الثلاثاء , 26 سبتمبر 2017
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » قبائل مأرب اليمنية
قبائل مأرب اليمنية

قبائل مأرب اليمنية

أعلن زعماء القبائل المشهورة في مأرب الاستنفار القبلي للدفاع عن محافظتهم لمنع الحوثيين من دخولها، بعد التهديدات التي أطلقها زعيم الجماعة باجتياح مأرب بمبرر وجود الإرهاب والتخريب، حيث يحتشد آلاف المقاتلين الذين يتوافدون منذ 5 أشهر إلى مناطق صحراوية وجبلية في منطقة تسمى «مطارح نخلا والسحيل»، على الطريق العام الرابط بين المحافظة والعاصمة صنعاء، و«المطارح» هي تسمية قبلية لتجمعات أبناء القبائل بعتادهم العسكري، في مناطق صحراوية على حدود قبائلهم، وتلجأ إليها القبيلة عند تعرضها لأي تهديدات من خارج المنطقة.
ويدير المطارح مجلس أعلى من كبار زعماء القبائل المشهورة، وهي قبائل «عبيدة، بنى جبر، مراد، الجدعان، جهم، الأشراف، آل عقيل، آل أبو طهيف”.

نبذة عن قبائل مأرب
تحتل قبيلة مراد المرتبة الأولى من حيث المساحة والتعداد السكاني تليها قبيلة جهم ومن ثم قبيلة الجدعان وقبيلة عبيدة وأشراف مأرب.
وتتميز قبيلة مراد بكون أبنائها الأكثر التحاقاً بالتعليم لكنهم مغرمون بالحياة العسكرية التي دفعت الكثير منهم للالتحاق بمؤسسات الجيش والأمن.
ونتيجة لذلك الوعي المتنامي لدى أبناء قبيلة مراد، كان مقعد البرلمان من نصيب أحد المرشحين المستقلين، ، وبالرغم من أن قبيلة مراد تنقسم إلى أربعة أقسام هي على التوالي: الشجرة، والمفالحة، بني سيف، الصعاترة، آل جناح. والذين يتخذون من المناطق الجنوبية الجبلية للمحافظة مكانا لإقامتهم وتحديداً في مديريات “رحب، جبل مراد، الجوبه، حريب”، إلا أن أبناء القبيلة، أدلوا بأصواتهم لصالح المرشح المستقل علي عبد ربه القاضي. ولم يكتف المراديين بذلك خصوصاً بعد أن تمكن أحد أبنائها من نيل أول شهادة للدكتوراه في تاريخ اليمن.
بل إن أبنائها كانوا أول من قام بإشعال فتيل ثورة 1948م، والتي قادها من مراد المناضل علي ناصر القردعي، وحظي صاحب أول شهادة دكتوراه بمنصب نائب رئيس الجمهورية غداة قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر وهو الدكتور عبد الرحمن البيضاني المرادي، ومن أبرز مشائخها الشيخ علي القبلي نمران.

قبيلة عبيدة
شاء الله لأحفاد الزير سالم التمركز في ذلك المكان الذي يقع في باطنه ثروة نفطية وعلى ظاهره أشهر المعالم السبئية، وبين هذا وذاك يعتبر الحيز الجغرافي لقبيلة عبيدة سلة غذائية منذ القدم “وقد ورد ذكر مزارعها الخلابة في القرآن الكريم”.
تقول المراجع التاريخية بأن الزير سالم أبو ليلى المهلهل قدم إلى ما يسمى اليوم بـ”عبيدة” وذلك عقب مقتل شقيقه كليب، وكان برفقته حينها ابنته ليلى والمعروفة بـ”عبيدة”، وتزوجت من معاوية بن الحارث وأنجبت منه عدداً من الأبناء.
من حيث التعليم تأتي عبيدة في المرتبة الثانية من بين قبائل مأرب، ويمتهن ساكنيها الزراعة وذلك لخصوبة أراضيها التي تصب فيها مياه سد مأرب، كما يعمل الكثير من أبنائها في الأعمال التجارية، والبعض منهم يعمل في أجهزة الدولة.
وتنقسم قبلياً إلى “آل قزعة ـ آل منيف ـ شبوان ـ فجيح” وتتخذ قبيلة عبيدة من مديرية الوادي ومدينة مأرب (مركز المحافظة) مكانا لإقامتها.
ومن أبرز مشايخها الشيخ محسن بن علي بن معيلي والشيخ أحمد بن علي بن جلال والشيخ حمد بن صالح بن جردان والشيخ علي بن حسن غريب.
وسبق لعبيدة وأن حظيت بحقيبة حيث تولى محسن اليوسفي منصب وزير الداخلية.

قبيلة جهم
يحلو لقبيلة جهم أن تقدم نفسها بأنها العصية دوماً على النظام بل والمشاغبة والمقلقة للأمن.
فهي أول من قام باختطاف الأجانب وتفجير أنابيب النفط بل إن عدداً من ساكنيها يتخذ من الخطف مهنة لجني الأموال.
تنتمي قبيلة جهم إلي قبائل بني جبر والتي تتمركز في نطاق مديريات “صرواح ـ حريب القراميش ـ بدبدة”، في حين تقع قبيلة جهم في مديرية صرواح والمعروفة بوعورة أراضيها والتي ذاع فيها صيت “آل الزايدي”.
قبيلة الجدعان
قبيلة الجدعان والتي تتخذ من مديريات “مدغل ومجزر ورغوان”
يعد الشيخ ربيش بن كعلان والشيخ علوي الباشا بن زبع والشيخ بن ضرمان من كبار زعماء الجدعان.

أشراف مأرب
أشراف مأرب وهم من آل البيت ويقطنون في مدينة مأرب، ويتفشى بين أبنائهم الوعي الناتج عن ولعهم بالعلم والتعلم.
يتميز أشراف مأرب بعدم انصياعهم نحو التعصب المذهبي، ويعد الشيخ أحمد محمد حيدر كبير الأشراف، ومن أشهر مشايخها محمد بن عبد العزيز والشيخ حسين أحمد الشريف والذي عمل كوكيل لوزارة الشباب والرياضة.

عن مأرب المحافظة
تقع محافظة مأرب ضمن إقليم سبأ، بحسب تقسيم الدولة الاتحادية، ويضم إضافة إليها محافظتي البيضاء والجوف، وسمي الإقليم بهذا الاسم نسبة إلى حضارة سبأ القديمة، التي تعود لعصور ما قبل الميلاد، تبعد مأرب عن العاصمة صنعاء، 173 كلم تقريبا، من جهة الشمال الشرقي، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 1.2 في المائة من إجمالي سكان الجمهورية، يقدر عددهم بـ300 ألف نسمة ومعدل نمو سكاني 2.72 موزعين على مناطق قبلية أبرزها: عبيدة، جهم، مراد، الجدعان، الأشراف، آل عقيل، آل أبو طهيف، بنى جبر، حريب.
تمثل محافظة مأرب أهمية قومية للبلاد منذ عام 1986، وهو تاريخ بدء إنتاج النفط، حيث ترفد البلاد بأكثر من 70 في المائة من احتياجاتها من مشتقات الوقود البنزين والديزل والكيروسين، إذ تنتج نحو 70 ألف برميل من النفط يوميا، إضافة إلى أن 10 محافظات تعتمد عليها لتزويدها بالطاقة الكهربائية. تتصل مأرب بست محافظات تحيطها من كل الاتجاهات وهي: الجوف من الشمال، ومحافظتا شبوة والبيضاء من الجنوب، ومحافظتا حضرموت وشبوة من الشرق، ومحافظة صنعاء من الغرب.
——————————————-
المصادر
-الشرق الأوسط 15 يناير 2015
-مأرب..كصاروخ يتأهب للإنفجار (المصدر اون لاين 12 يونيو 2010)

التعليقات

  1. تقرير أو مقال تفوح منه رائحة العنصرية وإخفاء الحقائق والنيل من القبائل الشرفاء وتهميش أدوارها التاريخية والقبلية .

    مثلاً صاحب المقال تعمد أن يستصغر ال جهم كما همش بني جبر التي تنتمي إليها ال جهم . والتي تعد أكبر قبيلة في المحافظة وأكثر قبيلة يتم الإساءة لها وتهميشها واقصائها.
    لم يذكر هذا الكاتب أن ال جهم وبني جبر هم السكان الأصليين لمارب وهم الحميريين الذي قادوا القبائل وحكمو جزيرة العرب .ووهذا لا يختلف عليه اثنان.
    كما لم يذكر أن ال جهم هي القبيلة التي قامت بمناهضة الحكم الأمامي وهي أول من أفسد على الإمام. بينما كان يستعين الإمام بالقبائل لغزوها إلا أنهم كسروا هذه الحملات.

    ولم يذكر المواقف الريادية التي ترفع رأس كل يمني مثل موقف الشيخ جعبل طعيمان عضو مجلس النواب مع دخيله العتيبي السعودي . وهو موقف تحدثت عن جميع القبائل العربية السعودية واليمنية .

    تعمد الكاتب أن يظهر ال جهم بمنظار سيئات عدد بسيط ومعدود قامو ببعض الممارسات التي دفعهم للقيام بها النظام السابق. بينما مثل هذه الممارسات موجودة في كافة القبائل. .

    وغيره الكثير لن أطيل.

    أما قبيلة الجدعان التي لها أدوار نظالية اختزل كل تاريخها في انهم متقطيعن وهذا أمر فيه ريب شديد.

    ولم يذكر قبائل لها ادور نظالية في الحاضر والماضي مثل.
    ال غنيم العبدية
    ال ابوطهيف
    ال عقيل

    • ابو محمد الحميري

      كلامك سليم. وللعلم اي قبيله تنتمي الى حمير كانت تعاني من التشويه وهذه خطه من ابنا المجوس.

  2. الصبري المرادي

    بيت الصبري المرادي ( محافظة اب & مأرب ) من ال جناح من قبيلة مراد المذحجية

  3. قبيلة الجدعان لها دور تاريخي هام في استقرار وامن اليمن وافراد قبيلة الجدعان وشيوخها لهم سمعه طيبه بين القبائل العربية , وليسو قطاعين طرق كما اضاف الكاتب المحترم , لماذا تشوهون الحقائق ولمصلحة من ..؟؟
    ‘‘ انا الاعلامي والمخرج محمد الجدعان ‘‘ افتخر واعتز بأنني من قبيلة الجدعان

  4. نجحت مليشيا الحوثي والمخلوع صالح خلال حربها على الشعب اليمني في تمزيق النسيج الاجتماعي القبيلة اليمنية شمال وجنوب البلاد بعد ان توغلت فيها الأعوام الماضية بالتعبئة الفكرية والعقائدية كما نجحت في شراء ولاءات عدداً من وجهاء وأعيان وأبناء بعض القبائل بالمال باستثناء قبيلة آل عقيل شمال شرق اليمن والقليل من القبائل اليمنية كانت على شاكلتها بعد ان نجت من جحيم التصدع والتمزق والتناحر فيما بين أبنائها بين مؤيد ومعارض لمليشيا الحوثي والمخلوع .

    قبيلة آل عقيل هي قبيلة يمنية تقطن وادي حريب جنوب شرق محافظة مأرب خاضت حروب ثأر قبلية كغيرها من قبائل اليمن التي تعاني من انتشار ظاهرة الثأر منذ عقود بعيدة نظراً لغياب الدولة أو حضورها الضعيف والهش .

    خلال الآونة الأخيرة استطاعت قبيلة آل عقيل ومعظم قبائل اليمن التخلص من حروب الثأر بعد ان انهكتها لعقود من الزمن، واستطاعت الانتقال إلى التعليم والخوض في الحياة السياسية وبناء نظام الحكم ومحاربة فساده .

    شاركت قبيلة آل عقيل بكافة أبنائها في الثورة الشعبية السلمية عام 2011 التي اطاحت بالرئيس المخلوع علي عبدالله صالح .

    وبعد ظهور وتمدد مليشيا الحوثي وتحالفها مع المخلوع صالح خلال فترة الحوار الوطني 2012 – 2013 أرسلت قيادة ذلك التحالف دعوات إلى معظم القبائل في شتى المحافظات اليمنية تدعوها الى الانضمام لها والتحالف معها مقابل حصولها على المال والسلاح .

    نجحت تحالف الحوثي صالح في شراء ولاءات بعض وجهاء القبائل اليمنية مما تسبب في تناحر أبنائها بعد انقسامهم بين مؤيد ومعارض، إلا انه لم ينجح في شراء ولاء شيخ أو فرد من قبيلة آل عقيل وغيرها من قبائل اليمن مما حافظ على نسيجها الاجتماعي .

    ما ان نجحت مليشيا الحوثي والمخلوع على اسقاط العاصمة صنعاء والسيطرة عليها 21 سبتمبر 2014 م ، حتى هرعت قبيلة آل عقيل وادي نخلا شمال محافظة مأرب وشاركت معظم قبائل مأرب في إنشاء مطارح نخلال والسحيل الرافضة لانقلاب الحوثي وصالح .

    بكافة شيوخها ورجالها ضلت قبيلة آل عقيل مرابطة بمطارح نخلا والسحيل ودفعت بشبابها للتصدي لمليشيا الحوثي بعد ان زحفت باتجاه مأرب من جهة الجنوب من محافظة البيضاء بعد ان فشلت في التقدم اليه من جهتي الغرب والشمال نظراً لوجود مطارح نخلا والسحيل .

    في أواخر فبراير 2015 أرسلت قبيلة آل عقيل وفداً يمثلها ضمن وفود محافظة مأرب إلى الرئيس عبدربه منصور هادي فور وصوله عدن عقب انقلاب المليشيا عليه ومحاصرتها له .

    وكانت ضمن أول وفد قبلي ورسمي مثله محافظ محافظة مأرب الشيخ سلطان العرادة يزور الرئيس هادي في عدن .

    واصلت قبيلة آل عقيل مشاركتها التصدي لمليشيا الحوثي ضمن عدداً من قبائل مأرب في جبهة قانية على الحدود مع محافظة البيضاء حتى تمكنت من كسرها وصدها بعد ان استشهد أحد أبرز شبابها المقاوم / قحطان محمد شعنون العقيلي في الخامس والعشرين من مارس 2015 م وهو نجل الشيخ محمد أحمد شعنون العقيلي .

    وبعد ان تمكنت قبيلة آل عقيل ومن إلى جانبها من قبائل مأرب من كسر زحف المليشيا باتجاه مأرب من الجهة الجنوبية عبر منطقة قانية الحدودية مع محافظة البيضاء بتاريخ 25 مارس 2015 أي قبل يوم من انطلاق عمليات عاصفة الحزم للتحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثي والمخلوع، عادت قبيلة إلى مطارح مأرب للتصدي لمليشيا الحوثي والمخلوع شمال وغرب محافظة مأرب .

    بعد انكسار المليشيا وعجزها في التقدم باتجاه محافظة مأرب من جهات الشمال والغرب والجنوب، توجهت شرقاً من محافظة البيضاء باتجاه محافظة شبوة وسيطرت عليها دون مواجهات ووصلت إلى مشارف محافظة مأرب من الشرق في السابع والعشرين من مارس .

    فوجئت قبيلة آل عقيل بغدر المليشيا بمأرب من الخلف، هرعت بكافة عتادها وسلاحها بقيادة الشيخ الشهيد عبدالله بن عبدربه شقران العقيلي ووصلت إلى منطقة الساق ببيحان غرب محافظة شبوة وخاضت معارك شرسة ضد المليشيا .

    في الثامن والعشرين من مارس 2015 خاضت قبيلة ىل عقيل ومن إلى جانبها معارك شرسة ضد المليشيا اسفرت عن استشهاد أحد شبابها بمنطقة الساق شمال بيحان كما نجحت في كسر المليشيا وتراجعها .

    في التاسع والعشرين من مارس تمكن شباب القبيلة من أسر 9 من عناصر المليشيا في مديرية عين غرب شبوة بينهم قيادات بارزة .

    بعد عجز مليشيا الحوثي وقوات المخلوع حشدت قواتها التي كانت في طريقها إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة وأعادتها إلى قواتها المتواجدة بجبهة الساق المعززة بالدبابات والمدرعات والتي أعدتها لاجتياح مأرب .

    وبعد وصول التعزيزات انتشرت المليشيا ليلاً ، ثم في الصباح الباكر يوم 31 مارس 2015 هاجمت المليشيا مواقع قبيلة آل عقيل بمنطقة نجد مرقد شرق حريب جنوب شرق مأرب وبموقع الفليحة بمديرية عين غرب شبوة، وخاضت القبيلة بقيادة الشيخ عبدالله شقرا العقيلي اشرس المعارك ضد المليشيا بجبل نجد مرقد حتى استشهد االشيخ شقران العقيلي و12 من رجال وشباب القبيلة وجرح العشرات منه فيما قتل ما يقارب 72 من عناصر مليشيا الحوثي والمخلوع بينهم قيادات .

    ما ان غربت شمس ذلك اليوم حتى انهارت الجبهة وتمكنت المليشيا من السيطرة على مديرية عين ومدينة حريب جنوب شرق مأرب .

    ظلت قبيلة آل عقيل تشارك بكافة شبابها وشيوخها بكافة الجبهات ضد المليشيا دون استثناء وقدمت عشرات الشهداء بجبهة الجفينة وصرواح وهيلان وماس شمال مأرب والعقبة شمال الجوف طيلة العام الماضي والجاري .

    وفي التاسع عشر من مارس الماضي حشدت قبيلة آل عقيل كافة قوتها وعتادها بمعقل القبيلة في مديرية حريب جنوب شرق مأرب وهاجمت مواقع المليشيا بمدينة حريب ومديرية عين غرب شبوة وتمكنت من دحر المليشيا وقتل العشرات من عناصرها واغتنام عتادها العسكري وسياراتها كما تمكنت من إحراق أقطم للمليشيا خلال المواجهات وأسرت 17 من عناصرها وتمكنت من التقدم باتجاه مديرية بيحان غرب شبوة وتحرير مناطق شاسعة بها بعد تحريرها لمديرية عين ومدينة حريب بمساندة الجيش الوطني .

    وحتى اللحظة من كتابة التقرير لا تزال قبيلة آل عقيل تشارك بكافة رجالها وشيوخها وشبابها تواصل القتال ضد مليشيا الحوثي والمخلوع صالح بجبهتي الساق ومجبجب شمال بيحان بعد تحريرها لمناطق شاسعة بحريب وعين وبيحان ومشاركتها عملية التحرير بمعظم الجبهات بمحافظات مأرب والجوف والبيضاء

  5. ونعم بالجميع فا ابنا مأرب يد واحده ضد اي غازي او متمرد

  6. مقال عنصري وعنصريتك ما ضهرت إلا من ضعف في نفسك

    أولا بني جبر هي أكبر قبايل مأرب حيث هي تتكون من ثلاث مديريات -صرواح-بدبده-حريب القراميش وهي عاصمة مأرب وفيها معظم المعالم السبائيه والمعابد وسد مأرب

  7. يابو خولان. ماشي ل بني جبر في السد. السد معروف منهو حقه والا صل القبايل مارب هم
    1 عبيده
    2 جهم
    3مراد
    4الاشراف

    البقيه ليسوا الامن المحافظات الاخرئ

  8. وقبيلة دهم لها نصيب من مأرب
    فلديها 3 قبائل 1-الشداوده 2-ال مروان 3-ال ذوي
    في رغوان ويشكلون 90% من مساحتها وال10% مع ال زبع الجدعان
    فمن المجحف قول مديريات الجدعان الثلاث
    علما ان رغوان لهم فيها تقريبا 10%
    ومجزر يشاركهم فيها الاشراف فلهم 50%تقريبا
    اما مدغل فهي لهم بأكملها

    ولم تذكر قبائل حريب واشراف مجزر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*