الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » خالد الدوسري و السجن الأمريكي

خالد الدوسري و السجن الأمريكي

تناقلت بعض و سائل الإعلام في المملكة خبر قيام جهات مسئولة بحصر أعداد السجناء في الخارج.
و هذا شيء جيد ولكن ألم تكن أعدادهم معروفة و قضاياهم تتم متابعتها من قبل جهات مختصة. و الكل يعلم بأن جميع دول العالم يوجد لديها سجناء خارج حدودها. و أسباب السجن تختلف من سجين لآخر و كذلك قوانين الدول بالنسبة للسجون تختلف من مكان لآخر. فمن هم من ورط نفسه بنفسه. سواء بتهريب مخدرات أو سرقة أو شجار أدى إلى ضرر كبير. و لكن دائما المسجون خارج بلاده لديه مشكلة الغربة و العزلة و ضياع حقوقه في أحيان كثيرة.

و منذ فترة تم تداول خبر سجن طالب سعودي اسمه خالد الدوسري بتهمة تعتبر خطيرة و متشعبة و تحتاج لأكثر من إجابة. فالتهمة ليست سرقة ملابس من مركز تجاري مثلا. ولكن التهمة هي حيازة أشياء خطيرة بنية الشروع بالقيام بعمل إرهابي. و هذه تهمة من الصعوبة قيام فريق دفاع بالترافع عنها. و قد سمعنا أن هناك فريق دفاع.
 
 و بما أن القضية أصبحت معروفة للملأ و تناقلت أخبار القضية وسائل الإعلام سعودية و أمريكية. لذا من الضروري أن يقوم أحد ما من مؤسسات الدولة و يا حبذا هيئة حقوق الإنسان في المملكة بشرح خفايا هذه القضية.

و أنا متأكد بأن السفارة السعودية تعمل بجد لإنهاء هذه القضية. و لكن ما لا أفهمه هو التناقض حول ما نسمع. من أسلوب التعامل مع القضية أو تأخير المحاكمة. و لا أعلم أيضا سبب عدم سماعنا شيئا من هيئة حقوق الإنسان حيال كيفية القبض عليه و كذلك أسلوب التعامل معه. و بما أن القضية أصبحت معروفة للملأ و تناقلت أخبار القضية وسائل الإعلام سعودية و أمريكية. لذا من الضروري أن يقوم أحد ما من مؤسسات الدولة و يا حبذا هيئة حقوق الإنسان في المملكة بشرح خفايا هذه القضية.

و ضرورة ذلك هو طمأنة أهالي السجين خالد الدوسري على ابنهم وكذلك شرح حيثيات بعض الأمور التى يقدم عليها الطالب المبتعث بحسن نية و لكن تكون عواقبها وخيمة. فمثلا قام طالب سعودي بعد رسوبه في مادة جامعية باستخدام لفظ دارج لدى طلبة الثانوية لدينا. حيث قال (المدرسة في حريقة). ولكن هذا اللفظ شيء يعاقب عليه القانون و بشدة و يعتبر تهديدا فعليا.

هناك دور مطلوب من هيئة حقوق الإنسان حيال التعامل مع بعض السجناء السعوديين في الخارج. فكثير من الدول الغربية تعطي أهمية كبيرة لما تقوم به هيئات حقوق الإنسان. و لذلك لابد من توضيح أمور كثيرة عن هذا السجين السعودي. و لابد من معرفة هل تم نقله من سجن ولاية أمريكية إلى أخرى؟ ولماذا تم نقله؟و كذلك لابد من تزويد عائلته بأية مستجدات.
——–
نقلاً عن صحيفة اليوم

-- عبداللطيف الملحم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*