السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » عسكريون مغاربة متورطون مع شبكة امغالا الإرهابية

عسكريون مغاربة متورطون مع شبكة امغالا الإرهابية

كشف وزير الداخلية المغربي، في ندوة صحافية عقدها بالعاصمة المغربية الرباط الأربعاء، أن الأسلحة التي حجزتها مصالح الأمن المغربية لدى الشبكة الإرهابية المكونة من 27 فردا والتي تم تفكيكها يوم 6 يناير الجاري، قد أدخلت إلى المغرب من طرف مهربين ينشطون قريبا من الجدار الأمني في الصحراء، موضحا بأن هؤلاء المهربين كانوا على صلة بخمسة عسكريين من العاملين في الفوج التاسع والخمسين للمشاة بمنطقة امغالا في الصحراء، حيث تم الكشف عن مخابئ الأسلحة في ثلاثة مواقع، وقال الوزير الطيب الشرقاوي إن هؤلاء العسكريين هم الذين كانوا يسهلون للمهربين مهمة إدخال سلع ومواد مهربة مقابل مبالغ مالية،دون التأكد حتى من نوعية هذه المواد والتي كانت تنقل غالبا بواسطة الجمال.

وأكد الوزير المغربي أن العسكريين الخمسة الذين جرى اعتقالهم قد تمت إحالتهم على القضاء، فيما يجري البحث في الوقت الحالي عن المهربين المتورطين في عملية إدخال السلاح إلى المغرب، موضحا أن جل السلع التي يتم تهريبها عبر هذه النقطة تكون معبئة داخل صناديق وأن الجنود يتلقون مبالغ مالية نظير السماح بدخولها.

وكانت المصالح الأمنية في المغرب قد أعلنت الأسبوع المنصرم  عن تفكيك خلية إرهابية مكونة من 27 شخصا موالين لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، كانت تخطط  لإنشاء قاعدة خلفية داخل المملكة وإعداد مخطط إرهابي واستهداف سياح أجانب.

وقادت التحريات الأمنية إلى العثور على ترسانة من الأسلحة مخبأة في ثلاثة مواقع قرب أمغالا على بعد 220 كلم من مدينة العيون تتكون من  33 بندقية من نوع كلاشنيكوف وقذيفتين مضادتين للدبابات ومدفع هاون وكذا ألف و998 من الذخيرة الخاصة ببندقيات كلاشنيكوف.

وحسب معطيات مصالح الأمن فإن أعضاء هذه الخلية متواجدون بمعسكرات القاعدة في شمال مالي، كان يخططون للقيام بمجموعة من الأعمال الإرهابية بواسطة أحزمة ناسفة وسيارات مفخخة تستهدف خاصة المصالح الأمنية، وكذا عمليات هجوم على بعض الوكالات البنكية من أجل الحصول على التمويل الضروري لمشاريعهم الإرهابية.

وخططت الخلية لإرسال متطوعين إلى معسكرات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بالجزائر ومالي قصد الاستفادة من تدريبات شبه عسكرية قبل العودة إلى المغرب من أجل تنفيذ مخططاتها التخريبية بواسطة الأسلحة التي تم العثور عليها .

-- الرباط ـ السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*