الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » معركة تحرير"معلولا"

معركة تحرير"معلولا"

قام انتحاري أردني الجنسية باقتحام حاجز معلولا الواقع على الطريق الدولي بين حمص ودمشق، على مسافة 50 كيلومتراً من العاصمة، مفجراً نفسه بسيارة مفخخة، ما أسفر عن مقتل ثمانية عسكريين سوريين على الأقل وإصابة آخرين.

عملية الهجوم على معلولا تمت بالتنسيق بين عدة تنظيمات مسلحة ، هي «جبهة النصرة في القلمون»، و«حركة أحرار الشام الإسلامية»، و«جبهة تحرير القلمون التابعة لألوية أحفاد الرسول”، كخطوة أولى في “معركة تحرير معلولا”.

وتعتبر مدينة معلولا الواقعة على مسافة 55 كلم شمال دمشق، من أقدم المدن المسيحية في العالم، حيث يعود تاريخ بنائها إلى عدة قرون قبل الميلاد، وتحتوي على معالم سياحية وتاريخية مسيحية بارزة، أهمها كنيسة بيزنطية قديمة وأضرحة بيزنطية منحوتة في الصخر في قلب الجبل (سلسلة جبال لبنان الشرقية).

كما يوجد فيها دير مار تقلا الشهير ويتكلم أهلها اللغة الآرامية القديمة (لغة السيد المسيح) إلى جانب العربية، وغالبية سكانها من الطائفة المسيحية.

وأكدت مصادر عدة أن مسلّحي “جبهة النصرة” الإسلامية عاثوا تخريبا في بعض الأماكن الدينية المسيحية التاريخية في بلدة معلولا بشمال سوريا، وتحدثت أنباء عن قصف دير مار سركيس وباخوس التاريخي وتفكيك تمثال السيّدة العذراء الشهير في وسط البلدة الأثرية، الأمر الذي يعكس الوضع الحرج للأقلية المسيحية في سوريا على رغم تطمينات المعارضة السورية وتعهدها الحفاظ على أهل البلدة والإرث الحضاري فيها.

وأعلن الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية أن الجيش الحر انسحب من معلولا “حفاظا على أرواح المدنيين وصيانة للإرث الحضاري العريق فيها”، وأنه “لم يقم بأي اعتداء على كنائس أو أديرة”، وذلك بعد أن أشارت تقارير إعلامية إلى تعرض كنائس معلولا للقصف والإحراق على أيدي مسلحين معارضين. كما نفى سكان ورئيسة دير مار تقلا في البلدة الأم بلاجيا سياف أن تكون المراكز الدينية تعرضت لأي اعتداء.

ويتّهم النظام السوري، مقاتلي المعارضة باستهدافهم الأماكن التي تقطنها الأقليات،كما يخشى الكثير من المسيحيين من أن يستهدفهم المجاهدون السنة الذين يدعون إلى تأسيس دولة إسلامية في حال سقوط نظام الأسد، كما فعلوا في العراق عقب الغزو الأمريكي عام 2001.

———

المصادر

-الشرق الأوسط (6 سبتمبر 2013) (7 سبتمبر 2013)

-أنباء موسكو (7 سبتمبر 2013)

-النهار اللبنانية (7 أيلول 2013)

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*