الجمعة , 2 ديسمبر 2016

من هو الكتاتني ؟

 أول رئيس لمجلس الشعب بمصر بعد ثورة 25 يناير والذي فاز به بأغلبية ساحقة، ضد منافسه عصام سلطان، بعدما حصل الأول على 399 صوت، من إجمالي 508 هم عدد أعضاء برلمان الثورة المنتخبين والمعينيين.
ومن المفارقات حقًا في سيرة الكتاتني أن الرجل الذي ولد عام ثورة يوليو 1952 أصبح رئيسا لأول مجلس شعب بعد ثورة يناير 2011.
الاسم: محمد سعد توفيق مصطفى الكتاتني، وشهرته د. محمد الكتاتني، من مواليد محافظة سوهاج، ويقيم في محافظة المنيا، وولد في 4 مارس 1952 ، ووظيفته استاذ الميكروبيولوجي بقسم النبات بكلية العلوم، جامعة المنيا، كما شغل منصب رئيس قسم النبات بكلية العلوم، جامعة المنيا 1994 – 1998.
 حصل الكتاتني على بكالوريوس العلوم عام 1974م، وحصل على درجة الماجستير في العلوم عام 1979م، فيما حصل على دكتوراه في العلوم عام 1984م، ثم حصل على ليسانس آداب – قسم الدراسات الإسلامية، عام 2000م.
 
التحق الدكتور محمد سعد الكتاتني بجماعة الإخوان المسلمين
ي عام 1981 ، وكان من أوائل مؤسسي لجنة التنسيق بين الأحزاب والقوى الوطنية والنقابات المهنية، وانتخب مسئولا للمكتب الإداري للإخوان في محافظة المنيا قبل أن يدخل البرلمان في انتخابات عام 2005 .
ثم انتخب الكتاتني عضوا بمكتب الإرشاد السابق بالجماعة في الفترة من عام 2008 إلى عام 2011، واختير الدكتور الكتاتني والدكتور عصام العريان والدكتور محمد مرسي متحدثين إعلاميين لجماعة الإخوان المسلمين.

وبعد الثورة أصبح الكتاتني وكيلا لمؤسسي حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، وأمينًا عامًا لحزب الحرية والعدالة، إلا انه استقال من هذا المنصب عقب ترشحه لمنصب رئيس مجلس الشعب.

اعتقل الدكتور الكتاتني يوم 27 يناير 2011 قبل جمعة الغضب، هو و34 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين من 12 محافظة، في سجن وادي النطرون الذي يقع جنوب القاهرة، وخرج من السجن عقب أحداث الانفلات الأمني، واقتحام السجون أثناء الثورة.

مثّل الكتاتني جماعة الإخوان المسلمين في برلمان عام 2005 ، بعد فاز بعضوية المجلس عن دائرة بندر المنيا، ثم اختارته الجماعة رئيسًا للكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين من عام 2005 حتى عام 2010.

ومثّل الكتاتني البرلمان المصري في عدة محافل دولية من أبرزها اتحاد البرلمان الدولي بنيروبي كينيا 2006، ومؤتمر برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، والاتحاد البرلماني العربي.

كما مثّل مصر في اتحاد البرلمان الدولي بنيروبي كينيا 2006، وشارك في مؤتمر برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وتمثيل البرلمان المصري في الاتحاد البرلماني العربي.

أشرف الكتاتني على عدد 21 رسالة ماجستير ودكتوراه في مجال التخصص، وله 36 بحثاً منشورة في مجال أمراض النبات والميكروبيولوجي، ويشغل عضوية عضو جمعية أمرض النبات المصرية، وعضو الجمعية النباتية المصرية، كما انه عضو جمعية الميكروبيولوجيا التطبيقية، وعضو في جمعية السموم المصرية.

شغل الكتاتني منصب أمين عام نقابة العلميين منذ عام 1984 وحتى عام 1993، كما انه شغل منصب نقيب العلميين بمحافظة المنيا منذ 1993م وحتى الآن، وكان السكرتير العام لنادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا 1990 – 2006.

والكتاتني من مؤسسي لجنة التنسيق بين الأحزاب والقوى الوطنية والنقابات المهنية، وعضو منظمة العفو الدولية، وعضو المجموعة التوجيهية ( Steering group ) لبرنامج الإصلاح البرلماني والذي تشرف عليه مؤسسة ويستمنستر الديمقراطية ببريطانيا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*