الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » يضحكون وهم موتى ولهم رائحة مسك !

يضحكون وهم موتى ولهم رائحة مسك !

انتشرت في مواقع التواصل صور ومقاطع وقصص يقول أصحابها أنها ( كرامات ) لبعض المشاركين في القتال في سوريا مثل : ابتسامة المقتول ، خروج رائحة مسك … الخ

وتوضيحا للمنهج الشرعي في ذلك :

1- على فرض صحة هذه المنقولات ، فإن الكرامة لا تدل على صحة المنهج ، فصحة المنهج والطريق تؤخذ من الكتاب والسنة لا من الكرامات والمنامات.ونحن نؤمن بوجود الكرامات لكنها مجرد إشارات وقد تكون صحيحة أو تكون غير صحيحة .

2- أهل السنة لا يعتمدون على القصص والمنامات والكرامات في دعوتهم وعلمهم وعباداتهم ، لأنها عوارض ويدخلها الاحتمالات .

3- قد تحدث فعلا بعض الكرامات ، نؤمن بها ونؤمن بوجود الكرامات ، لكن وجودها لا يعني كمال إيمان الشخص الذي وقعت له ، فالنبي صلى الله عليه وسلم وهو خير البرية وأقرب الخلق إلى الله وأكرمهم عنده لم تخرج من جسده المبارك الشريف رائحة المسك عند موته ولم تظهر ابتسامة على وجهه بعد موته .

4- القتال في سوريا هو جهاد لأهل سوريا فقط ، ولا يجوز مشاركة من كان في السعودية لأن شروط الجهاد الشرعي لم تقم في حقه ، والجهاد عبادة لها شروطها وأحكامها لا تقوم إلا بها .

5- هذه القصص والصور لها أثرها في نفوس الشباب وتحريك عواطفهم لذلك علينا التنبه والتنبيه والتحذير من تناقلها وتوعية الشباب وغيرهم بأن هذه الكرامات – إن صحت – فهي لا تدل على صحة الطريقة والمنهج والمسلك .

-- عمر بن عبدالعزيز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*