الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » هل يمكن إعادة تأهيل الإرهابيين؟

هل يمكن إعادة تأهيل الإرهابيين؟

ألقت الأجهزة الأمنية في الإمارات القبض على خلية «إرهابية « تضم إماراتيين وسعوديين كانت تعد لتنفيذ هجمات تمس بالأمن الوطني للإمارات والسعودية وبعض الدول المجاورة، حسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات. (انتهى)

لابد من معالجة المسألة من جذورها وإلّا ستظل شجرة الإرهاب وارفة مثمرة. نحن أيضاً بحاجة إلى تطبيق فكرة أحد المراكز العربية البحثية ودراسة مشروع إعادة تأهيل الإرهابيين وجعلهم مواطنين صالحين يعملون في المجرى الرئيسي للحياة الاجتماعية السياسية ولايعودون للإرهاب مرة ثانية، تماماً مثل مشروعات تطبيقية مماثلة تبنتها بعض الدول العربية أو طالبت بها مراكز ثقافية هناك مشروع رعاية الفتيات ومشروع إقراض الفقراء ومشروع المجتمع المدني…إلخ.

أما كيف يمكن إعادة تأهيل الإرهابيين، فيكون ذلك، كما قال أحد المفكرين في تجربته التطبيقية مع متطرفين سابقين، عبر خطوتين أو ناحيتين مهمتين:

– أولاً.. بإعطائهم مهارات جديدة كي يعيشوا حياة سويّة، ندربهم على أعمال مفيدة يستطيعون أن يكسبوا منها أرزاقهم وأن يساهموا في الحياة العامة بشكل سلمي.

هناك أمران الأول إتاحة الفرصة لهم للاختلاط بغير الإرهابيين أو بغير الإسلاميين وبغير نظرائهم السابقين لكي يروا التنوع والاختلاف في المجتمع، لأنه ليس كل المجتمع فاسقاً وليس كل المجتمع ظالماً.

– أما الناحية الثانية فبعد هذا الاختلاط بجماعات متنوعة كنا نتيح لهم التدريب على بعض المهارات الاقتصادية والفنية ثم نعطيهم قروضاً لكي يبدأوا بها مشروعات صغيرة أو نجد لهم أعمالاً في مؤسسات المجتمع الاقتصادية والخدمية.. هذه كانت وسيلتنا لإعادة تأهيل المتطرفين السابقين.

———-

نقلاً عن الشرق 

-- علي مكي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*