الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » برنامج علمي عن قضايا الإرهاب تقيمه وزارة العدل

برنامج علمي عن قضايا الإرهاب تقيمه وزارة العدل

تنظم وزارة العدل بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية اليوم برنامجاً علمياً بعنوان “قضايا الإرهاب وأمن الدولة “، وذلك ضمن البرامج العلمية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء في فندق رادسن ساس في الرياض.

ويهدف البرنامج إلى تبصير المشاركين بالأبعاد العالمية لجرائم الإرهاب وأمن الدولة وتقديم الرؤى العدلية تجاه هذه الجرائم إضافة إلى دراسة وبحث جرائم الإرهاب وقضايا أمن الدولة من الناحية الشرعية والتطبيقية، وعرض التصورات المناسبة لمواجهة مثل هذه الجرائم وفق الرؤية الشرعية في ضوء المحاور الأساسية للبرنامج ومنه محور جذور الإرهاب في العالم الإسلامي.

ويتطرق البرنامج في محوره الثاني المتعلق بتشريعات مكافحة الإرهاب الى تشريعات مكافحة جرائم أمن الدولة وتشريعات الأمن النووي وتشريعات الإرهاب الإلكتروني والافتراضي.

أما المحور الثالث فيناقش المعالجة القضائية لجرائم الإرهاب وحقوق الإنسان والإرهاب ولجان المناصحة.

ويناقش البرنامج مفهوم جرائم أمن الدولة تصنيفها واختصاصها وطبيعة جرائم أمن الدولة وصورها وطبيعة الإجراءات في جرائم أمن الدولة.

وقد دعت وزارة العدل مجموعة من الخبراء والممارسين لتقديم أوراق علمية تتناول محاور البرنامج.

وقال مستشار وزير العدل المتحدث الرسمي بالوزارة الدكتور عبدالله السعدان إن وزارة العدل في ظل توجيهات الوزير الشيخ الدكتور محمد العيسى تبذل جهودا كبيرة في إطار مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء للرقي بمستوى الأداء في مرفق القضاء في العديد من الجوانب ومن أهمها الجانب العلمي الذي يعتبر هذا البرنامج من أهم برامجها للأهمية التي يتسم بها في مجال نقل الخبرة والمعرفة.

من جانبه أكد الدكتور صقر بن محمد المقيد مدير إدارة التعاون الدولي بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية حول إقامة هذا البرنامج أن جرائم الإرهاب هي أم الجرائم فهي تستهدف مقدرات الأوطان، والتنمية المستدامة والاستقرار والسلام لذلك فإن وزارة العدل والجامعة أعدتا العدة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء بهذا الملتقى الذي يشارك به عدد من أصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل ومنسوبو ديوان المظالم.

واضاف “ويحاضر في الملتقى نخبة من الاختصاصين العرب والأجانب العاملين في مراكز مكافحة الإرهاب، والهدف من وراء هذا الملتقى إكساب المشاركين مهارات متقدمة في التعامل مع قضايا الإرهاب وأمن الدولة في ظل المحافظة على حقوق الإنسان وفق النهج الإسلامي وهنالك علاقة إستراتيجية بين الجامعة ووزارة العدل تفضي إلى تنظيم العديد من البرامج والندوات العلمية”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*