الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » محاولة يائسة من القاعدة في التظليل

محاولة يائسة من القاعدة في التظليل

زعمت مواقع إلكترونية متعاطفة مع القاعدة مقتل عدد من عناصرها بالخارج في عمليات أمنية هناك خصوصاً في أفغانستان والعراق في حين لم تحدد تلك المواقع التي ذكرت هذه التقارير قبل إعلان وزارة الداخلية القائمة الجديدة بأسماء ال47 مطلوباً أمنياً المتواجدين في كل من أفغانستان والعراق واليمن ووصفتهم بالخطرين.. لم تحدد أسماء هذه العناصر حيث جاءت بأسماء حركية وبألقاب مختلفة إلا أنها حددت أوصاف كل قتيل وجنسيته والمدينة التي ينتمي لها في المملكة وبعض المعلومات عن كل شخص وبينهم عددمن المنتمين لجنسيات عربية.

وذكر أحد تلك المواقع أن ما أسماهم بالشهداء هم ضحايا قلعة جانجي في مزار الشريف بأفغانستان قبل نحو 10 سنوات وشملت قوائم القتلى عدة جنسيات عربية بالإضافة لسعوديين في خطوة لم يتأكد بعد من مصداقيتها حيث تسعى تلك الجهات في بعض الأحيان إلى محاولة التضليل على الجهات المختصة بإعلان مقتل بعض عناصرها لتسهيل تحركهم في الدول التي يتواجدون فيها لتنفيذ مخططاتهم الإجرامية.

وتضمت القوائم التي يسعى التنظيم بين فترة واخرى الى نشرها عددا كبيرا من المواطنين من مناطق عدة قيل انهم قتلوا في افغانستان والعراق خلال السنوات القليلة الماضية وشملت قائمة قتلى قلعة جانجي بافغانستان 90 شخصا في حين ضمت قوائم اخرى القابا وبعض الاسماء الحركية والحقيقية لأسر قتلى سعوديين في العراق واعمارهم وبعض المعلومات الشخصية عنهم.

إلى ذلك تبين أن أحد العناصر ال 16 المتواجدة في اليمن من المطلوبين هو المدعو (أحمد عبدالعزيز الجاسر) وهو الذي سبق ان أعلنت السلطات اليمنية في شهر اكتوبر الماضي عن رصد مكافأة مالية تصل إلى 10 ملايين ريال يمني لمن يدلي بمعلومات عنه وعن سعوديين آخرين معه مطلوبين بتهمة الارهاب.

ووجهت السلطات اليمنية للجاسر الذي اعلنت السلطات السعودية أمس الاول اسمه ضمن الملاحقين دولياً تهمة تدريب بعض العناصر الشابة من منطقة مودية التابعة لمحافظة ابين للانضمام للقاعدة وحذرت آنذاك من التعامل معه او التستر عليه.

وتشير تقارير سابقة إلى أن الجاسر كان ينوي و4 سعوديين آخرين التسلل والدخول للمملكة لتنفيذ عملية ارهابية خلال عملية تطهير الحد الجنوبي يرجح انها عمليات اغتيال او مهاجمة مواقع نفطية داخل الاراضي السعودية.

-- محمد الغنيم - الرياض

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*