائمة “المنظمات الإرهابية”.

وتتهم الولايات المتحدة رحمن بالتورط في هجوم انتحاري استهدف قاعدة عسكرية أميركية في خوست بأفغانستان في 2009، قتل خلاله سبعة أشخاص يعملون لصالح وكالة الاستخبارات الأميركية (سي.آي.أيه) وعرضت مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تقود إلى القبض عليه.

طالبان باكستان متحالفة مع تنظيم “القاعدة” ومجموعة مسلحة رئيسية تخوض حربا مكشوفة ضد الحكم في إسلام أباد.

تشكلت طالبان باكستان من ائتلاف ضم 13 جماعة، تتمركز في وزيرستان (12 ألف كيلومتر مربع)، وهي منطقة قبلية متاخمة للحدود الشرقية لأفغانستان وتعتبر عائلة محسود أكبر عائلات وزيرستان وأوسعها نفوذا. وتشكل وزيرستان (الجنوبية والشمالية) إقليما يعرف رسميا بالمناطق القبلية الفدرالية التي تتبع مباشرة الحكومة المركزية في إسلام آباد. وأبرز مدن وزيرستان الشمالية ميرامشاه، وأهم مدن وزيرستان الجنوبية وآنا. وتجاور الأولى إقليم خوست الأفغاني، فيما تجاور الثانية إقليمي باكتيكا وباكتيا، في شمال شرقي أفغانستان.

وتعج منطقة “وزيرستان” بالمليشيات المسلحة، ورغم الحملات العسكرية العدة التي نفذها الجيش الباكستاني في غربي البلاد، المتاخمة للحدود الأفغانية، إلا أن مسؤولين عسكريين أمريكيين شككوا في جدواها في استئصال تلك المليشيات المتشددة.

*********

المصادر

-جريدة الشرق الأوسط (2 يناير 2010) (30 أكتوبر 2009)

-الجزيرة نت (29 /5/2013) 

-مجلس الأمن 

– القبس الكويتية (8/1/2010)

-- خاص للسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*