الخميس , 8 ديسمبر 2016

مسيحيو نيجيريا

تعليق السكينة : ( في نيجيريا اعتداء مرفوض على المسلمين من قبل جماعات همجية ، وكذلك اعتداء غير مقبول شرعا على مسيحيين مسالمين واعتداء على كنائس وهذا مخالف للدين الإسلامي الذي ملأ الدنيا عدلا وقسطا وسلما ، وأيا كانت الجهة التي تنفذ هذه العمليات أو تلك فعملها مرفوض وننأى بديننا القويم عن هذه الأعمال الإجرامية )

المسيحية هي الديانة الرئيسية في نيجريا حيث يشكل المسيحيون 50% من عدد السكان.
والمسيحية هي الديانة الأساسية في الجنوب والحزام الأوسط (شمال-الوسط) في نيجيريا. وتحتوي نيجيريا على أكبر عدد من السكان المسيحين في أفريقيا حيث عدد المسيحيين النيجيريين 70 مليون شخص.
ومنذ عيد الميلاد استهدفت ست هجمات مسيحيين، موقعة أكثر من 80 قتيلاً ، وأعلنت جماعة (بوكو حرام) المسلمة المتشددة مسؤوليتها عن معظم تلك الهجمات ، وقال أيو أوريتسيجافور رئيس الجمعية المسيحية في نيجيريا،وهي أبرز منظمة مسيحية تجمع البروتستانت والكاثوليك ، إن (هذا النوع من الأحداث يذكرنا ببداية الحرب الأهلية التي وقعت في نيجيريا) في إشارة إلى الحرب الانفصالية في بيافرا التي خلفت نحو مليون قتيل من 1967 إلى 1970.
وأعلن الرئيس غودلاك جوناثان حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد وفي ولايات يوبي وبورنو وكذلك ولايات بلاتو في وسط نيجيريا والنيجر في الغرب في 31 ديسمبر/كانون الأول في أعقاب موجة من العنف العرقي والطائفي وفي مسعى لإنهاء التمرد المتزايد الذي تقوده بوكو حرام.
ثم قال يوم 8 يناير أن أعمال العنف الحالية في نيجيريا التي تنسب إلى جماعة بوكو حرام الإسلامية “أسوأ” من تلك التي شهدتها البلاد إبان الحرب الأهلية في الستينات.
وملاحظ أن بوكو حرام ترتكب أعمال عنف بدوافع دينية كما يتضح من اختيار توقيت تنفيذ الهجمات الأخيرة ومكانها، أي مهاجمة كنائس أثناء قداس مسيحي وكما يتضح أيضا من برنامجها، فهي تريد فرض الشريعة.
وبوكو حرام التي يطلق عليها اسم (طالبان نيجيريا) جماعة إسلامية نيجيرية تعني بلهجة قبائل الهوسا “التعليم الغربي حرام” تنشط في شمال نيجيريا منذ عام 2004 ولكنها لم تكن في الأصل حركة عنيفة ومع ذلك أصبحت الآن (غدة سرطانية)، وأعلنت مؤخراً على لسان متحدثها (أبو القعقاع) ولاءها لحركة طالبان الافغانية.
***********************
المصادر
– موسوعة المعرفة.
– حوار مع مارك-أنطوان بيروس دو كونتكلو، الخبير في شؤون نيجيريا (فرانس 24 -10 يناير 2012).
– حركة بوكو حرام النيجيرية (الجزيرة نت 1/8/2009).
– موقع بيّنات (مؤسسة فضل الله).
– صحيفة الشرق الأوسط (9 يناير 2012).
– موقع السكينة

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*