السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » متابعات وتحليلات » إيران تخطط لاغتيال رموز شيعية في الخليج

إيران تخطط لاغتيال رموز شيعية في الخليج

قالت صحيفة “الوطن” الكويتية، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر عسكرية كويتية وصفتها بالحساسة أن أجهزة المخابرات الإيرانية كانت تخطط لتصفية عدد من رموز الشيعة في الكويت والبحرين والسعودية، ترى أنهم استهلكوا ولم يعودوا ذوي نفع لإيران، وتصوير التصفيات بأنها تمت على أيدي الأجهزة الأمنية والعسكرية في تلك الدول، بهدف تحريض الشيعة على الانقلاب على حكوماتهم لمقتل رموزهم ومرجعياتهم.
 
وقالت المصادر، إن المخابرات الإيرانية كانت تخطط لاغتيال قيادات أمنية وعسكرية في الكويت بعد كشفها للشبكة التجسسية الإيرانية.
 
وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت في 29 مارس الماضي أحكاماً تقضي بإعدام 3 متهمين بشبكة التجسس الإيرانية “مواطن كويتي وإيرانيان اثنان”، وبالحبس المؤبد لإيراني وسوري في القضية التي تم ضبطها في الكويت منتصف العام الماضي.
 
واستدعت وزارة الخارجية الكويتية السفير الكويتي في طهران، وكذلك القائم بالأعمال الإيراني بالكويت، وتم تسليمه مذكرة احتجاج على تورط دبلوماسيين إيرانيين في شبكة التجسس الإيرانية.
 
وفي تطور لاحق، قررت دولة الكويت طرد 3 دبلوماسيين إيرانيين من السفارة الإيرانية بالكويت، وإبلاغهم أنهم غير مرغوب فيهم في البلاد لتورطهم بخلية التجسس الإيرانية.
 
وأشارت المصادر إلى أن تبادل المعلومات والتقارير السرية بين الكويت والبحرين والسعودية كشف المخططات الإيرانية التخريبية، وتمكنت من إحباطها، كما تمكنت الكويت من إحباط محاولة للشبكة التجسسية لتفجير أنبوب بترولي مهم بعد مراقبة شديدة من قبل الأجهزة الأمنية للشبكة.إحباط محاولة للشبكة التجسسية لتفجير أنبوب بترولي مهم بعد مراقبة شديدة من قبل الأجهزة الأمنية للشبكة.

-- سبق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*