السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » الجزائر تقضي على 70 % من عناصر الإرهابيين

الجزائر تقضي على 70 % من عناصر الإرهابيين

أفادت ‘‘الخبر‘‘ الجزائرية الصادرة الإثنين ، اعتمادا على ماقالت إنها إحصاءات دول الساحل ، أن أغلب سجناء التنظيمات الإرهابية فى المنطقة الموقوفين يوجدون في السجون الموريتانية حيث وصل عددهم إلى 37 مشتبها .
وقالت إن 20 آخرين يتوزعون بين سجون الجزائر ومالي والنيجر، منهم 10 في السجون الجزائرية ينتمون جميعا لجماعات الإسناد. وبحسب الصحيفة نجح الجيش الجزائري فى القضاء على أكثر من 70 بالمائة من 112 إرهابي الذين قتلوا في الساحل في الفترة بين 2004 و.2010 وأضافت ، أن الإحصاءات التي جمعت من مصادر متعددة أهمها بيان سابق نشرته قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا قبل عدة أشهر ’’أفريكوم’’، بأن ما يسمى كتائب أو إمارة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب فقدت أغلب الإرهابيين المنتمين لما يسمى الجيل الأول لجماعة الصحراء وأهمهم الأخوان غريقة، وعدد من أقرب المقربين لمؤسس جماعة الصحراء بلمختار مختار، الذي ما يزال مصيره غامضا، منهم 5 إرهابيين تائبين استفادوا من تدابير المصالحة الوطنية، وأهمهم على الإطلاق بن مسعود ثم مفتي الجماعة السابق وقاضيها الذي استفاد من تدابير المصالحة الوطنية.

وكشف مصدر مقرب من جهود مكافحة الإرهاب في الساحل للصحيفة ، أن 4 دول في الساحل هي : موريتانيا، الجزائر، مالي، ليبيا والنيجر اعتقلت منذ عام 2007 بتهمة الإرهاب أو دعمه في منطقة الساحل والصحراء 57 مشتبها فيهم، وذلك بعدما اتخذت عدة دول إجراءات مشددة لمراقبة الخلايا الإرهابية النشطة على أراضيها. وتركز عمليات تحييد النشاطات الإرهابية حاليا على أمرين؛ أولهما مفاوضات تجري حاليا لإقناع بعض ناشطي قاعدة المغرب لإلقاء السلاح، والثاني هو تواصل عمليات الرصد وجمع المعلومات حول شبكات الإرهاب، ضمن مبادرة تبادل المعلومات المتعدد الجنسيات الذي تشترك فيه 12 دولة إفريقية ’’ميست’’.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*