السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير

اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير

بحثت اللجنة العليا للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير الذي تنظمه جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة خلال اجتماعها المنعقد بمدينة الرياض  ، إيضاح الحكم الشرعي للتكفير وبيان الجذور الفكرية والتاريخية لهذا الفكر والوقوف على أسبابه وإبراز مخاطره وآثاره وتقديم الحلول المناسبة لعلاجه وذلك في إطار التحضير لمناقشة هذا الموضوع المهم في حياة الأمة حاضراً ومستقبلاً من خلال أعمال هذا المؤتمر العالمي الأول عن ظاهرة التكفير بمشاركة نخبة من المسؤولين ، والعلماء ، والأكاديميين ، والمفكرين ، والتربويين ، والإعلاميين من جميع أنحاء العالم. وناقشت اللجنة في اجتماعها جاهزية كافة الاستعدادات والترتيبات والتحضيرات المتخذة لتسهيل انعقاد هذا المؤتمر وتوفير أسباب النجاح لأعماله ، وتقويم سير أعمال اللجان العاملة والمنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي تضم اللجنة العلمية، واللجنة التقنية ، واللجنة الإعلامية ، ولجنة العلاقات العامة .. كما ناقشت اللجنة الموضوعات المتعلقة بالمشاركين والأبحاث المقدمة وأوراق العمل التي ستقدم خلال جلسات وورش عمل المؤتمر. أوضح ذلك معالي مستشار سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الإِشرافية العليا للمؤتمر الدكتور ساعد العرابي الحارثي وقال إن اللجنة العلمية للمؤتمر أنهت استعداداتها لاستقبال الأبحاث المشاركة في المؤتمر وأنه تم تحديد مواعيد المشاركات في المؤتمر حيث حدد آخر موعد لاستقبال ملخصات البحوث وأوراق العمل بتاريخ 1/4/1431ه الموافق 17/3/2010م ، وحدد آخر موعد لاستقبال البحوث 1/8/1431ه الموافق 17/7/2010م.

وبين أن الفرصة متاحة للمشاركة في المؤتمر لثلاث فئات تضم الفئة الأولى المشاركين بأبحاث علمية في واحد أو أكثر من موضوعات محاور المؤتمر ، في حين تضم الفئة الثانية المستكتبين بأوراق لورش العمل المصاحبة وتجيزها اللجنة العلمية للمؤتمر ، أما الفئة الثالثة فتضم الراغبين في حضور جلسات المؤتمر والمشاركة في المناقشة والتعليق. ودعا معاليه العلماء والباحثين للمشاركة في هذا المؤتمر العالمي المهم عبر موقع المؤتمر على شبكة الإنترنت على العنوان (www.ict-madinah.org <http://www.ict-madinah.org >) أو التواصل مع اللجنة العلمية على البريد الإلكتروني (papers@ict-madinah.org ) أو الفاكس (0096612592750) أو على الهاتف (0096612580750) أو على العنوان البريدي (المملكة العربية السعودية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اللجنة العلمية لمؤتمر ظاهرة التكفير – ص.ب : 5701 الرياض 11432). وأشار الدكتور ساعد الحارثي إلى أن محاور المؤتمر هي :- المحور الأول : مفهوم التكفير في الإسلام وضوابطه. · المحور الثاني : ظاهرة التكفير (جذورها التاريخية والعقدية والفكرية). · المحور الثالث : الأسباب المؤدية لظاهرة التكفير. · المحور الرابع : شبهات الفكر التكفيري قديماً وحديثاً ومناقشتها وفق الضوابط الشرعية. · المحور الخامس : شبهات الخوارج والجماعات التكفيرية المعاصرة والرد عليها.

المحور السادس : الآثار الأمنية والاجتماعية والاقتصادية لظاهرة التكفير. · المحور السابع : أثر التكفير في مستقبل الإسلام. · المحور الثامن : مسؤولية مؤسسات المجتمع في علاج ظاهرة التكفير الدعوية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والإعلامية. · المحور التاسع : علاج ظاهرة التكفير ( الوسائل والأساليب ). وتضم اللجنة الإشرافية العليا في عضويتها كلاً من معالي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان ومعالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان ومعالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد العقلا ووكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله الخلف والمدير التنفيذي لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة الدكتور مسفر بن عبدالله البشر.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*