الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » المنسق العلمي للجان المناصحة :رصدنا في جولات المناصحة العلاجية وجود بعض المفاهيم الخاطئة

المنسق العلمي للجان المناصحة :رصدنا في جولات المناصحة العلاجية وجود بعض المفاهيم الخاطئة

أكد الرئيس التنفيذي لبرامج التوعية، المنسق العلمي للجان المناصحة في وزارة الداخلية الدكتور سعيد الوادعي، بأن لجان المناصحة اكتشفت موقوفين أمنياً يعانون من أمراض نفسية جرى تحويل بعضهم إلى المستشفيات النفسية فيما أوصت بصرف الأدوية للبعض الآخر. وأوضح الوادعي  أنه وخلال جولة اللجان في محافظة تربة استعانت بعدد من الموقوفين المفرج عنهم الذين استفادوا من برامج المناصحة خلال فترة توقيفهم وذلك من خلال عرض تجاربهم السابقة في برامج الرعاية اللاحقة التي تقام في مركز الأمير محمد للمناصحة والرعاية في الرياض. وإلى تفاصيل الحوار:
اكتشفت لجان المناصحة خلال عملها مع الموقوفين في القضايا الأمنية وجود موقوفين يعانون من أمراض نفسية؟ ماذا عملتم حيال ذلك؟
ما طرحته في سؤالك صحيح حيث اكتشفنا موقوفين يعانون من مشاكل نفسية وأوصت اللجان بإحالتهم للمستشفيات للكشف عليهم من قبل أخصائي نفسي والجلوس معهم وصرف أدوية نفسية لهم.
تقومون الآن بجولات في بعض المحافظات، متى قررتم ذلك وهل تشمل جولاتكم الجميع؟
الجولات على المحافظات بدأت منذ نحو ثلاثة أعوام وقمنا بزيارة خمس محافظات وهناك نية للتوسع في عدد المحافظات لتشمل جميع مناطق المملكة ونحن لا نستهدف محافظات بعينها والهدف من هذه البرامج توعوي ويشمل جميع فئات المجتمع.
هل اكتشفت لجان المناصحة خلال جولاتها التوعوية بالمحافظات وجود بعض المفاهيم الخاطئة والمنحرفة؟
نعم، رصدت بعض الحالات وجرى تصحيح المفاهيم ولله الحمد.
وما هي الإجراءات المتبعة عند اكتشاف هذه الحالات؟
نعقد جلسات مع هؤلاء الأشخاص ونجري حوارات هادئة ونقاشات ونرد على بعض التساؤلات والمفاهيم الخاطئة ونزودهم بالمطويات والكتب التي تبيّن منهج الحق وتصحح المفاهيم الخاطئة.

هل تتم الاستعانة في هذه البرامج والجولات ببعض الموقوفين سابقاً في قضايا أمنية، من الذين أفرج عنهم بعد مناصحتهم؟
هناك أشخاص أفرج عنهم والآن يستفاد منهم في برامج الرعاية اللاحقة في مركز الأمير محمد للمناصحة والرعاية في الرياض، الذي يوجد فيه قسمان: قسم مختص بالمناصحة في السجون والبرامج والتوعوية في المحافظات، وقسم آخر وهو الرعاية اللاحقة وهي مجموعة من الاستراحات في الرياض مهمتها تهيئة الموقوف للخروج، حيث يمكث الموقوف فيها لمدة شهر أو شهرين وتقدم في هذا القسم برامج مكثفة توعوية، دينية، نفسية، اجتماعية، رياضية، ثقافية وغيرها ويتم التواصل مع الموقوف حتى بعد الخروج من هذا المركز.
هل واجهت لجان المناصحة تهديدات من بعض الفئات؟
لا يحضرني شيء من هذا ولم يحدث شيء والحمد لله.
ما هي الوسائل المستخدمة للتوعية وأين تقام البرامج في جولات المحافظات؟
نستعين بأشخاص لهم خبرة طويلة في المناصحة، وذوي التخصصات العلمية العالية من الشرعيين والنفسيين وتنوع في المشايخ من مختلف الجامعات السعودية مع تنوع المواضيع واستغلال خطب الجمعة والمحاضرات والندوات في الجوامع والدورات العلمية والكلمات في المساجد والمحاضرات والندوات في الكليات العلمية للجنسين وفي المدارس الثانوية للبنات والبنين وزيارات حلقات تحفيظ القرآن الكريم ولقاءات حوارية مفتوحة في الاستراحات ومناسبات الأفراح والمسابقات الثقافية.
هل تستهدف برامج المناصحة فئة معينة في المجتمع؟
برامج المناصحة وجولات المحافظات تعتبر برامج شاملة وتستهدف جميع فئات وشرائح المجتمع بدون استثناء، ولاتختص بالشباب فقط أو بالخطباء والدعاة والمدرسين، فهي تشمل أولياء الأمور ومشايخ القبائل من باب التوعية والوقاية.
هل رصدت لجان المناصحة كبار سن يحملون أفكاراً ومفاهيم خاطئة؟
نعم قد يحصل من لديه من كبار السن مفاهيم خاطئة واعتناق بعض الأفكار، حيث يتم تصحيح أفكارهم من خلال النقاشات والحوارات.
هل هناك مشاركة للعنصر النسائي في جولات برامج المناصحة؟
نعم هناك مشاركة ولكنها مشاركة محدودة، ولا يعني التقليل من دورهن ولكن مشاركتهن تخضع لعدة ضوابط وسيتم تكثيف مشاركاتهن مستقبلا إن شاء الله.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*