الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » في عملية موهمة أمريكي من أصل صومالي يحاول تفجير سيارة ملغومة

في عملية موهمة أمريكي من أصل صومالي يحاول تفجير سيارة ملغومة

قالت السلطات الأمريكية اليوم السبت 2010/11/27  إن مراهقا صومالي المولد اعتقل بينما كان يحاول تفجير ما كان يعتقد أنها سيارة ملغومة أثناء حفل لإضاءة شجرة عيد الميلاد في ولاية أوريجون.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي في بيان في ساعة متأخرة أمس الجمعة إن الصومالي محمد عثمان محمد اتهم بالشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل في إطار ما يشتبه في أنه مؤامرة لتفجير حفل سنوي في وسط مدينة بورتلاند.

وأعطى مكتب التحقيقات الاتحادي قنبلة غير حقيقية لمحمد في اطار عملية خداع طويلة الأجل. وأضاف المكتب أن محمد كان على اتصال بشخص في الخارج لم يتم الكشف عن اسمه يعتقد أنه متورط في أنشطة إرهابية.

وقال أرثر باليزان وهو ضابط كبير في مكتب التحقيقات الاتحادي في ولاية أوريجون “التهديد كان حقيقيا. التحقيق الذي أجريناه يوضح أن محمد كان مصرا بشكل مطلق على شن هجوم على نطاق كبير جدا.”

وقال مسؤولون إن ضباطا خدعوا محمد الحاصل على الجنسية الأمريكية لشهور والتقوا معه عدة مرات أثناء إعداد المؤامرة وأضافوا أنه أبلغ الضباط بأنه يفكر في تنفيذ عملية عنيفة للجهاد منذ أن كان عمره 15 عاما.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه مضى قدما لتنفيذ المؤامرة رغم أنه منح عددا من الفرص للتخلي عن الفكرة. وأضافوا أن شاهد إثبات نقل عن محمد قوله “أريد أن يغادر كل من يحضرون هذا الحفل (في بورتلاند) أن يغادروا إما قتلى أو جرحى.”

وجاء الاعتقال بعد يوم واحد من احتفال الأمريكيين بعيد الشكر وسط إجراءات أمن مشددة.ومن المتوقع ان يمثل محمد لأول مرة أمام محكمة اتحادية في بورتلاند يوم الاثنين. ويواجه إذا أدين بتهمة الشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل عقوبة السجن مدى الحياة القصوى وغرامة قدرها 250 ألف دولار.

وقال مسؤولون اتحاديون إن سكان اوريجون لم يكونوا معرضين للخطر في اي وقت أثناء العملية.
 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*