السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » القواعد العشر لإنقاذ أطفالك من أدغال الأجهزة

القواعد العشر لإنقاذ أطفالك من أدغال الأجهزة

لم يعد الأطفال وحدهم ضحايا الأجهزة الإلكترونية بل وحتى الكبار بات أكثرهم في حال عجيبة من الاستغراق في برامج التواصل الشخصي والاجتماعي عبر الأجهزة المحمولة. 

تأمل الصغار والكبار وهم يعاقرون الأجهزة في المكاتب والمنازل والأسواق وحتى وهم يقودون السيارات. والإشكالية أن نتائج مثل هذه الظاهرة ستكون عند الصغار والشباب سلبياتها أعظم لسببين:

الأول: إنها تفقدهم حس التواصل الأسري والإنساني الطبيعي.

والثاني: إنها تستهلك أوقاتا ثمينة في سنوات التكوين فتتشعّب الطاقات التي يفترض ان تكون للتحصيل والكفاح في مهارات العبث والترفيه الزائد. 

لاشك أن الأجهزة أصبحت سمة العصر ولا غنى عنها ولكن أن تصبح ملتصقة بالأكف ليل نهار فهذا الوضع يحتاج إلى مراجعة وتأمل.

وتأسيسا على ذلك فهذه قواعد عشر مقترحة لخطة ربما تسهم في إنقاذ ما يمكن إنقاذه في التقليل من إدمان أسرتك للأجهزة وإعادة الهدوء إلى منزلك والسكينة إلى روح أطفالك.

القاعدة الأولى: في ساعات الصفاء الأسري ناقش أسرتك وأبناءك في أهمية الوقت وآثار الاندماج في هذه الأجهزة واستشهد بقصص مؤثرة وساعدهم ليصلوا معك لنفس النتيجة المنطقية في البحث عن حلول.

القاعدة الثانية: اقنعهم ان يجرّبوا تقنين أوقات استخدام الأجهزة يوميّا من خلال التوجيه ثم بضبط مصدر الشبكة وكن كريما في أول الخطة وتدرّج في ضبط الأوقات حتى تصل مع أفراد أسرتك إلى توافق عادل يضمن الاستفادة والتسلية ولا يضحي بالوقت الثمين عندهم.

القاعدة الثالثة: وفّر عددا من البدائل الترفيهية التي تسمح بالمشاركة الجماعية وهناك العديد من الألعاب وأدواتها التي تسهم في ذلك.

القاعدة الرابعة: اقض على نمطيّة المنزل بإعادة ترتيب الجدول اليومي للأسرة بين فترة وأخرى بتقديم وجبات وتأخيرها مثلا وتنظيم جلسات أسرية بشكل مميز، وتغيير رتابة برامج الأسرة خارج المنزل وإضفاء بعض الحيوية على المناشط.

القاعدة الخامسة: ضاعف ساعات حضورك مع الأطفال تحت سن 15 وشاركهم مناشطهم وتفهم لهجتهم حتى يسهل التواصل وتكون الصديق القريب عند الحاجة.

القاعدة السادسة: رتّب بشكل دوري رحلات بريّة طويلة مع أسرتك لتجد فرصة أن تستمع اليهم وتناقشهم وستكتشف حينها حجم المسافة بينك وبين طموحاتهم وأفكارهم.

القاعدة السابعة: اجعل بين المكافآت والحوافز جوائز مميّزة لمن يلتزم ببرنامج التقليل من استخدام الأجهزة في التسلية والترفيه من خلال ابتكاره لبدائل أو تطويره أساليب الاستفادة من البدائل التي وضعتها أنت.

القاعدة الثامنة: حاول أن تخصّص مساء يوم من كل أسبوع باسم “أمسية بلا أجهزة” وصمم برنامجا حافلا بالنشاط والتسلية الجماعية وشاور الصغار وستدهش لأفكارهم.

القاعدة التاسعة: طبّق قاعدة “عند كل طفل موهبة” وحاول أن تكتشفها وتنميها أو تساعده في تعلّم مهارات وهوايات تشبع طاقاته وإحساسه بنفسه.

القاعدة العاشرة: اجعل ساعات وجودك مع الأطفال “أوقات بهجة” ينتظرونها بشغف وخفف من نقدك ومعاييرك الصارمة في الأسابيع الأولى من الخطة حتى تندمج معهم وبعدها سيستمعون لك طوعيّا.

مسارات

قال ومضى: أجمل التجارب تلك التي تهدى إليك قبل أن تكون أنت موضع تجربة.

——————

نقلاً عن الرياض

-- د. فايز بن عبدالله الشهري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*