الإثنين , 25 سبتمبر 2017
الرئيسية » مركز البحوث » حركات وأحزاب » هيئة تحرير الشام
هيئة تحرير الشام

هيئة تحرير الشام

أعلنت خمسة فصائل عسكرية في سوريا حل نفسها واندماجها بشكل كامل ضمن كيان عسكري جديد تحت اسم “هيئة تحرير الشام” بقيادة المهندس أبو جابر هاشم الشيخ.
ووفق بيان نشرته الفصائل على شبكة الإنترنت بتاريخ 28 يناير 2017، فإن الكيان الجديد يضم كلا من جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) وحركة نور الدين زنكي ولواء الحق وجبهة أنصار الدين وجيش السنة.
وأتت هذه الخطوة “نواةً لتوحيد الساحة ووقوداً لاستمرار الثورة وتحقيق أهدافها” وفقاً لتغريدة نشرها “أبو جابر” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.
هاشم الشيخ “أبو جابر”
ولد هاشم الشيخ الملقب “أبو جابر” عام 1968 في مدينة مسكنة شرق حلب، حصل على شهادة الهندسة الميكانيكية، ونال منصبا عاليا في البحوث العلمية بمدينة حلب، وعمل في حقل الدعوة فواجه مضايقات عديدة.
عُين عضوا بمجلس شورى حركة أحرار الشام وأميرا للقطاع الشرقي، ثم أميرا لحلب بعد مقتل أبو خالد السوري.
وفي 10 سبتمبر/أيلول 2014 اختير قائدا عاما لحركة أحرار الشام بعد مقتل قائد الحركة حسان عبود -الملقب بأبي عبد الله الحموي- مع أكثر من 45 قياديا من التنظيم،
شارك هاشم الشيخ في مقاومة القوات الأميركية بالعراق،وكان يعمل منسقا لتأمين الطريق للمقاتلين نحو العراق عبر الأراضي السورية.
اعتقل عام 2005 وحُوكم بتهمة “التشدد”، وأصدرت المحكمة حكما بسجنه ثمانيَ سنوات، ولكنه خرج من السجن في سبتمبر/أيلول 2011 بعد ست سنوات على إثر عفو عن عدد من السجناء السياسيين ممن قضوا ربع مدة محكوميتهم.
وعقب الإفراج عنه، قاد مجموعات مسلحة مناوئة لنظام الأسد، وأسس كتيبة مصعب بن عمير في مدينة مسكنة، وساهمت الكتيبة بقيادته في السيطرة على مدن وأحياء الرقة والطبقة ومطار الجرّاح العسكري وخناصر ومسكنة وغيرها.
انضمت الكتيبة لحركة فجر الشام الإسلامية، قبل أن تنضم لحركة أحرار الشام الإسلامية بعد السيطرة على مطار الجرّاح العسكري في مارس/آذار 2013.
فتوى بوجوب الاندماج
أفاد بيان وقع عليه عبد الله المحيسني و5 دعاة آخرين هم: عبد الرزاق المهدي، وأبو الحارث المصري، وأبو يوسف الحموي، وأبو الطاهر الحموي، ومصلح العلياني. انضمامهم إلى “هيئة تحرير الشام”، ودعوا جميع “الفصائل الثورية” إلى المبادرة بالالتحاق بهذا الكيان الجديد الذي تم تشكيله في شمال سوريا.
****************
المصادر
-حساب هيئة تحرير الشام على موقع تويتر
-حساب أبو جابر الشيخ على موقع تويتر
-هاشم الشيخ (الجزيرة نت 11/9/2014)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*