الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » الأمير نايف :خوارج هذا الزمان جمعوا حداثة السن وسفاهة العقل وضحالة التفكير

الأمير نايف :خوارج هذا الزمان جمعوا حداثة السن وسفاهة العقل وضحالة التفكير

أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن الانحراف الفكري من أهم المشكلات الفكرية والأمنية التي تعاني منها الأمة عبر تاريخها الطويل.
وشدد الأمير نايف، في كلمة ألقاها لدى انطلاق أعمال الدورة 27 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس ، على أن المملكة العربية السعودية أولت هذا الأمر أهمية كبيرة، أثمر في محصلة نتائجه إلى تقديم مشروع استراتيجية عربية للأمن الفكري، تكون منطلقا لرؤية أمنية عربية شاملة، تسهم في بناء حصانة فكرية لدى الفرد والأمة ضد المؤثرات الفكرية المنحرفة المهددة لأمننا العربي المشترك.
ونبه النائب الثاني وزير الداخلية إلى أن خوارج العصر كفروا المجتمعات المسلمة حكاما ومحكومين، واستحلوا الدماء والأموال المعصومة، وفتحوا جبهات على الأمة المسلمة تضعف قدراتها وتعين أعداءها عليها.
وفي ما يلي نص كلمة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز:
يسرني في هذه المناسبة أن أعبر عن سعادتي بهذا اللقاء السنوي الكريم الذي يؤكد في أعماله وقراراته ما للأمن من أهمية .. تحفظ للإنسان حاله وماله وعرضه .. وبما يحقق استقرار حاضره وأمان وتطور مستقبله .. كما يسرني في مستهل هذا اللقاء أن أرفع باسمي وباسمكم جميعا وافر التقدير والإجلال لفخامة الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة على ما يحظى به مجلس وزراء الداخلية العرب وأمانته الدائمة واجتماعاته المتكررة من رعاية كريمة من لدن فخامته .. وضيافة معهودة من شعب تونس الشقيق .. وما نحاط به على الدوام من حسن استقبال وحفاوة وتكريم .. كما نشكر لمعالي الأخ رفيق بلحاج قاسم وزير الداخلية والتنمية المحلية بالجمهورية التونسية حسن الإعداد والتنظيم لهذا الاجتماع، والحرص على توفير أسباب نجاحه، وبلوغ أهدافه بإذن الله تعالى وتوفيقه.
أيها الإخوة: أحمد الله عز وجل على ما تحقق من إنجازات على صعيد العمل الأمني في دولنا العربية .. وما تم تنفيذه في سبيل بلوغ ذلك من خطط واستراتيجيات عربية، شملت الوقاية من الجريمة .. ومكافحة الإرهاب .. والسلامة المرورية .. والحماية المدنية .. ومكافحة المخدرات .. والرقابة المالية .. والتوعية الأمنية .. وإنني على يقين بأن هذه إنجازات تستحق التقدير ليس على المستوى الرسمي فقط ولكن حتى على المستوى الشعبي لأمتنا العربية التي تنشد الأمن والاستقرار في حياتها .. إلا أن طموحاتنا كبيرة .. وجهودنا متواصلة .. لتحقيق توجيهات قادة دولنا .. وتطلعات شعوبنا العربية.
أيها الإخوة: إن استقامة سلوك الفرد .. وانتظام استقرار الأمة وتطورها .. يعتمد في الأساس على سلامة الفكر وعقلانية الاتجاه .. ولذلك كان الانحراف الفكري من أهم المشكلات الفكرية والأمنية التي تعاني منها أمتنا عبر تاريخها الطويل وفي واقعها المعاصر .. فخوارج اليوم هم امتداد لخوارج الأمس الذين قال عنهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيخرج قوم في آخر الزمان أحداث أسنان .. سفهاء الأحلام .. أي أنهم جمعوا مع حداثة السن .. سفاهة العقل .. وضحالة التفكير .. وهو ما يؤكده فعل بعض من انحرف عن الجادة من أفراد مجتمعاتنا المسلمة والعربية .. وخرجوا على إجماع أمتهم وولاة أمرهم .. وكفروا المجتمعات المسلمة حكاما ومحكومين .. واستحلوا الدماء والأموال المعصومة .. وفتحوا جبهات على الأمة المسلمة تضعف قدراتها وتعين أعداءها عليها .. وهو ما استوجب ــ أيها الإخوة ــ أن تهتم المؤسسات الأمنية والتعليمية في المملكة العربية السعودية بإجراء دراسات متعمقة وأبحاث متخصصة في قضايا الأمن الفكري من منطلق منهج الوقاية، ونهج التحصين ضد الفكر المنحرف الذي يهدد المجتمع وسلامته واستقراره .. وهو جهد أثمر في محصلة نتائجه إلى تقديم مشروع استراتيجية عربية للأمن الفكري، نسعد بطرحها ضمن إعمال الدورة السابعة والعشرين لمجلسكم الموقر بأمل أن تكون منطلقا لرؤية أمنية عربية شاملة .. تسهم بإذن الله تعالى في تعزيز الجهود الرامية إلى بناء حصانة فكرية لدى الفرد والأمة ضد المؤثرات الفكرية المنحرفة المهددة لأمننا العربي المشترك.
إن المسؤولية الأمنية ــ أيها الإخوة ــ وإن كانت واجبا ملزما لأجهزة الأمن .. فإن نجاحها مسؤولية مشتركة على الجميع .. فالكل مستفيد من استتباب الأمن .. والكل أيضا متضرر بغيابه أو ضعفه ــ لا سمح الله ــ.
أيها الإخوة، أرجو من الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا لما يرضيه وأن يجعل في اجتماعكم ما يحقق توجهات قادتنا وتطلعات شعوبنا العربية، وأن يسهم ما تتوصلون إليه من قرارات وتوصيات في تحقيق تلك الغايات السامية إنه ولي ذلك والقادر عليه.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*