السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » أبو الوليد الصحراوي

أبو الوليد الصحراوي

عدنان أبو الوليد الصحراوي، يقدم نفسه كرئيس لـ«مجلس شورى حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا» تارة، و«المتحدث باسم الحركة» تارة أخرى.

ينحدر من الصحراء الغربية ، وهو أحد قيادات جبهة البوليساريو السابقين ، وهو خريج جامعي‮ ‬من الجزائر و كوبا‮ ‬،‮ ‬‮ ‬ويتكلم‮ ‬3‮ ‬لغات قبل أن‮ ‬يتحمل مسؤولية كبرى‮ ‬في‮ ‬منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي‮ ‬الذهب‮ ‬المقرب من الجبهة الانفصالية بتندوف‮.

وكشفت الحركة عن نفسها لأول مرة في أكتوبر (تشرين الأول) 2011 ، لما تبنت خطف 3 مواطنين أوروبيين بمخيمات جبهة البوليساريو في تندوف (جنوب غربي الجزائر),وفي مايو (أيار) 2012 كشفت لأول مرة عن أن نهجها لا يختلف عن «القاعدة». فقد طالبت بفدية قيمتها 30 مليون يورو للإفراج عن الرهائن. وطالبت بفدية أخرى قيمتها 15 مليون يورو، وإطلاق سراح سجناء، للإفراج عن 7 دبلوماسيين اختطفتهم من غاوو بشمال مالي.

‬و‮ ‬يعتبر أبو الوليد أيضا المسؤول المباشر عن‮ ‬اعتداء تمنراست جنوب الجزائر الذي‮ ‬نفذ بسيارة مفخخة في‮ ‬الثالث مارس‮ ‬2012‮ ‬‮ ‬،‮ ‬و خلف أزيد من‮ ‬23‭ ‬جريجا‮ ‬‮ ‬،‮ ‬حيث‮ ‬يؤكد أبو الوليد أن العملية نفذها‮ ” ‬صحراوي‮ ‬ينحدر من المخيمات بمعية رعية مالي.

أيضاً هو من أعلن إعدام الدبلوماسي الجزائري الطاهر تواتي بعد خطفه من قنصلية بلاده في غاو إحدى أكبر مدن شمال مالي.

‮ويتشكل التنظيم من مقاتلين موريتانيين ونيجيريين وماليين و بعض الأفارقة. ويعتقد أن منسق معارك التنظيم في غاو هو الموريتاني، حماده ولد محمد خيرو، المكنى «أبو القعقاع»، الذي فر قبل سنوات من السجن المركزي في موريتانيا بعد اتهامه بالانتماء إلى “لقاعدة”.

قال الجيش الجيش الجزائري  أنه قتل أبو الوليد الصحراوي ومرافق له واعتقل ثمانية آخرين من الحركة نفسها جنوب غرب مدينة رفان الواقعة بالقرب من الحدود مع مالي.

وقد تم خلال العملية قتل “إرهابي” آخر كان مرافقا للصحراوي بالإضافة إلى اعتقال 8 آخرين بينهم جزائريان وموريتانيان وآخرون من مالي حيث عثر بحوزتهم على كميات كبيرة من الأسلحة الرشاشة من نوع “كلاشنكوف” وذخيرة حية ومواد متفجرة وأحزمة ناسفة كانت مجهزة لتنفيذ عمليات انتحارية ضد مؤسسات أمنية وعمومية وأهداف أخرى على مستوى ولاية أدرار ومناطق مجاورة لها بالجنوب الجزائري.

*************

المصادر

-جريدة الشرق الأوسط (3 سبتمبر 2012)

-جريدة العَلم المغربية (23 يونيو 2013)

-العربية نت (23 يونيو 2013) 

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*