الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » (وول ستريت) بعد شهرين من تأسيسها …بين الكنس والاحتفال

(وول ستريت) بعد شهرين من تأسيسها …بين الكنس والاحتفال

(وول ستريت) بعد شهرين من تأسيسها …بين الكنس والاحتفال

بعدما واجه المحتجون المناهضون لـ «وول ستريت» في عدة مدن أمريكية أوامر من قبل المسؤولين بمغادرة مخيماتهم.اعتقلت الشرطة الأمريكية يوم السبت 12 نوفمبر 27 شخصاً على الأقل من متظاهري سانت لويس في ميدان بوسط المدينة لخرقهم حظر التجوال.كما قامت بتفكيك مخيم في متنزه بوسط المدينة في عملية أسفرت عن اعتقال 15 شخصاً.ومن ثم تم تطويق المنتزه بالكامل بواسطة حواجز معدنية.

وفي بورتلاند (اوريغن)، قامت الشرطة أيضا الأحد 13 نوفمبر بإجلاء قرابة 50 متظاهرا كانوا متمركزين في اثنين من حدائق المدينة.
كما اقتحمت الشرطة الامريكية في وقت مبكر يوم الاثنين 14 نوفمبر، ساحة بلدية مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، وقامت باخلاءها من المتظاهرين المناهضين ل”وول ستريت” واعتقلت 33 شخصا.

وبدأ رجال شرطة مدينة نيويورك الامريكية في الساعات الاولى لصباح يوم الثلاثاء 15 نوفمبر، وقد ارتدوا الخوذات وحملوا الدروع محاولة لاخلاء متنزه زوكوتي بالحي المالي بالمدينة، واعتقلت 15 شخصا لقيامهم بتصرفات منافية للنظام ومقاومة الاعتقال.

بالمقابل راقب اعضاء حركة (احتلوا لندن) ماحدث لحركتهم الشقيقة في الولايات المتحدة خوفاً أن يطالهم الإجلاء والتفريق وقد تسلم المتظاهرين يوم 16 نوفمبر خطابات تحثهم على تفكيك المعسكر المنصوب أمام كاتدرائية سان بول ،حيث أوضح مسؤولو مدينة لندن أن هذا المعسكر الاحتجاجي يعطل الأعمال التجارية المحلية، ويعترض سبيل المارة، ويسبب قدراً كبيراً من الفوضى.

وقد اندلعت مظاهرات في إيطاليا يوم 17 نوفمبر، للاحتجاج على تشكيل الحكومة من قبل من وصفوهم برجال الاعمال والمصرفيين بقيادة الاقتصادي ماريو مونتي.وشهدت مدن ميلان وتورينو وبارس وروما اشتباكات بين المحتجين وقوات الامن بعد محاولة بعض المتظاهرين اقتحام عدد من الجامعات التي درس فيها بعض من وزراء حكومة مونتي.

كما تظاهر آلاف المناهضين لوول ستريت فوق جسر بروكلين في نيويورك مساء 17 نوفمبر احتفالاً بمرور شهرين على انطلاق حركتهم المناهضة للرأسمالية،و اعتقلت الشرطة الامريكية حوالى 300 منهم.

وفي اسبانيا،نزل الاف الطلاب والاساتذة يوم 18 نوفمبر إلى الشوارع في مدن مختلفة للتعبير عن رفضهم لخطط حكومية تهدف إلى تخفيض موازنة قطاع التعليم، لكن العاصمة مدريد شهدت اشتباكات مع قوات الامن بعدما حاول عدد المتظاهرين الوصول إلى مقر البرلمان.

يُذكر أن حركة “احتلوا وول ستريت” التي ألهمت العديد من الحركات المشابهة في أنحاء العالم، بدأت في نيويورك في 17 سبتمبر ايلول احتجاجا على عدم تكافوء الفرص الاقتصادية وتجاوزات النظام المالي الذي يقولون انه يفيد في الاساس الشركات والاثرياء.

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*