الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » وزير الشؤون الاسلامية يؤكد على ضرورة التزام الدعاة في الحج بالوسطية في الفتاوى

وزير الشؤون الاسلامية يؤكد على ضرورة التزام الدعاة في الحج بالوسطية في الفتاوى

وجه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ كافة العاملين في اللجان العليا لأعمال الوزارة في الحج إلى الالتزام بالوسطية في فتاويهم وكافة تعاملاتهم مع الحجاج القادمين للمملكة عبر المنافذ المختلفة. وقال آل الشيخ قُبيل افتتاح فعاليات الاجتماع الأول للجنة العليا لأعمال الوزارة في حج عام 1430 والذي عقد بمقر الوزارة في جدة ، بحضور مديري عموم أفرع الوزارة، إن نسبة كبيرة من الحجاج يصلون إلى المملكة وهم مشتتو الذهن ويحتاجون إلى من يصغي إليهم بعناية ويهتم بهم ومتى ما تأتى ذلك كان الانطباع الأول للحاج جيدا مما يعني أنه سيمضي بقية وقته أثناء المناسك وهو مطمئن متفرغ لعبادته.
وأكد آل الشيخ أن المشاركين في أعمال التوعية في الحج – وهي من صميم عمل الوزارة – يجب أن يكون لديهم معرفة وخبرة بنفسيات الحجاج مع ضرورة مراعاة تلك الفروقات النفسية والبلدانية وأيضا المذهبية ومراعاة أن يكونوا قريبين من الحجاج ومصغين لهم بشكل جيد. وشدد الوزير على ضرورة توخي التيسير، وألا يكونوا معسرين. وأضاف آل الشيخ أن أعضاء الدعوة والمترجمين يقع عليهم نصيب كبير من مسؤولية العمل على مد جسور الحوار مع السائلين والمسترشدين برقي في التعامل وعدم التعالي على أحد بلفظ أو فعل بما يقلل من شأنه.
وطالب آل الشيخ خطباء المساجد أن يراعوا كافة الفروقات بين الحجاج، وأن يتناولوا ما يحتاجه الحاج من أمور المناسك، وأن يبتعدوا عن الخوض فيما لا يهم الحاج من أمور لا ينبغي تناولها في الحج.
ونوه آل الشيخ في ختام تصريحه بالحرص الذي توليه القيادة الرشيدة للحجاج مشددا على أن تكون أعمال الحج المقدمة من كافة القطاعات وفق التطلعات وبما يسهم في راحة الحجيج أثناء أدائهم المناسك.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*