الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » اليمن والقاعدة .. تحديات ومواجهات

اليمن والقاعدة .. تحديات ومواجهات

استمسك مصدر حكومي يمني فاعل بحقيقة أن المطلوب أمريكيا أنور العولقي يختبئ في مناطق جبلية في محافظة شبوة جنوبي اليمن.

وفي حديث هاتفي، خص به «عكاظ» شدد وزيرالخارجية اليمني الدكتور أبوبكر القربي على أن اليمن لن يسلم العولقي للولايات المتحدة في حال القبض عليه، مفندا: «قلنا أكثر من مرة إنه كمواطن يمني سيحاكم في اليمن وفقا لقانون ودستورالبلاد».

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعطت الضوء الأخضر بقتل أو اعتقال العولقي المتهم بانتمائه لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الذي تصفه واشنطن بملهم القاعدة، وتتهمه بارتباطه بالنيجيري عمرالفاروق عبدالمطلب الذي حاول تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق سماء ديترويت، تزامنا مع أعياد ميلاد السنة الماضية. كما تتهم واشنطن العولقي بتواصله مع الأمريكي الجنسية (الفلسطيني الأصل) نضال مالك حسن مطلق النار في قاعدة (فورت هود) العسكرية في تكساس يوم الخامس من نوفمبر2009م، تلك الحادثة التي أسفرت عن مقتل 13 جنديا وجرح 30 آخرين، وأن الأخير كان قد تلقى دروسا على يد العولقي عندما كان يقيم في الولايات المتحدة.

وأكد القربي أن المملكة حققت نجاحات غيرمسبوقة في حربها على القاعدة، وأن التعاون الأمني بين الرياض وصنعاء وراء كل ما تحقق من نجاح للبلدين في حربهما على الإرهاب.

وإلى ثنايا الحديث:

 

المملكة واليمن

• دعنا نستهل حديثنا من عملية تأمين السلطات اليمنية مراحل تسهيل عودة المطلوب السعودي في قائمة الـ85 جابرالفيفي إلى المملكة، كيف ترون طبيعة ومستوى التعاون الأمني بين الرياض وصنعاء، خصوصا في الحرب على تنظيم القاعدة الإرهابي الذي يتخذ من بلدكم موطنا لاستهداف أمن المملكة؟

ـــــــ بكل تأكيد، فإني أقول إن تسليم المطلوب للأمن السعودي ينسجم مع التعاون الوثيق بين المملكة واليمن. وأعتقد أن هذا التعاون الأمني بين البلدين وصل إلى درجة من التقدم ليبلغ مستوى، ربما لم يصل مع كثير من البلدان الأخرى. والنجاحات التي تحققها أجهزة الأمن في المملكة واليمن هو نتيجة لهذا التعاون، لأننا نعتبر أمن المملكة جزءا لا يتجزأ من أمن اليمن والعكس صحيح، كما أن المملكة حققت نجاحات أمنية غير مسبوقة على الصعيد العملياتي والمعلوماتي في مواجهتها للقاعدة.

تنامي القاعدة

• أين تقف قواتكم الأمنية في حربها اليوم على تنظيم القاعدة في ظل تنامي نفوذ التنظيم الجانح على أراضيكم؟

ــــ القاعدة في اليمن ليست في تنامٍ من ناحية الأعداد بقدر ما هو تنامٍ في تصعيد عملياتها، ومحاولة الانتقال مجموعات من منطقة لأخرى، وكما تشاهد فهم يستهدفون أهدافا نائمة. وأعتقد أن قوات الأمن وقوة مكافحة الإرهاب تحاصرخلايا التنظيم، لا سيما أن التنظيم يخوض ما يسمى بحرب العصابات، لكن في نهاية الأمر ستتمكن قوات الأمن من السيطرة على خلايا التنظيم.

• وهل القوات اليمنية قادرة -عمليا وتقنيا- على مواجهة القاعدة وإفشال مخططاتها الإجرامية إن كانت داخل اليمن أوخارجه كالمملكة مثلا؟

ــــ قادرة مع توفير بعض الاحتياجات كالدعم اللوجستي المتعلق بوسائل النقل والاتصالات، خاصة تلك المتعلقة بالمناطق الجبلية الوعرة.

• وماذا عن التعاون الأمني بين اليمن والولايات المتحدة في حربكم على ما يسمى بتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب؟

ـــ التعاون بين اليمن والولايات المتحدة قديم وهو يصب في جوانب التدريب وتوفير المعدات والتجهيزات والمعلومات الاستخبارية.

لا مشاركة أمريكية

• وماذا عما تردد حول مشاركة الأمريكيين في ضرب أوكار ومخابئ تنظيم القاعدة في اليمن؟

ـــــــ أقول، إن قوات الأمن والجيش اليمنية هي التي قامت بتوجيه الضربات على تنظيم القاعدة في اليمن.

• لكنكم قلتم إن طائرات أمريكية شاركت في ضرب مواقع التنظيم وهذا الكلام ورد على لسانك في حديث صحافي سابق؟

ـــــــ أنا قلت إن الولايات المتحدة ساعدت على توفير معلومات استخبارية لتوجيه ضربات للقاعدة.

• نفهم أنكم تنفون مشاركة الأمريكيين في دك حصون القاعدة في المطلق؟

ـــــ القوات اليمنية هي التي نفذت الضربات.

• كيف تردون على من يقول إن الحكومة اليمنية استغلت وجود تنظيم قاعدة الجهاد على أراضيها لطلب المعونات واستجلاب الأموال، وإنها المستفيدة من تنامي التنظيم الإرهابي؟

ــــــ هذه الأصوات هي التي تتبنى القاعدة.

ملهم القاعدة

• أين ملهم القاعدة أنور العولقي؟

ـــ أنور العولقي مختبئ في مناطق جبلية في شبوة.

• وهل ستسلمونه للولايات المتحدة حال القبض عليه؟

ــ قلت أكثرمن مرة إن العولقي كمواطن يمني سيحاكم في اليمن؛ وفقا للقانون ودستورالبلاد.

 

العولقي يظهر في شريط فيديو

قال مسؤولون يمنيون أمس إن قوات يمنية بدأت حملة لملاحقة عناصر القاعدة في محافظة شبوة في جنوب البلاد في الوقت الذي ظهر فيه أنور العولقي رجل الدين أمريكي المولد الذي تسعى واشنطن لاعتقاله ويعتقد أنه مختبئ في تلك المنطقة في تسجيل فيديو على الإنترنت.

وفي وقت متأخر السبت نشر مركز سايت المتخصص في متابعة المواقع الإسلامية على الإنترنت تسجيل فيديو يظهر فيه العولقي وهو جالس إلى طاولة بالزي اليمني التقليدي ويلقي محاضرة دينية باللغة العربية.

وقال مسؤول أمني في شبوة إن قوات الأمن اليمنية وقبائل محلية بدأت تمشيط مديرية الصعيد في شبوة بحثا عن متشددي القاعدة صباح السبت.

وأضاف المسؤول أن أعضاء بالقبيلة التي ينتمي إليها العولقي يساعدون في عملية البحث.

وتابع أن محافظ شبوة وقبيلة العولقي وقعا اتفاقا يقضي «بطرد عناصر تنظيم القاعدة من مناطقهم وأن تقوم عملية مشتركة بين أبناء القبائل وقوات الجيش».

وقال مركز سايت إن تسجيل الفيديو الذي ظهر فيه العولقي ومدته أقل من دقيقتين نشره موقع إسلامي على الإنترنت يستخدمه المتشددون. وبدت اللقطات جزءا من تسجيل أطول لا يعرف تاريخه على وجه التحديد.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*