الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » المشاركون في ملتقى العدل ، ينوهون بجهود لجان المناصحة

المشاركون في ملتقى العدل ، ينوهون بجهود لجان المناصحة

اختُتمت أمس أعمال البرنامج العلمي الأول لجرائم الإرهاب وأمن الدولة والذي استمر لمدة ثلاثة أيام بحضور كوكبة ونخبة من العلماء والخبراء والقضاة والمستشارين والعدليين في عدد من الدول العربية والعالمية .
وتناول البرنامج الذي نظمته وزارة العدل بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عدداً من المواضيع المتعلقة بالإرهاب وجرائم أمن الدولة من حيث الإجراءات وصورها والإثبات وطبيعة جريمة الإرهاب .
هذا وناقش الحاضرون في نهاية البرنامج التوصيات العلمية الناتجة عن هذا اللقاء العلمي وحرر مقررو البرنامج كل من فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن حمد السعدان وسعادة الدكتور صقر بن محمد المقيد هذه التوصيات ضمن ملخص التوصيات النهائية لبرنامج جرائم الإرهاب وأمن الدولة وتلخصت التوصيات العلمية في العديد من النقاط تمثلت في أن الإسلام هو دين الرحمة والعدالة وإنصاف المظلوم وحفظ الحقوق للجميع وأن دم الإنسان وحقوقه محفوظة بحفظ الله عز وجل لكرامته.

ودعا المشاركون إلى عدم الرضوخ إلى الدعوة الداعية إلى تشويه الإسلام وربطه بالإرهاب والتأكيد على حقيقة |أن الإسلام يحارب الإرهاب بكافة أنواعه وصوره، وأن هذا العنصر الغريب على الإسلام لا يشكل ظاهرة متأخرة، بل هو امتداد تاريخي يتراوح من وقت لآخر بين مد وجزر، ولكل حقبة سبب وباعث، وأن تعاليم الإسلام صفحة مشرقة في جبين التاريخ الإنساني، وأن الكتابات المنصفة تجلي هذا الأمر بدلائله الواضحة.

وأكد المشاركون على أهمية دور لجان المناصحة التي نفع الله بها، وقدمت نتائج مثمرة، كانت السبب بفضل الله وتوفيقه في تصحيح المفاهيم المغلوطة في أذهان من تلقفتهم الأهواء والشبهات، مثمنين دورها الكبير ونجاحها المتواصل.

وأشار المشاركون إلى عدالة قضاء المملكة العربية السعودية، وتطبيقه القواعد الشرعية والنظامية وكافة ما استقرت عليه قيم العدالة في المحاكمات القضائية، وأن الأنموذج المقدم في هذا يمثل صورة ناصعة لما يجب أن يكون عليه القضاء المنصف بما فيه من ضمانات العدالة وفق منهج واضح.

كما دعا المشاركون إلى تواصل التعاون بين وزارة العدل وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لعقد العديد من الدورات والجلسات وورش العمل في إطار هذه البرامج لإثراء هذه القضايا المهمة ونظائرها .

يذكر أن المشاركين قدموا عدة توصيات علمية على ضوء محاور البرنامج وأوراق عملية تزمع الوزارة جمعها وطبعها وتوزيعها على جهات الاختصاص حيث حفلت جلسات البرنامج بالعديد من المستجدات في الموضوع، كما أثيرت الكثير من الاطروحات والمداخلات المهمة .

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*