الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » الشرطة الدولية: تراجع العمليات الإرهابية التي تنفذها جماعات إسلامية أصولية في أوروبا

الشرطة الدولية: تراجع العمليات الإرهابية التي تنفذها جماعات إسلامية أصولية في أوروبا

ذكر تقرير صادر عن جهاز الشرطة الاوروبية «اليوروبول» ان عدد الهجمات الارهابية في بلدان الاتحاد الاوروبي انخفض بمعدل الثلث في الفترة 2009/2008، مشيرا الى «ان العدد الاجمالي للعمليات الارهابية التي نفذت او احبطت في اوروبا تراجع من 441 الى 294 «موضحا «ان العدد الاكبر من هذه العمليات نفذها الانفصاليون الباسك في فرنسا واسبانيا، وكذلك الانفصاليون الكورسيك في فرنسا».
ووفقا للتقرير فإن «عدد المعتقلين من المشتبه بهم بالانتماء الى منظمات اسلامية اصولية مسلحة انخفض هو الاخر بشكل كبير للغاية خلال العام 2009 الى 110 فقط «مقارنة بالعام 2008 الذي بلغ فيه عدد المعتقلين 187، فيما العام 2007 وصل العدد الى 210.
ويتضح من التقرير «ان العدد الاكبر من الاعتقالات جرت في اسبانيا «40 شخصاً» ومن ثم فرنسا «37 شخصاً».
ويشير التقرير الى ان الهجوم الارهابي الوحيد الناجح لجماعة اسلامية اصولية حدث في ايطاليا، ونفذه مواطن ليبي ضد ثكنة عسكرية في ميلانوفي اكتوبر العام 2009، واصفا هذه العملية بأنها «الهجوم الارهابي الوحيد الناجح في اوروبا خلال العام الماضي».
ويؤكد التقرير «ان الارهاب الاصولي الاسلامي تحدد حركته وانشطته التطورات السياسية في الدول والمناطق خارج الاتحاد الاوروبي «مشيرا الى «ان العراق وافغانستان والمناطق الحدودية بين افغانستان والباكستان والصومال واليمن تتصدر هذه الدول»منبها الى «ان دول العالم العربي والاسلامي الذي تنتشر في اراضيها قوات اجنبية مهددة بمخاطر جدية».
وحذر مدير الشرطة الاوروبية روب وينرايت الهيئات الامنية والاستخباراتية الاوروبية من عواقب التهاون في اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية امن المواطنين، مشددا على «ان الجماعات الاصولية الاسلامية المسلحة خارج اوروبا تبقى نشطة وفعالة الحركة» مضيفا «ان الاسلاميين الاصوليين يستخدمون بشكل جيد الدعاية للتأثير على نتائج الانتخابات في البلدان الاوروبية».

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*