الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » جامعة نايف تنظم حلقة علمية عن تمويل الإرهاب

جامعة نايف تنظم حلقة علمية عن تمويل الإرهاب

بدأت صباح  اليوم -السبت- أعمال الحلقة العلمية (غسل الأموال وتمويل الإرهاب) التي  تنظمها كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية خلال الفترة من 18الى 22ربيع الثاني  بمقر الجامعة بالرياض ,يستفيد من هذه الحلقة كتاب العدل من وزارة العدل بالمملكة .
·وأوضح د. عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أن تنظيم الجامعة لهذه الحلقة العلمية المهمة يأتي في إطار التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة العدل بالمملكة  للارتقاء بقدرات العاملين في الوزارة حتى يكونوا على دراية كاملة بأدق المتغيرات والمستجدات على كافة الصعد,  مؤكداً أن المملكة  من أوائل الدول التي أولت القضاء جل عنايتها واهتمامها فهو من اللبنات الأساسية للدول موضحاً أنها الحلقة الثانية التي  تنفذ وتتناول هذا الموضوع المهم .
وأوضح  أن الجامعة أولت موضوع غسل الأموال أهمية وعناية خاصة حيث  أفردت الجامعة حيزاً كبيراً من نشاطاتها حول هذه الجرائم و قامت في إطار التعاون القائم بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتنفيذ عدد من الندوات والدورات والمؤتمرات كما أصدر مركز الدراسات والبحوث في الجامعة مجموعة من الدراسات والإصدارات في مجال غسل الأموال بلغت (19) إصداراً  إضافة إلى مناقشة أكثر من (14) رسالة ماجستير ودكتوراه حول هذا الموضوع من خلال كلية الدراسات العليا .
·واختتم  قائلاً: نأمل أن تحقق الحلقة الأهداف المنشودة وأن تخرج بتوصيات مهمة تحقق الأهداف المتوخاة في مكافحة  جريمة الإرهاب ومايرتبط بها من جرائم . وقدم  الشكر لمعالي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى وزير العدل على تعاون وزارة العدل وثقتها بالجامعة وخبراتها.
وتهدف الحلقة العلمية إلى بيان مفهوم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والأساليب التقليدية المستحدثة للغسل والتمويل، والتعرف على القواعد الدولية الحاكمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذلك القواعد الدولية الموجهة لأنشطة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، وإبراز نظام مكافحة غسل الأموال السعودي ولا ئحته التنفيذية ، والإثبات في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وما يثيره من مشاكل خاصة نقل عبء الإثبات في أموال معينة إلى المدعى  عليه .
** وستتناول الحلقة جملة من الموضوعات المهمة حول : الإنترنت وأساليب الدفع الإلكتروني ، ودور فرقة العمل الدولية المعنية بغسل الأموال  والتعاون الدولي في مجال ضبط الأموال المتأتية من هذه الجريمة ، واستعراض بعض التجارب العربية في مكافحة غسل الأموال (تجربة إمارة دبي) ، وجهود المملكة في مكافحة غسل الأموال  وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بغسل الأموال ومكافحة الفساد والإرهاب .
يشار إلى أن غسل الأموال وتمويل الإرهاب مازالا يشكلان مصدر قلق عالمي على الرغم من الصكوك الدولية والإقليمية والوطنية التي  تضم العديد من الاتفاقيات والقوانين التي وضعت إطاراً لتنسيق جهود الدول والمنظمات على الأصعدة العالمية والإقليمية وذلك نظراً لتطور وتقدم عمليات غسل الأموال واستخدامها لنفس القنوات وخاصة النظام المصرفي لنقل الأموال من جهة لأخرى .
مديرإدارة العلاقات العامة والإعلام د.خالد بن عبد العزيز الحرفش.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*