السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » تشكيل فريق عمل خليجي أوروبي مشترك لمكافحة غسيل الأموال والإرهاب

تشكيل فريق عمل خليجي أوروبي مشترك لمكافحة غسيل الأموال والإرهاب

اقترح الجانبان الخليجي والاوروبي في اجتماعهم  في الرياض لمناقشة خطة العمل المقترحة من اجل تنفيذ بنود اتفاقية التعاون بين المنظمتين ، وتشكيل فريق عمل مشترك يعنى بمكافحة غسيل الاموال و الارهاب وهو احد بنود اتفاقية العمل المشتركة بين الجانبين ، على ان يكلف فريق العمل برفع توصياته إلى لجنة التعاون المشترك التي سيكون من ضمن مهامها الرئيسية تنظيم الندوات السنوية المشتركة وتبادل الخبرات والزيارات وإجراء المشاورات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
وناقش خبراء الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون خطة العمل المقترحة حيث اعتبر عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي اجتماعهم المنعقد بأنه الاول من نوعه الذي جمع بين الجانبين الاوروبي والخليجي والذي يهدف لتفعيل اتفاقية التعاون المشترك التي وقعت عام 1988. وجاءت خطة العمل المقترحة للتعاون بين الجانبين في 16 بنداً هي الجانب الاقتصادي والمالي والنقدي والتجاري والصناعي والكهرباء وفي مجال الطاقة والمياه وتقنية المعلومات وحقوق الملكية الفكرية ومكافحة غسيل الاموال ومحاربة تمويل الارهاب والبيئة وتغير المناخ والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والتعليم العالي والبحوث العلمية والاثار والمتاحف. حيث ناقشها الخبراء صباح امس حيث سيختتمون لقاءهم ظهر هذا اليوم.
ووضع الجانبان موعداً اقصاه عام 2012 ، من اجل الوقوف على نتائج الخطة التي تم وضع مجالات التعاون فيها والالية المقترحة لتنفيذها ، وبالنظر إلى اهم المجالات التي تحويها الاتفاقية ومنها البند الخاص بالتعاون الاقتصادي والنقدي ، اقترح الجانب الخليجي تقديم المشورة له من قبل البنك المركزي الاوروبي في مجال الاتحاد النقدي وعقد اجتماعات فنية لمناقشة قضايا محددة منها النظام الضريبي والمنتجات المصرفية الاسلامية .
ومن ابرز البنود التي ناقشها الطرفان موضوع التعاون في مجال الطاقة فقد حثت خطة العمل الجانب الخليجي والاوروبي على اتخاذ خطوات في مجال إنشاء شبكة خليجية اوروبية للطاقة النظيفة بين مراكز الابحاث في دول المجلس ومثيلاتها في الاتحاد الاوروبي.
كذلك في مجال التعاون النووي اقترح الجانب الخليجي الحصول على الدعم الفني من الاتحاد الاوروبي لتدعيم خبرات دول المجلس في مجال الطاقة الذرية والامن والامان النووي وكذلك التعاون في تدريب الكوادر من دول المجلس في مختلف الانشطة في هذا المجال .
وطالب الخبراء الخليجيون من نظرائهم الاوروبيين في خطتهم المقترحة بخصوص بند التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذ برامج صيفية في الجامعات الاوروبية للطلبة الخليجيين تركز على قضايا وموضوعات مختارة بالتنسيق مع الجامعات الخليجية، مع توفير دورات للطلبة للغات الاجنبية. كما ابدى الجانب الخليجي رغبته تخصيص منح للأوروبيين في جامعات دول المجلس من اجل دراسة اللغة العربية والدراسات الشرق اوسطية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*