الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » إحباط عمليات للقاعدة تستهدف منشآت في اليمن

إحباط عمليات للقاعدة تستهدف منشآت في اليمن

أعلنت صنعاء أنها أحبطت مخططاً لتنظيم “القاعدة” كان يستهدف منشآت اقتصادية وأمنية حيوية في البلاد، مشيرة إلى أن السلطات الأمنية تمكنت بعد ملاحقات أمنية طويلة من إلقاء القبض على أحد قادة التنظيم في أبين جنوب البلاد يدعى أنيس العولي، تزامناً مع تسليم أحد قادة التنظيم نفسه إلى السلطات الأمنية في منطقة أرحب شمال البلاد، ويدعى حزام مجلي، فيما قتل جنديان وأصيب اثنان آخران في اشتباكات مسلحة وقعت مساء أمس في منطقة لودر بمحافظة أبين، كما قتلت امرأة وأصيب 6 رجال شرطة و3 عسكريين في هجومين منفصلين جنوب البلاد .

وأوضحت مصادر أمنية أن اعترافات تفصيلية مهمة لبعض عناصر وقيادات القاعدة الذين تم ضبطهم مؤخراً، ساهمت في اعتقال وضبط العديد من العناصر الجديدة، وإحباط مخططات وعمليات تخريبية وإرهابية كان يتم التخطيط لتنفيذها ضد منشآت اقتصادية وأمنية حيوية .

وجاءت هذه التطورات بعد أيام قليلة من تسليم أحد قيادات تنظيم “القاعدة” ويدعى جمعان صفيان نفسه في مأرب، والذي وجهت إليه تهمة توفير المأوى والحماية لعناصر “القاعدة” بينهم سعوديون، إضافة إلى تسليم قيادي ثان نفسه للسلطات في مأرب، ويدعى حمزة علي صالح الضياني .

جنوباً، ذكرت مصادر محلية أن مجموعة من الشباب المسلحين في أبين قامت قبل صلاة مغرب بإحراق طاقمين عسكريين تابعين للأمن المركزي، فقتل جنديان على الفور وأصيب آخران . وأوضحت أن الاشتباكات تطورت عندما قامت دبابتان بمواجهة المهاجمين واعتقال عدد منهم، فيما أحرق المهاجمون الطاقم العسكري الذي يقوم بحراسة مستشفى المدينة . كما نجا مدير البحث الجنائي في محافظة الضالع عبدالخالق شائع من محاولة اغتيال تعرض لها بعدما انفجر لغم أرضي زرع في الطريق العام أثناء مروره بسيارته عصر أمس ، حيث تم زرعه من قبل مجهولين . وكانت امرأة قتلت وأصيب ثلاثة من رجال الأمن خلال محاولة من قبل قوات الأمن لإلقاء القبض على شخص يدعى جميل علي سيف في منطقة العفار بمديرية يهر محافظة لحج . وذكرت مصادر أمنية أن رجال الأمن حاولوا القبض على المطلوب، إلا أن المتهم قاوم رجال الأمن بإطلاق الرصاص، ما أدى إلى مقتل امرأة وإصابة نائب مدير أمن مديرية يهر العقيد خالد عبدالكريم مجلي ومدير البحث الجنائي صالح قائد عبدالله والجندي باسم محمد عبدالله . وكان مسلحون هاجموا مساء الأربعاء قسم شرطة في مدينة زنجبار بالمحافظة بقنبلة يدوية أسفر عن إصابة 5 جنود بإصابات مختلفة .

على صعيد أزمة السلطة مع المسلحين الحوثيين، قالت مصادر رسمية إن فريقاً حكومياً فنياً سيتوجه خلال الأيام المقبلة إلى العاصمة القطرية لمناقشة تفاصيل تنفيذ النقاط الست وآليتها التنفيذية لتعزيز الأمن والسلام في محافظة صعدة، وما تضمنه اتفاق الدوحة بخصوص إحلال السلام في صعدة .

وأشارت إلى أن الفريق سيلتقي برعاية قطرية مع ممثلين عن الحوثيين للبحث في الإجراءات التنفيذية والآليات العملية على الأرض لتسريع وتيرة تنفيذ شروط وقف الحرب بما يمنع حدوث أية خروقات ويسهم في سرعة إعادة الإعمار في صعدة وبقية المناطق المتضررة .

إلى ذلك، قالت اللجنة العليا للانتخابات إنها ماضية في إجراءاتها المتصلة بالتحضير للانتخابات التشريعية المقررة في إبريل/نيسان المقبل من دون انتظار لنتائج الحوار بين القوى السياسية الذي يمر بمرحلة حرجة بعد خلافات بين أطراف الحوار .

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*